وفد النقابة العامة لعمال المصرف والاعمال المالية
وفد النقابة العامة لعمال المصرف والاعمال المالية


المصرف المتحد يبحث مع النقابة العامة بالسودان سبل التعاون المشترك بين المؤسسات المالية

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 07 أغسطس 2018 - 12:03 م

 

قام المصرف المتحد، باستقبال وفد النقابة العامة لعمال المصرف والأعمال المالية بدولة السودان الشقيق ووفد النقابة العامة للعاملين بالبنوك والتأمينات والأعمال المالية بمصر.

واستقبل أشرف القاضي – رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد، وفرج عبد الحميد – نائب رئيس مجلس الادارة كل من : جمال عبد الناصر عقبي – رئيس النقابة العامة للعاملين بالبنوك والتامينات والاعمال المالية ونادر العريان – الامين العام للنقابة بمصر. ووفد النقابة العامة لعمال المصرف والاعمال المالية بدولة السودان برئاسة يوسف عبد الرحمن العبيد.

استعرض اللقاء الجهود المتصلة بين النقابة العامة للعاملين بالبنوك في كل من مصر والسودان وسبل تعزيزها في عدد من المجالات المصرفية والتجارية.

وأوضح اشرف القاضي – رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد - ان المؤسسات المالية والمصرفية يقع عليها دور كبير في تعظيم جهود الدول في زيادة حجم النشاط والتبادل التجاري والثقافي خاصة وان كلا البلدين يسعيان لتحقيق التنمية المستدامة علي كافة الاصعدة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

نمو في حركة التجارة بين البلدين 


وأعرب القاضي انة من المتوقع ان تشهد الفترة المقبلة نمو في حركة والنشاط التجاري بين البلدين في اربع مجالات رئيسية هم : صناعة الجلود والصناعات الغذائية وصناعة الكابلات وفي مجال الكهرباء.

حجم التبادل التجاري بين البلدين 

وأوضح أشرف القاضي أن حجم التبادل التجاري بين مصر السودان وصل في بداية هذا العام 2018 الي نحو مليار دولار امريكي. بارتفاع قدره 18.9% عن العام الماضي 2017. وذلك وفقا لتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات.


وقد احتلت السودان المرتبة الأولى في الصادرات المصرية إلى دول حوض النيل خلال 2016 الماضي.

وتتمثل في الصادرات الغذائية ومواد البناء والمنسوجات، بينما تسورد مصر من السودان الماشية والحيوانات الحية والسمسم وبعض المنتجات الأخرى.

كما بلغ حجم الاستثمارات المصرية بالسودان حوالي 273 مشروع باجمالي استثمارات حوالي 2.6 مليار دولار.

المصرف المتحد يقدم حزمة فريدة من الخدمات التمويلية والاستشارات الفنية لجموع المصدرين المصريين داخليا وخارجيا


وأعرب أشرف القاضي أن المصرف المتحد بادر بتوقيع سلسلة من الاتفاقيات مع عدد من الجهات المعنية بتعظيم حجم الصادرات المصرية بالخارج منهم: وزارة التجارة والصناعة ممثلة في الهيئة العامة لتنمية الصادرات وبنك تنمية الصادرات الإفريقي وأيضا الشركة المصرية لضمان مخاطر الصادرات لتوفير خدمة متكاملة لجموع المصدرين المصريين داخليا وخارجيا.

وأضاف أن المصرف المتحد يقدم حزمة من الخدمات التمويلية وخدمات التأمين على ورود حصيلة الصادرات وحمايتها من مخاطر عدم الدفع.

وتتمثل هذا الحزمة التمويلية في :

1- توفير التمويل السابق على عملية الشحن واللازم لاتمام العملية التصديرية بتكلفة تمويلية زهيدة لا تتعدي 5-7% كعائد علي المبالغ المنصرفة في اطار برنامج دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذي يوفره البنك المركزي المصري.

2- توفير التمويل التالي على الشحن بنسبة لا تقل عن 80% من قيمة مستندات الشحن المقبولة من جانب المستورد الأجنبي، وذلك استنادا إلى التغطية التأمينية التي توفرها الشركة المصرية لضمان مخاطر الصادرات بالتعاون مع المصرف المتحد.

3- توفير تغطية تأمينية ولأول مرة للسوق الأفريقي من خلال تعزيز الاعتمادات المستندية التي تصدرها بنوك أفريقية محلية يصعب على مصارفنا المصرية تعزيزها وضمانها. وذلك بالتعاون مع البنك الافريقي للاستيراد والتصدير. وتتضمن حزمة التيسيرات التمويلية لضمان الحصيلة دون وجود ضمانات بنكية من قبل المستورد.

وأشار فرج عبد الحميد – نائب رئيس المصرف المتحد - أن التصدير يأتي علي قائمة المستهدفات الاقتصادية للدولة المصرية، لذلك كان توجه المصرف المتحد نحو وضع حلول لكافة آليات التصدير، ومن ضمنها التصدير المباشر دون وجود بنوك وسيطة وضامنة لعملية التحصيل.

وأكد أن كافة وسائل الدفع في التجارة الخارجية تقبل التمويل والضمان من خلال ما يقدمه المصرف المتحد من تيسيرات غير مسبوقة للمصدرين والصادرات المصرية.

تعقيبا على اللقاء 

وأشار يوسف عبد الرحمن العبيد – رئيس النقابة العامة لعمال المصرف والاعمال المالية بدولة السودان - ان هذه الزيارة ستفتح ابوابا جديدة للتعاون في المجال المصرفي والاقتصادي وتبادل الخبرات والثقافات بين المؤسسات بالبلدين الشقيقين. كذلك وضع حلول للعقبات التي تواجة المصدرين المصريين والسودانيين بكلتا الدولتين الشقيقتين.

ومن جانبه أعرب جمال عبد الناصر عقبي– رئيس النقابة العامة للعاملين بالبنوك والتامينات والأعمال المالية - أن مقاييس نجاح المؤسسات تأتي من حسن إدارة العناصر البشرية بالشكل الأمثل الذي يحفز العاملين لبذل المزيد من الجهود لمضاعفة الإنتاج وتحقيق العائد على الاستثمارات.

وأكد جمال عقبي أن المصرف المتحد حقق على مدار العامين الماضيين طفرة في النتائج والأرباح وإدارة العناصر البشرية بشكل محترف مما أهله بأن يكون من ضمن الـ12 بنك الأكثر فاعلية في السوق المصري.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة