مدحت صالح
مدحت صالح


 37 حفل غنائي بمهرجان «القلعة الـ27».. وتكريم هاني شاكر ومدحت صالح

دعاء فودة

الخميس، 02 أغسطس 2018 - 04:12 م

 


تنطلق، مساء، اليوم، الخميس، فعاليات الدورة الـ27 لمهرجان القلعة للموسيقى والغناء، حيث يقام حفل الافتتاح على مسرح محكى القلعة، بحضور، د.إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

 

تنظم المهرجان، دار الأوبرا المصرية، وتستمر الفعاليات على مدار 16 يوما، بدءا من 2 إلى 17 أغسطس الجاري.


أكد د.مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، أن المهرجان لأول مرة هذا العام يحصل على الشارة الدولية، ويتضمن 37 حفلا فنيا غنائيا يحييها نخبة من نجوم الغناء في مصر والوطن العربي، بالإضافة إلى مشاركة 6 دول عربية وأجنبية بجانب مصر هي: "فلسطين وسوريا وتونس الصين والمكسيك وبنما".


وأشار صابر، إلى أن حفل الافتتاح، يبدأ بالسلام الوطني وكلمة لوزيرة الثقافة التي تكرم عددا من رموز الفن والإعلام ممن أثروا تاريخ المهرجان في دوراته السابقة، وتسليمهم شهادات التقدير ودروع التكريم، وهم: "المطربان هاني شاكر، ومدحت صالح، وعازف الكلارينيت بأوركسترا القاهرة السيمفوني ورئيس البيت الفني الأسبق د.محمد حمدي، وعازف الفيولا علاء خليل، وسيد أمين أبو الهدي مخرج حفلات الأوبرا بالتليفزيون المصري- الكاتبة والناقدة الصحفية كريمان حرك- حاتم منصور خبير ضبط وصيانة البيانو، وبعدها ينطلق الاحتفال الفني بعرض فرقة الشباب والأطفال الصينية والتي تقدم رقصات وأغاني شعبية من الفلكلور الصيني، كما يحيى حفل الافتتاح المطرب هاني شاكر، ويقدم مجموعة من أشهر أغانيه.


وأستعرض صابر حفلات المهرجان على مدار لياليه الـ15، حيث أنه تشهد الليلة الثانية، حفل لفريق فؤاد ومنيب والفنانة التونسية غالية بن علي، وتتضمن الليلة الثالثة أميرة الإيقاع عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز والفنان على الحجار، والرابعة المنشد ياسين التهامي والمطرب السوري مجد القاسم.


ويشارك في الليلة الخامسة، فريق سواريه بقيادة المطرب ياسر سليمان والمطرب الشاب محمد رشاد، والسهرة السادسة مجموعة الحضرة للإنشاد الصوفي والمطربة الشابة نسمة محجوب ، وتتواصل ليالي المهرجان.

 

وتضم الليلة السابعة ثلاث حفلات فنية لفريق مونت كايرو وفريق النفيخة، والمطرب الشاب محمد محسن وفي الليلة الثامنة يلتقي الجمهور بالمغنية الفلسطينية دلال أبو آمنه والمطرب الشاب أحمد جمال، ويأتي موعد جمهور القلعة في الليلة التاسعة مع فريق عمدان النور، والمطربة الكبيرة نادية مصطفى.


وتضم الليلة العاشرة، حفل لفريق إيكال إنساملي من المكسيك والمطرب إيمان البحر درويش، الليلة الحادية عشر فريق بنما للفلكلور وبغدادي باند والفنان محمد الحلو، الليلة الثانية عشر يعزف فيها أوركسترا الصين للموسيقي التقليدية وفريق ويف جاز باند والمطرب لؤي، أما الليلة الثالثة عشر يحيها اوركسترا النور والأمل والمطرب خالد سليم ، الليلة الرابعة عشر الموسيقار فتحي سلامه في تجربة فنية مع المنشد محمود التهامي ثم الفنان هشام عباس.

ويصل المهرجان إلى الليلة الخامسة عشر، بحفل للمطربة الشابة نيفين رجب وفرقة محمد وهيدي وبعدها الفنان إيهاب توفيق، ويختم المهرجان في الليلة السادسة عشر بحفل للمطرب الشاب محمد حسن يليه الفنان مدحت صالح.

 

وأكد مجدي صابر، أن إدارة الأوبرا، حرصت على التنوع في البرنامج الفني للمهرجان ما بين موسيقي كلاسيكية وجاز وغناء وطرب وإنشاد صوفي ليناسب جميع الفئات العمرية، وأن الحفلات يحييها كبار نجوم الغناء مع شباب المطربين.

 

وأشار إلى أن إدارة الأوبرا هذا العام، توفر أكثر من سبعة آلاف مقعد يوميا وأماكن خدمات، بالإضافة إلى أتوبيسات لنقل الجمهور من مدخل القلعة إلى مسرح المحكي الذي يقام علية الفعاليات.

 

وتابع صابر، أن المهرجان أصبح متنفساً حقيقياً لعموم الشعب من البسطاء،ونجح في أن ينفذ إلى قلوبهم بسبب تنوع فقراته، وأهم ما يميزه هو التلاحم الحقيقي والمباشر مع الجمهور.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة