ما هي التغذية السليمة للحجاج أثناء موسم الحج؟
ما هي التغذية السليمة للحجاج أثناء موسم الحج؟


9 نصائح هامة لتغذية الحجاج

منى إمام

الإثنين، 06 أغسطس 2018 - 04:26 م

 

مع قدوم موسم الحج وسفر الحجاج يكون السؤال الشائع ما هي التغذية السليمة للحجاج أثناء موسم الحج، لأن الحج يتطلب بذل طاقة وجهد خاصة أنهم يمرون بعدة متغيرات منها المكان والمناخ والطعام والشراب ويلزمهم الطاقة والحيوية.

قالت خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش، إنه يجب علي الحاج تناول أغذية صحية التي توفر له السعرات الحرارية والتي يحتاجها جسمه لبذل المجهود البدني وتوفير الطاقة التي يحتاجها جسمه مع إتباع بعض النصائح التي تفيد تغذية الحجاج.

-يجب أن يكون غذاء الحاج متنوعا وصحيا ويوفر الإحتياجات اللأزمة من السعرات الحرارية والبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والسوائل.

-يجب تناول المياه بكميات وفيره وذلك لتعويض ما قد يفقده الحاج من سوائل أثناء أداءه لمناسك الحج خاصة مع أرتفاع درجات الحرارة وعدم استبدال الماء بالمشروبات الغازية ويجب الابتعاد عن تناولها تماما.

-يجب تناول الخضراوات والفواكه الطازجة لتمدك بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية الضرورية والتي تعمل علي عدم حدوث الامساك

-يجب استبدال الخبز الابيض بالخبز الأسمر للاستفادة من القيمة الغذائية الموجودة فيه.

-تناول معلقة عسل النحل يوميا علي الفطار فهو من الأغذية المفيدة وخاصة انها تقوي المناعة.

-تناول التمر الذي يمدك بالطاقة والفيتامينات والمعادن.

-تناول منتجات الألبان والحليب التي تمدك بالطاقة والكالسيوم ليساعد علي تقوية العظام وتسهيل الحركة.

-يجب تناول الغذاء بكميات معتدلة وبدون إفراط وتجنب تناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على كمية دهون كبيرة لتجنب زيادة الوزن وتعب الجهاز الهضمي والثقل في الحركة.

-تناول بعض الأعشاب المفيدة مثل: الكمون والنعناع المفيدان للتخفيف من آلآم المغص والغازات، الكركديه لمن يعاني من ضغط دم مرتفع، اليانسون والبابونج للقضاء على الأرق والقلق، القرنفل لتخفيف آلآم الأسنان، الزنجبيل لتخفيف الصداع والزكام.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة