صورة مجمعة
صورة مجمعة


أباطرة الـ«sexy football».. سحرة من على مقاعد البدلاء

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 06 أغسطس 2018 - 09:43 م

«sexy football».. لقب أطلقه عشاق الساحرة المستديرة على الأسلوب الهجومي الممتع والسلس في اللعب، ويرجع تطبيق تلك الأسلوب إلى بعض المدربين المشهورين بالاعتماد عليه، ويحتكر تلك الأسلوب أسماء بعينها وكان أشهرهم السير أليكس فيرجسون وبيب جوراديولا.

وفي هذا التقرير نستعرض أفضل 5 مدربين لتطبيق أسلوب «sexy football»:

1- بيب جوارديولا

وضع المدرب الإسباني بيب جوراديولا فلسفة كروية عرفت فيما بعد بـ«sexy football»، وطبق تلك الفلسفة في جميع الأندية التي تولى تدريبهم، بداية من برشلونة ومرورا ببايرن ميونخ ثم أخيرا مانشستر سيتي، وعلى الرغم من أن مسيرته كمدرب في الساحرة ليست طويلة ولكنه تفوق على جميع المدربين بتطبيقه أسلوب لعب هجومي وممتع في الفرق التي دربها.

بدأ جوراديولا، مسيرته كمدرب عندما تولى مهمة تدريب برشلونة في موسم 2008/2009 وقادهم لمدة 4 أعوام حتى موسم 2011/2012، وقتها كان يعرفه الجماهير بسبب تألقه كلاعب مع البلوجرانا، ولكنه لم يكن يمتلك تجربة تدريبية سوا توليه مهمة تدريب الفريق الثاني للنادي الكتالوني، ليبهر الجميع بأسلوب لعبه الهجومي وقاد برشلونة للتتويج بالعديد من الألقاب، حيث فاز بالدوري الإسباني 3 مرات، وبطولة دوري أبطال أوروبا مرتين، وكأس إسبانيا مرتين، وكأس السوبر الإسباني 3 مرات، والسوبر الأوروبي مرتين.

بعد تجربة برشلونة، فضل جوارديولا الابتعاد عن التدريب ليعود مرة أخرى ليتولى تدريب بايرن ميونخ في موسم 2013/2014 لمدة 3 مواسم، وقاده لبداية قوية بالفوز بالسوبر الأوروبي والدوري الإسباني والكأس في أول مواسمه مع النادي البافاري، وكانت بداية الموسم الثاني مخيبة بخسارة السوبر الألماني وخروجه من الكأس ولكنه نجح في الظفر بالدوري الألماني.

وفي موسمه الأخير مع النادي البافاري حقق جوارديولا لقبي الدوري والكأس إلا أنه فشل مجددًا في دوري أبطال أوروبا بعد الخروج من نصف النهائي أمام أتلتيكو مدريد، لينتقل إلى مانشستر سيتي وخرج بالموسم الأول خالي الوفاض ولكنه في ثاني مواسمه توج بلقب الدوري الإنجليزي وكأس إنجلترا وأخيرا الفوز بالدرع الخيرية أمس الأحد.

2- السير أليكس فيرجسون

بدأ حياته التدريبية في عام 1974 عندما كان يبلغ من العمر 32 عاما، مع فريق إيست سترينلجشاير، مرورا بسانت ميرين، ثم قاد أبردين في عام 1978، وقاده لتحقيق نتائج طيبة كللها بالظفر بالدوري الإسكتلندي من أنياب ناديي سيلتك ورينجرز، لتنهال عليه الكثير من العروض التدريبية للفرق الإنجليزية لكنه فضل تولي مانشستر يونايتد في 1986.

وجاءت أهم فتراته التدريبية خلال قيادته مانشستر يونايتد، وكان صارما مع اللاعبين، وعلى الرغم من كل ما بذله من الجهد والتعب، لم يتمكن الفريق من التتويج بأي لقب حتى عام 1989، أول بطولة حققها كانت كأس الاتحاد الإنجليزي في 1990، ثم التتويج بكأس الاتحاد الأوروبي وكأس السوبر في عام 1991.

وقاد فيرجسون، الشياطين الحمر إلى العديد من البطولات والألقاب مثل الدوري الإنجليزي، وكأس الاتحاد الانجليزي، ودوري أبطال أوروبا، وفي موسم 1998-1999، حقق الثلاثية التاريخية، ليصبح الأكثر شهرة في أوروبا، محققا الدوري لـ7 مرات خلال 9 سنوات فقط.

واستمر نجاح فيرجسون مع مانشستر يونايتد خلال مشواره التدريبي وفاز بالعديد من البطولات حتى تقاعده في موسم 2012/2013، وتوج بـ13 دوري إنجليزي، و3 دوري أبطال أوروبا، و5 ألقاب كأس انجلترا، وبطولة كأس عالم و2 سوبر أوروبي.


3- جوس هيدينك 

يعتبر جوس هيدينك، من المدربين الذين يعتمدون على الأسلوب الهجومي في طريقة لعبهم مع الأندية والمنتخبات التي تولى تدريبها خلال مسيرته التدريبية في عالم الساحرة المستديرة.

توج المدرب الهولندي بالكثير من البطولات والألقاب مع الفرق التي دربها، حيث فاز بلقب الدوري الهولندي 6 مرات مع نادي آيندهون خلال فترتين تدريبيتين له، بالإضافة إلى تحقيقه بطولة دوري أبطال أوروبا وكأس هولندا 4 مرات مع الفريق الهولندي، ومع ريال مدريد توج بكأس العالم للأندية، ومع تشيلسي حقق الدوري الإنجليزي.

وعلى مستوى المنتخبات، تولى تدريب منتخب هولندا في عام 1994، ووصل بهم إلى مباراة نصف النهائي لكأس العالم 1998 ولكنه فشل في الصعود للمباراة النهائية ليحصل على المركز الرابع، وكان أكبر إنجاز له على المستوى الدولي هو قيادته منتخب كوريا الجنوبية لتحقيق المركز الرابع في مونديال 2002.

4- كارلو أنشيلوتي 

بدأ كارلو أنشيلوتي، عمله كمساعد لمدرب المنتخب الإيطالي أريجو ساكي، ليقود الأتزوري إلى نهائي كأس العالم 1994، بعدها خاض أنشيلوتي أول فترته التدريبية مع ريجينا في دوري الدرجة الثانية ونجح في تصعيده إلى الدرجة الأولى، انتقل بعدها إلى بارما ليقودهم لتحقيق المركز الثاني في الدوري والتأهل إلى دوري أبطال أوروبا.

انتقل بعدها لتولي تدريب يوفنتوس في عام 1999، وقدم أداء هجوميا ممتعا وبرع في تغيير خطته الشهيرة 4-4-2 ليتمكن من الاستفادة من خدمات زين الدين زيدان في مركزه المفضل كصانع ألعاب خلف المهاجمين، ورغم أداء الفريق الجيد إلا أنه فرط في لقب الدوري لصالح لاتسيو بفارق نقطة وحيدة، ليتم إقالته في نهاية الموسم الثاني بعد أن حل ثانيا في الدوري خلف روما.
تولى أنشيلوتي تدريب ميلان في 2001، وقاده لثماني مواسم وهي الحقبة الذهبية مع المدرب الإيطالي وحقق خلالها لقب الدوري الإيطالي موسم 2003-2004 والكأس 2002-2003 ودوري أبطال أوروبا مرتين، ولقب كأس السوبر الأوروبي في العامين نفسهما، لينتقل بعدها إلى تدريب تشيلسي لمدة عامين حقق خلالها لقب الدوري وكأس الاتحاد والدرع الخيرية.

انتقل بعدها ليدرب باريس سان جيرمان في 2011 حاصدًا معهم لقب الدوري الفرنسي موسم 2012-2013، ليتولى بعدها تدريب ريال مدريد ليقوده لتحقيق لقبه العاشر في دوري أبطال أوروبا بعد غياب 10 سنوات عن التتويج، بالإضافة إلى تحقيقه كأس إسبانيا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، ولكنه فشل في التتويج بالدوري لتتم إقالته، لينتقل إلى بايرن ميونيخ وقادهم لتحقيق الدوري الألماني وكأس السوبر مرتين.

5- فيسنتي ديل بوسكي

قاد المدرب الإسباني فيسنتي ديل بوسكي، منتخب بلاده لأزهى عصوره بتحقيق بطولة كأس العالم 2010 لأول مرة في التاريخ، ثم الفوز بكأس الأمم الأوروبية 2012، معتمدا على خطة هجومية ممتعة والتي يستمتع بها الجماهير.

وعلى مستوى الأندية، قاد ريال مدريد للفوز بالعديد من البطولات والألقاب على المستوى الدولي والمحلى، بدأها بأول ألقابه الأوروبية لعامين متتاليين، والدوري الإسباني مرتين، وكأس السوبر الإسباني، وكأس السوبر الأوروبية، وكأس إنتركونتنينتال.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة