بهذه الخطوات.. نجنب حيل التجار في بيع الأضاحي
بهذه الخطوات.. نجنب حيل التجار في بيع الأضاحي


بهذه الخطوات.. تجنب حيل التجار في بيع الأضاحي

عادل إسماعيل

السبت، 04 أغسطس 2018 - 10:53 ص

يلجأ بعض التجار ضعاف النفوس مع اقتراب عيد الأضحى المبارك إلى استخدام العديد من الطرق والحيل لغش المواطنين المقبلين على شراء الأضاحي لتحقيق مكاسب أعلي واستغلال المواطنين لعدم المعرفة الجيدة وثقتهم في كلام التجار، لذلك يجب شراء الأضاحي من الأماكن الموثوق فيها.

 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» في خلال هذا التقرير بعض الطرق والحيل التي يلجأ إليها بعض البائعين والتجار الجاشعين لغش وخداع الزبائن لتحقيق مكاسب كبيرة أثناء شراء الأضاحي.

 

«حيلة الماء»

تعتبر حيلة الماء والملح من أكثر طرق الغش والخداع التي يلجأ إليها تجار الأضاحي خلال حيث يتم خلط علف الخراف بكميات من الملح وعلى أثرها يقوم الخروف بشرب كميات كبيرة من المياه مما يجعله يمتلئ ويزن وزن أكبر من الحجم الطبيعي له، لذلك يجب على المواطنين الانتباه جيدا عند الشراء والتأكد من تناسق جسم الخروف وعدم وجود كرش بسبب المياه الزائدة والملح.

 

« الميزان القباني»

يقوم أصحاب الشوادر والجزارين بتعليق الخروف في الميزان القباني من خلال حبل كتان يلتف ويحمل الخروف من البطن والصدر، ويقوم بعض الباعة منعدمي الضمير بعمل هذا الحبل الذي يعلق الخروف بالميزان من سلسلة حديدية ثقيلة الوزن ملفوفة بطبقة من الخيش لإخفاء هذه السلسلة وبذلك يستطيع إضافة وزن السلسلة التي لا تقل عن 5 كيلو على كل وزن خروف يزنة.

 

« طمس أختام المجازر»

ويلجأ بعض الجزارين والتجار إلى غش البسطاء والعامة عن طريق بيع النعاج كبيرة السن ذات اللحوم الخشنة «كبيرة السن» على أنها لحوم خرفان صغيرة السن وبأسعار مرتفعة ،لذلك تختم لحوم الخرفان الصغيرة ممتازة اللحوم بالأحبار الحمراء والأشكال المستطيلة وأهم ما يميز الخروف الذكر للعامة هو وجود «الأعضاء التناسلية الذكرية وخاصة الخصيتين معلقة بالذبيحة» ، أما لحوم النعاج كبيرة السن خشنة اللحوم فتختم بالأختام الحمراء مثلثة، وهى ذات لحوم خشنة كبيرة السن قليلة السعر والجودة، ويلجأ بعض الجزارين إلى طمس أختام المجازر المثلثة لتضليل المستهلك لذلك يجب أن الانتباه عند وجود أي أختام مطموسة أو مشوهه.

 

«غسيل الخروف»

يجب أن ينتبه المضحي إلى صحة الخروف جيدا عند الشراء، فقد يلجأ بعض التجار والجزارين إلى حيلة غسيل فرو الخروف بالماء والصابون وجعل فروته ناصعة البياض، حتى يتوهم البعض أن الخروف  ذو صحة سليمة، ولذلك يجب شراء الخروف النشيط ذو حركة دائمة وينصح بالضغط على ظهر الخروف فإذا كانت سلسلة ظهره بارزة فإنه لا يستحب شراؤه لأنه على الأرجح يكون مريض.

وينصح عند شراء الأضحية لتفادي الوقوع فريسة لحيل التجار، أن يتم شراء الأضحية من الأماكن والمزارع الموثوق فيها والتي تخضع تحت الرقابة والمتابعة من قبل المتخصصين مثل منافذ وزارة الزراعة والتي تقوم بالكشف على الأضاحي باستمرار كما أنها تقدم الأكل المثالي للأضاحي دون تلاعب أوغش .

 

وتكثف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن طريق الهيئة العامة للخدمات البيطرية بتكثيف من حملات التفتيش والمتابعة على أسواق ومحلات بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها لضبط أية مخالفات تضر بصحة المواطنين، خلال الفترة التي تواكب عيد الأضحى المبارك، وبالتنسيق مع شرطة مباحث التموين والأجهزة المعنية، لفحص اللحوم المعروضة بالأسواق والتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض والتأكد من الالتزام بالذبح في السلخانات وإجراء الكشوف الطبية على الحيوانات قبل الذبح وبعده.

 

 

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة