حدوتة «الحنة».. عادات وتقاليد تجهيز«العريس والعروسة» لليلة العمر-تعبيرية
حدوتة «الحنة».. عادات وتقاليد تجهيز«العريس والعروسة» لليلة العمر-تعبيرية


ليلة الحنة أهم تقاليد وعادات الزواج

حدوتة «الحنة».. عادات وتقاليد تجهيز«العريس والعروسة» لليلة العمر

حنان الصاوي

السبت، 04 أغسطس 2018 - 11:18 ص

يقام لـ«الحنة» احتفالية خاصة في جميع دول العالم وهى من أكثر التقاليد انتشاراً، ولكل بلد عاداتها وتقاليدها وخصوصيتها وللعالم العربي، عاداته الخاصة وتختلف التقاليد بين بلد وآخر.

وتوضح بوابة أخبار اليوم عادات الحنة حول العالم 


الجزائر
 تقدم والدة العريس، في الجزائر المجوهرات للعروس وترسم الحناء على يديها.


تركيا
تغني قريبات وصديقات العروس ويرقصن حولها في حفل الحناء، حتى تبدأ العروس بالبكاء (إشارة جيدة)، ثم يقمن بتزيين أيديهن بالحناء.


تونس
 تمتد حفلة الحناء، في تونس على مدى 7 أيام، وترتدي العروس في اليوم الثالث الفستان التقليدي، وترسم الحناء على يديها وقدميها، أما العريس فيقوم في اليوم السادس برسم الحناء على خنصره.


فلسطين
 تسبق ليلة الحناء، ليلة الزفاف بليلة واحدة تجري فيها احتفالات منفصلة للرجال والنساء، يكون حفل النساء في منزل أهل العروس لتوديعها أو في صالة لو كان البيت صغيرًا، وترتدي العروس عادة الثوب الفلسطيني المطرز فستانًا، وتقوم بحمل صينية عليها طبق من الحناء حوله مجموعة من الشموع والورد المنثور، وترقص فيها على أغاني شعبية خاصة بهذه الليلة تسمى «ترويدة»، ثم تحنى العروس أحياناً بنفس نقوش تشبه شكل الزخارف وتختار العروس الفلسطينية عادة نقشه الأزهار؛ لتتماشى مع فستانها، بالإضافة إلى شجرة النخيل وأشكال أوراق الشجر.

السعودية
تقوم إحدى قريبات العروس برسم الحناء على يدي العروس، ويشترط أن تكون متزوجة وسعيدة بزواجها، لتجلب الحظ الجيد للعروس، وإلا يكون ذلك فألاً سيئاً على العروس.

الهند
 يقوم أهل العريس، بمعاملة العروس بأفضل طريقة كلما طالت مدة بقاء الحناء على يديها، وإن بدأت الحناء بالتلاشي فتكون هذه إشارة إلى أن العروس لن تكون سعيدة بزواجها.

السودان
على المرأة المتزوجة، أن تواصل وضع الحناء باستمرار منذ لحظة زواجها، وإلا يكون عدم وضعها للحناء إشارة على عدم اهتمامها بزوجها.


 الإمارات
ليلة الحناء، في الإمارات تسبق ليلة الزفاف بيوم واحد تجتمع في هذه الليلة، أقارب الدرجة الأولى: أم العروس، والعريس، وشقيقات العروس والعريس فقط، ترتدي فيها العروس ثوبًا أخضر مطرزًا بالذهبي، وترتدي مجموعة من الحلي تعرف بالطاسة والمرتعشة والحيول، وتجلس على كرسي أو كنبة يسمى دوشق لونه أخضر، وتضع قدميها على وسادة، وتأتي ناقشة الحناء فتنقش الحناء على كفي العروس باستخدام خوصة نخيل تغمس بالحناء، وتنقش فيها الورود والنجوم والدوائر، وتقوم بطلاء أطراف الأصابع مع الأظافر، ويسمى الأخير بـالتقميع أي جعل الحناء على شكل قمع. وتضع عجينة الحناء أسفل قدمي العروس وتقمع أصابعها وتلف الأيدي والأرجل بعد وضع الحناء بقماش أخضر بطريقة محكمة حتى يصبح اللون غامقًا.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة