د. أحمد صبحي
د. أحمد صبحي


أكد أن المئات ينتظرون عودة النور لأعينهم

مدير قصر العيني: القانون أباح نزع القرنية والمستوردة من الصين بـ3 آلاف دولار

حاتم حسني

الأربعاء، 01 أغسطس 2018 - 09:30 م

 

أكد مدير مستشفى قصر العيني القديم، د.أحمد صبحي، أن القانون المصري أباح انتزاع القرنية من المريض المتوفي حديثا في مستشفى يوجد بها بنك للقرنية دون استئذان أسرة المتوفي.
جاء ذلك في تصريح خاص من د.أحمد صبحي لـ«بوابة أخبار اليوم» ردا على ما أثير في العديد من المواقع الإخبارية ووسائل الإعلام، بعد قيام أسرة متوفي بتحرير محضر في قسم شرطة مصر القديمة يُتهم قصر العيني بسرقة القرنية من جثمان قريبهم بعد وفاته دون موافقتهم.
وأضاف مدير قصر العيني القديم، أن جهل البعض بنصوص القانون يدفعهم إلى توجيه اتهام للمستشفى بسرقة القرنية رغم وجود قانون وضع خصيصا لتنظم مسألة سحب القرنية صدر عام ٢٠٠٣.
وكشف د.أحمد صبحي، أن المستشفى انتزع قرنية أكثر من متوفي في ذات اليوم الذي تحرر فيه محضر الشرطة، وتم اتخاذ جميع الإجراءات التي نص عليها القانون وعلى رأسها موافقة لجنة طبية تتشكل من ٣ رؤساء أقسام بالمستشفى.
ولفت د.أحمد صبحي إلى أن إدارة المستشفى حاولت توضيح موقفها القانوني لأسرة المتوفي ولكنهم أصروا على موقفهم.
وأوضح مدير قصر العيني القديم، أن قائمة انتظار المرضى الراغبين في زراعة القرنية بالقسم المجاني بها مئات المرضى الذين ينتظرون الأمل ليروا النور بأعينهم من خلال القرنيات التي يتم نزعها من المتوفين حديثا.
وأشار إلى أن القادرين من المرضى يلجأون إلى استيراد القرنية من الصين ب٣ ألاف دولار، موضحا أن القدرات المادية للكثير من المرضى لا تمكنهم من جمع هذا المبلغ وهو ما كان سببا أساسيا في خروج هذا القانون.
  وكان عميد كلية طب قصر العيني د.فتحي خضير، قد أكد في تصريحات إعلامية، أن قرنية العين لأي مريض لا تنتزع، ولكن ينتزع منها الجزء السطحي منها فقط لإنقاذ حياة المرضى.
وتابع أن قانون 2003 يسمح باستئصال الجزء السطحي من القرنية فقط لعلاج مرضى المستشفيات المجانية، لافتاً إلى أن مفتي الديار المصرية وافق على مثل هذه العمليات في نفس العام الذي صدر فيه القانون الخاص بعلاج القرنية.
وأوضح عميد كلية طب قصر العيني، أن أي مستشفى حكومي يوجد بها بنك للقرنية، تقوم بسحب الجزء السطحي فقط دون إذن أسرة المتوفي، لوجود حالات تحتاج لزراعة قرنية ويتم أخذها من البنوك الحكومية.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة