close
المهندس نجيب ساويرس المهندس نجيب ساويرس

«أطفال التهرب ببورسعيد وجزيرة للاجئين».. أبرز المواقف الإنسانية لـ«ساويرس»

أسامة حمدي الجمعة، 03 أغسطس 2018 - 03:29 م

اشتهر المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال المصري، بمواقفه الإنسانية العديدة، وتفاعله مع المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي كان آخرها استجابته لأحد المتابعين على «تويتر» للتدخل في أزمة «أطفال التهرب الجمركي» ببورسعيد، منتقدا أداء المذيعة التي أجرت معهم الحوار، ومعلنا عن إرسال محامي لهم للتصالح مع الجمارك وتوفير وظائف لهم.


ذلك الموقف الإنساني لم يكن الوحيد لـ«ساويرس» بل هناك مواقف كثيرة، تعرض «بوابة أخبار اليوم» لأبرزها في السطور التالية.


جزيرة للاجئين السوريين


أعلن «ساويرس»، في سبتمبر العام الماضي عن نيته شراء جزيرتين للاجئين السوريين وغيرهم من مناطق النزاعات في اليونان ويطلق عليها اسم الطفل الكردي «إيلان»، إلا أن الحكومة اليونانية لم تدعمه في ذلك.


وجاءت خطوة «ساويرس» بعد إعلان مفوضية شئون اللاجئين أن من لديه أفكار جديدة أو مشروع من شأنه تحسين الطريقة التي نساعد بها ونحمي اللاجئين وغيرهم ممن أجبروا على الفرار من بلادهم.


دعم جنوب السودان


في إطار التعاون المشترك بين رجل الأعمال «ساويرس» والنجم العالمي الشهير فورست ويتكر، أعلن ساويرس عن مبادرة للتعاون المشترك مع جنوب السودان التي تمر بأزمة إنسانية نتيجة الصراعات الداخلية، بهدف دعم وتمكين الشباب هناك، ونشر السلام والتنمية في مجتمعاتهم المحلية.


وزار «ساويرس»، النصب التذكاري لرئيس جنوب السودان الراحل جون جارانج، مشيرًا إلى أنه كان رجلا راقيا ومثقفا وشجاعا.

 

وكتب على «تويتر»: «في زيارة جنوب السودان، بالنصب التذكاري لرجل عظيم الرئيس جارانج جا السابق أول رئيس لجنوب السودان، عرفته كرجل راق مثقف حنون وشجاع».


إنتاج فيلم لخدمة الإنسانية

 

خلال فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، أكد المهندس نجيب ساويرس، أنه على استعداد لإنتاج أي فيلم يخدم الإنسانية، داعيا من لديه فكرة تدور في هذا الإطار لتقديمها إليه، لافتا إلى عرض عدد من الأفلام القصيرة خلال فعاليات المهرجان تدور حول الفكرة، موضحا أنه تأثر بها بشدة.


مساعدة المشردين

 

في سبتمر 2017، عرض نجيب ساويرس على الفنان فورست ويتكر، المشاركة في مهرجان الجونة، لامتلاكه مؤسسة تحتوي على برنامج يسمى «السينما من أجل السلام»، يقوم على مشاهدة الناس بعض الأفلام التي تستهدف مناقشة بعض الموضوعات، والتي يعاني منها الفئة المستهدفة للمشاهدة، حيث يتم تطبيقه في معسكرات اللاجئين والمشردين.

 

تشجيع نور الشربيني

وسط أشكال الدعم الذي يقدمها نجيب ساويرس للرياضة، وجه رسالة لنور الشربيني المصنفة الأولى عالميا ولاعبة المنتخب الوطنى للاسكواش عبر حسابه الشخصىي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» قبل الدور قبل النهائى لبطولة العالم للإسكواش، وشكرته اللاعبة لدعمه المستمر لها.


40 مليون لتوفير 20 ألف فرصة عمل


أعلنت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، أنها خصصت 40 مليون جنيه ميزانية تقديرية لخلق 20 ألف فرصة عمل للشباب والمرأة المعيلة وذوى الاحتياجات الخاصة بمحافظات الصعيد من خلال تمويل وتنفيذ مشروعات.

 

وقال رجل الأعمال نجيب ساويرس، نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، «إحنا فى مصر متسلطين على نفسنا، وأى مستثمر يواجه مائة عقبة»، فى إشارة منه إلى العقبات التى واجهها لإنشاء مشروعات تنموية لتوفير فرص عمل لأهالى محافظة سوهاج.

 

وأضاف ساويرس، خلال كلمته فى حفل إعلان نتائج الدورة الخامسة لمسابقة ساويرس لتوفير فرص عمل، «عائلتنا من الصعيد، وقطعت عهداً على نفسى بإنشاء مشروع لأهالى محافظتى سوهاج، كل مرة أرغب فى إنشاء مشروع أذهب للمحافظ، ويعرض على عدداً من المشروعات، ويصورنا الإعلام، ولكن دون تنفيذ مشروعات».

 

وتابع ساويرس: «لذلك أشكر القائمين على مؤسسة ساويرس، الذين فكروا فى إشراك الجمعيات الأهلية مع المؤسسة فى توفير فرص عمل، كما اتفقنا مع مؤسسة عبد اللطيف جميل لإصدار مؤشر بمدى نجاح التجربة».


20 منحة للطلاب


قال أحد خيرى، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه فى ضوء التعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى لتطوير العملية التعليمية فى مصر تقدمت مؤسسة مصر الخير بالشراكة مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية بـ(20) منحة للطلاب والطالبات ذوى الإعاقة «الحركية، والسمعية، والبصرية» من خريجى الثانوية العامة على مستوى الجمهورية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا للعام الأكاديمى 2018 /2019.


جائزة ساويرس الثقافية


جائزة «ساويرس الثقافية»، من الجوائز الأدبية، التي يعتبرها الشباب نقطة تحول في حياتهم، وفرصة للانطلاق في الطريق الصحيح، فلم تتوقف المسابقة على مدى 13 عاما، حتى أصبحت سببا في صناعة نجوم شبابية سطعت أسماؤهم في وقت قصير من حصد الجائزة، وإلقاء الضوء على أعمالهم.

 

ظهور جيل من الشباب المثقفين على الساحة أمر في غاية الصعوبة، لكن مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، كانت لها الدور الأكبر في اكتشاف مواهب جديدة ودعمهم، من خلال فتح الباب كل عام لتلقي أعمال جديدة وفحصها بدقة شديدة، من خلال لجنة تحكيمية متخصصة، تستطيع تقييم هؤلاء الشباب، حتى أصبح للجائزة مذاق خاص، وطابع مختلف عن باقى الجوائز التي إنتشرت مأخرًا.


«ساويرس وروح الفكاهة»


استجاب رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، للإعلامي عمرو أديب، ونشر الأخير صورة له أثناء فترة التجنيد وعلق عليها ساويرس، بأنه «MIX بين محمد فوزي وإسماعيل ياسين».


ورد عليه أديب، قائلًا: «طب ورينا صورتك كده وإنت في ثانوي»


«ساويرس» وضم القدس


سخر رجل الأعمال المصري من إعلان ترامب لضم القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، قائلا: «الراجل ترامب ده فخور و فرحان جدا و بيقول انا أخذت القرار اللى مفيش رئيس قبلى رضى ياخده.. مش فاهم إن محدش رضى ياخده علشان ده قرار غلط».

 


 


الاخبار المرتبطة


تحقيق| حيـــاة بــدون دم ! تحقيق| حيـــاة بــدون دم ! الإثنين، 06 يوليه 2020 10:44 م

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة