إنفوجراف| تعرف على أعداد حجاج بيت الله لجدة والمدينة المنورة
إنفوجراف| تعرف على أعداد حجاج بيت الله لجدة والمدينة المنورة


إنفوجراف| تعرف على أعداد حجاج بيت الله والرحلات الجوية

إنجي خليفة

الخميس، 02 أغسطس 2018 - 01:47 م

نشرت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، إنفوجراف يوضح إحصاءات الحج لعام 1439 هـ ، من حيث أعداد حجاج بيت الله والرحلات الجوية لمطاري جدة والمدينة المنورة خلال الفترة من 1 ذو القعدة إلى 15 ذو القعدة.

وأوضحت الهيئة أن أعداد حجاج بيت الله، الذي أستقبلهم مطار جدة بلغ  117,441 حاجا، وعدد الحجاج الذي استقبلهم مطار المدينة المنورة 298,645 حاجا، كما بلغت عدد الرحلات الجوية لمطار جدة 651 رحلة جوية ، بينما المدينة المنورة استقبلت 1359 رحلة جوية.


وأكدت الهيئة أن نسبة الزيادة عن العام الماضي في نفس الفترة بالنسبة لمطار جدة فهي 7.3 %، والمدينة 3% .

وسخرت حكومة المملكة العربية السعودية جميع إمكاناتها الأمنية والمرورية من أجل تقديم خدمة يستحقها زوار مسجد رسول الله، وتليق بمكانة المملكة في العالم الإسلامي.

وهيأت شرطة المدينة المنورة جميع أجهزتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام زوار مسجد رسول الله بتشكيل سياج أمني منيع بهدف تسهيل الحركة المرورية وانسيابيتها بما يكفل سهولة التنقل وعدم عرقلة السير من خلال المتابعة المستمرة وحسن الانتشار للدوريات والدراجات المرورية.

واستحدثت شرطة المنطقة عدة نقاط أمنية في مواقع ذات أهمية لرصد الحالات التي تؤدي إلى الإخلال بالنظام العام أو تعطيل الحركة المرورية وسرعة اتخاذ الإجراءات والاحتياطات الأمنية اللازمة لمواجهتها والسيطرة عليها.

وتقوم إدارة مرور المدينة المنورة بتكثيف تواجد أفرادها وآلياتها حول المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي والساحات الملحقة به، لاتخاذ كافة التدابير الأمنية والمرورية على حد سواء، والعمل على الاستفادة القصوى من تلك الآليات ومواقع الزيارات مثل مسجد قباء ومسجد القبلتين ومسجد الميقات ومسجد الخندق والشهداء.

وهيأت الخطة الموسمية لشرطة المدينة المنورة نقاط فرز يتم عن طريقها استلام مركبات حجاج البر من القوات الخاصة لأمن الطرق قبل دخولها المدينة المنورة، وملاحظة بعض المخالفات من خلال لجان تعالج حالات الافتراش في الساحات المحيطة بالمسجد النبوي والطرق المؤدية إليه.

أما القوات السعودية الخاصة لأمن الطرق بمنطقة المدينة المنورة، فقد قامت بالتنسيق مع فرع وزارة الحج والإدارة العامة للنقل والطرق والجهات الصحية لمعرفة أعداد وحجم الحجاج، من أجل وضع مخطط للتعامل مع حجم الحركة والقوة، بناء على هذه الأعداد، حيث تستقبل المنطقة أعداداً كبيرة من السيارات وبالأخص الحافلات للحجاج والمعتمرين والزوار.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة