النعناع الصحراوي هدايا المصطافين
النعناع الصحراوي هدايا المصطافين


الكيلو يصل لـ 200 جنيه ..

صور|النعناع الصحراوي هدايا المصطافين من «مطروح»

مدحت نصار

الجمعة، 03 أغسطس 2018 - 09:42 ص


تشتهر مدينة مرسي مطروح بشواطئها الساحرة كالغرام والأبيض وعجيبة وكليوباترا وروميل ولون مياهها الفيروزية المتدرجة  الألوان ورمالها البيضاء الناعمة وجوها الساحر.

ولم تتوقف شهرة المدينة عند ذلك بل اشتهرت بأجود أنواع المحاصيل الزراعية التي تشتهر بزراعتها كالتين والعنب والبطيخ والزيتون والبلح  بالإضافة إلي النعناع الصحراوي الذي يقبل على شراؤه المصطافون ورواد المدينة حيث يعتبر هدية المصطافين لأهاليهم وأقاربهم عند عودتهم لمحافظاتهم المختلفة.


وبمجرد أن تطأ قدماك شارع علم الروم أو شكري القوتلى، تجذبك رائحة طيبة ذكية، رائحة نعناع مطروح الصحراوي، حيث تجد الفتيان والشباب ينادون على المصطافين لشراء النعناع الصحراوي الذي لا يُعلى عليه


ويقول محمد حمد موسي أحد بائعي النعناع، إن النعناع الصحراوي يتم حصاده في نهاية فصل الربيع وقبل بداية فصل الصيف، حيث ينتهي موسم سقوط المطر، ويبدأ سكان البادية في عملية حصاده، ثم تجفيفه وبيعه لتجار التجزئة.

يضيف موسي، أن أفضل أنواع النعناع هو الذي ينمو بصحراء سيدي براني غرب مرسى مطروح بنحو 140 كيلو متر، حيث ينمو بالمنطقة الجنوبية من المدينة بعمق 30 كيلو متر من ساحل البحر المتوسط، ويصل ثمن الكيلو الواحد نحو 200 جنيه، لما له من مذاق رائع ورائحة ذكية.

         
ويقول سلامة باغي من بائعي النعناع بمنطقة علم الروم، إن أهم المناطق التي يجلب منها النعناع، هي منطقة القصابة بالكيلو ٣٢  على طريق مطروح الإسكندرية، ويصل ثمن الكيلو الواحد نحو 80 جنيهًا، وهو أقل بكثير من ثمن نعناع براني.

وتابع باغي، يتم تعبئة النعناع الصحراوي، في لفائف من الورق الأحمر بأوزان مختلفة، بالإضافة إلى تعبئة أكياس بلاستيكية بسعر 5 أو 10 جنيهات، مؤكدًا أن النعناع أحد أهم الأعشاب المميزة برائحتها الذكية،يستخدم في إعداد الكثير من الوجبات، ويشتهر بفوائده العديدة، وذلك لاحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن التي تفيد الصحة العامة للإنسان.
 

بائع النعناع

بائع النعناع

بائع النعناع

بائع النعناع

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة