إقبال كثيف من الزوار على قلعة قايتباي
إقبال كثيف من الزوار على قلعة قايتباي


2 مليون و800 ألف قيمة إيرادات قلعة قايتباي في النصف الأول من العام الجاري

أمنية حسني كُريم

السبت، 04 أغسطس 2018 - 12:15 م

أعلن محمد متولي، مدير عام الأثار الإسلامية بالإسكندرية، إن نحو 191  ألف شخص زاروا قلعة قايتباي بالإسكندرية خلال النصف الأول من العام الجاري بينهم 31 ألف سائح أجنبي، بإجمالي إيرادات بلغت 2 مليون و 800 ألف جنيه.

 

وتعد قلعة قايتباي  من أبرز المعالم الأثرية  المفتوحة في الإسكندرية وتشهد إقبالا كثيفًا من الزوار نظرًا لإطلالها على البحر ووجود مساحات وفراغات ضخمة بداخلها يتمتع بها الزوار.

 

وأوضح " متولي" في تصريحات صحفية،  أنه خلال العام الماضي  2017 بلغ عدد زوار قلعة قايتباي 5 548 ألف زائر و50 ألف زائر أجنبي، بقيمة إيرادات بلغت 5 مليون و800 ألف جنيه.

 

وأشار " متولي" إلى أن عدد الزائرين لعام 2016  وفقا للإحصائيات  بلغت 458 ألف زائر فضلا عن 28 ألف زائر أجنبي بقيمة إيرادات 4 مليون و 300 ألف جنيه.

 

ويمتد  تاريخ  قلعة قايتباي  لاكتر من 500 عام   حيث بناها  السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي عام سنة 1477 م  في نفس مكان   فنار الإسكندرية القديم  علي مساحة تتعدي 17 الف متر مربع  لتصبح واحدة من أهم قلاع البحر المتوسط،كما يزخر قاعها بأكثر من 3 آلاف قطعة من الآثار الغارقة  التي  تحظى باهتمام اليونسيكو.

 

وكانت القلعة قد شهدت حالة من الجدل حولها ،بعد عرض المحافظة تأجير  اللسان الصخري بحرمها لتأجيرها بمزاد ،وإنشاء مقاهي عليها ، وهو ماأثار استياء  أهالي المدينة الذين يعتبرون الموقع من أهم الأماكن التنزه المجانية.

 

إلا أن وزارة الآثار نجحت في  تأجيل الطرح بعد اعتراضها  نظرًا لطبيعة الحرم الأثري الذي يخضع  لنفس معايير  الآثار ،وهو مايحتم ضرورة موافقتها أولًا.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة