الكنيسة القبطية
الكنيسة القبطية


المناصب الكهنوتية في الكنيسة.. درجات ومسئولية دينية

ناريمان فوزي

الجمعة، 03 أغسطس 2018 - 08:05 م

 

الدرجات الكهنوتية في العقيدة المسيحية كثيرة، ما بين راهب وقسيس وقمص وشماس وغير ذلك، وهناك الكثير من لا يستطيع التفرقة بينها.. في القرير التالي نبرز الفرق بين كل منها داخل الكنيسة الأرثوذكسية.

 

الراهب

 

الرهبنة باختصار، هي ترك الحياة والتفرغ للعبادة داخل الأديرة، الرهبان والراهبات لا يتزوجون، فالبتولية من أساسيات الرهبنة، كذلك لا يأكل شيئًا إلا الضروريات ومطيعًا لأبيه الروحي، يعيش داخل الدير، أو حوله في الصحراء إن كان متوحدًا.

 

تقوم حركة الرهبنة على الأسس التالية: «البتولية، الطاعة، الفقر الاختياري، التفرع للعبادة»، وقد ظهرت ثلاثة أنواع رئيسية للرهبنة:

 

1- نظام الوحدة (المتوحدون): حيث يعيش الراهب في قلايته (حجرته) كما في عزلة داخل الدير أو في مغارة خارج الدير، يمارس حياة التأمل مع العبادة والعمل اليدوي.

 

2- نظام الشركة: تعيش جماعة الرهبان معًا داخل سور واحد، يشتركون في صلوات يومية وأيضًا في الطعام، كل يمارس عملًا يناسب إمكانياته أو مواهبه في الدير حسبما يشير رئيس الدير.

 

3- نظام الجماعات: يعيش الرهبان في قلالي أو مغاير متقاربة، يجتمعون معًا في السبت والأحد، وهو نظام متوسط بين الوحدة والشركة.

 

وتعد مصر هي مهد الرهبنة، فقد كان القديس الأنبا أنطونيوس هو أول راهب في العالم ومنها انتقلت الرهبنة إلى العالم أجمع.

 

الشماس

 

الشماس هو خادم الكنيسة ويقوم بمعاونة الكاهن في أداء الخدمات الدينية والصلوات الكنسية، وورد ذكر وظيفته لأول مرة في سفر أعمال الرسل (أعمال الرسل 6)، حيث تم اختيار عدد من المؤمنين، واشترطت فيهم اشتراطات معينة للقيام بعدد من الخدمات.

 

وكانت الخدمة الاجتماعية هي أولى مسؤولياتهم للحد من انشغال الرسل الأوائل بالخدمة الدنيوية على حساب الخدمة الدينية الروحانية والخدمة الكرازية، ثم تحولت تلك الوظيفة إلى رتبة من رتب الخدمة الكهنوتية وهي (الشموسية).

 

تنقسم رتب الشمامسة إلى 5 أقسام:

 

الأبصالتس (المرتل): وعمله الترتيل وحفظ الألحان.

 

الأناغنوستيس (قارئ): وعمله تلاوة القراءات اليومية في الكنيسة، وتلاوة أسماء الآباء البطاركة الذين ماتوا، التسبيح وترديد الألحان، الوعظ والتعليم.

 

الأيبودياكون (مساعد الشماس): وعمله إيقاد سرج الكنيسة، حفظ كتب الكنيسة وثياب الكهنة والخدام، تعمير المجامر، يساعد الشماس (الدياكون) وينوب عنه إذا دعت الحاجة.

 

الشماس (الدياكون): إلى جانب الوظائف السابقة يقوم الدياكون بالتنبيه على المصلين ببدء الصلوات وحفظ النظام والسكون أثناء الصلاة، تنظيف الهيكل وترتيب المذبح، قراءة الإنجيل في القداس الالهى، خدمة الأرامل والمرضى والمحتاجين، الوعظ والتعليم، يتلو المردات من داخل الهيكل، يشترك مع الكاهن في جميع الصلوات الطقسية الأخرى كالعماد واللقان.

 

الارشيدياكون (رئيس الشمامسة): لا يقل عمره عن 28 سنة وان يكون ملما بكل وظائف المرتل والاغنسطس والايبودياكون والدياكون وعمله يرأس جميع الرتب الشماسية ويدبر أمورها ويحدد لها أعمالها، في حالة الضرورة يمكنه المساعدة في التناول بأذن من الكاهن.

 

القسيس

 

هو كاهن الكنيسة والأب الروحي، ووجوده هو تطبيق لسر «الكهنوت» أحد أسرار الكنيسة السبعة (المعترف بها لدى الطوائف الأرثوذكسية والكاثوليكية)، تتركز مهام القس فيما يلي:

 

-إقامة الصلوات والطقوس الدينية: مثل صلاة القداس الالهى وتقديم سر التناول (أفخارستيا)، طقوس المعمودية (سر المعمودية)، صلاة الإكليل أو الزواج الديني، صلاة التجنيز على الموتى، صلوات المرضى وتبريك المنازل.

 

- التعليم: الوعظ الديني والتعليم وتفسير للكتب الدينية.

 

- الإرشاد الروحي: تلقى الاعترافات (سر الاعتراف)، افتقاد المؤمنين وتقديم الإرشاد الروحي لهم.

 

للقسس 3 رتب داخل الكنيسة وهي:

 

القس: وهو أحد كهنة الكنيسة.

 

القمص: كبير القسوس في الكنيسة، وكلمة (قمص) مشتقة من كلمة يونانية بمعنى مدير أو مقام.

 

الخورى أبسكوبس: معاون الأسقف (خاصة في القرى)، وكلمة (خورى ابسكوبس) كلمة يونانية معناها أسقف القرى أو الحقول.

 

الأسقف

 

هو الأب المسئول عن عدد من الكنائس داخل مدينة أو إقليم محدد، وهو يترأس القسوس والقمامصة القائمين على تلك الكنائس، ويتخذ الأسقف عادة الكنيسة الكبرى في الإقليم مقرا له، وتعرف في هذه الحالة بالـ(كاتدرائية) ويوضع في جميع الكنائس كرسي خاص بالأسقف تقديرا لقامته الدينية، ولأهمية تلك الرتبة الدينية كما يتم اختيار الأسقف من بين الرهبان (القساوسة والقمامصة المتبتلين ساكني الأديرة).

 

رتب الأسقفية

 

الأسقف: رئيس قساوسة وقمامصة الكنائس الواقعة داخل أبارشية جديدة أو صغيرة "المدن الكبيرة أو الصغيرة".

 

المطران: هو أسقف كبير وذو أقدمية ويكون عادة أسقفا على الأبارشية المهمة «من حيث الحجم، أو التاريخ، أو كلاهما» وفي هذه الحالة يطلق على أبارشيته "مطرانية.

 

البطريرك أو البابا: رئيس جميع المطارنة والأساقفة وصاحب أعلى درجة كهنوتية بالكنيسة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة