خلال اجتماع موسع يضم الغرف التجارية وجمعية رجال الاعمال
خلال اجتماع موسع يضم الغرف التجارية وجمعية رجال الاعمال


الأحد .. اجتماعاً لشعبة المستثمرين مع الغرف التجارية وجمعية رجال الأعمال

وائل المزيكي

الثلاثاء، 07 أغسطس 2018 - 07:29 م

أكد محمد أبو العينين رئيس شعبة المستثمرين بالاتحاد العام للغرف التجارية، انه سيعقد اجتماعاً موسعاً الأحد المقبل، بمشاركة جمعية رجال الأعمال المصريين ومجلس الأعمال المصري البرتغالي مع أعضاء الشعبة لتقييم المناخ الاستثماري والإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة لتحقيق التنمية المستدامة للاقتصاد القومي، ووضع التوصيات والاقتراحات أمام الجهات المعنية حول دور القطاع الخاص في المرحلة المقبلة .


وأضاف أبو العينين خلال اجتماع مجلس إدارة شعبة المستثمرين بالاتحاد العام للغرف التجارية مساء اليوم أن هناك العديد من القوانين والتشريعات التي أصدرتها الحكومة خلال الفترة الماضية ومدى استجابة الاستثمارات الأجنبية والمحلية للضخ في السوق المحلي.


وأوضح رجل الأعمال، أن الفترة الأخيرة شهدت العديد من التطورات على مستوى التشريعات التي ساهمت في إحداث طفرة على مستوى مناخ الاستثمار وأصبح لدينا فرص واعدة في كافة القطاعات سواء في الصناعة أو القطاع العقاري والتعدين لافتا إلى أن الشعبة العامة للمستثمرين بصدد إعداد تصور كامل حول واقع ومستقبل الاستثمار في مصر يتضمن كافة الأفكار والمقترحات لإحداث نقلة حقيقية على مستوى جذب المزيد من رؤوس الأموال لكافة القطاعات .


وشدد أبو العينين، على أن المساعي والجهود التي تبذلها الشعبة العامة للمستثمرين تأتي في سياق الدور الذي يقوم به القطاع الخاص لمساندة خطط الدولة لرفع معدلات النمو 


وقال رئيس شعبة المستثمرين ، إنه زار العديد من المشروعات في أكثر من بلد واطلع على تجارب مختلفة من بينها ما يجري في اليابان حيث شهد نماذج لمشروعات صغيرة على مساحات لا تزيد عن غرفة وصالة في حين تبلغ صادرات هذه الوحدات التي هي عبارة عن مشروع صغير نحو 50 مليون دولار مشيرا إلى أنه يجب الاستفادة من هذه التجارب لتنمية المشروعات الصغيرة وتعظيم الاستفادة من مبادرة البنك المركزي لدعم القطاع .


وأضاف أبو العينين، أن العديد من الدول أقدمت على تعديلات في قوانينها لصالح دعم الاستثمار وتشجيع هذه الشركات على إعادة ضخ أرباحها في صورة مشروعات جديدة أو إدخال توسعات على المشروعات القائمة .


وأكد رجل الأعمال، أن السوق المصري يعاني من قصور في وجود الصناعات المغذية والتي يتم الاعتماد على الاستيراد لاستيفاء حاجة السوق المحلي مطالبا بضرورة التوسع في إنشاء المجمعات الصناعية في مختلف أنحاء الجمهورية لاستغلالها كصناعات مغذية والحد من الاستيراد .

 

من جانبه أكد مجد الدين المنزلاوي عضو الشعبة أن الفترة المقبلة تحتاج إلى الاهتمام بملف الصناعة خاصة في ما يتعلق بالصناعات الثقيلة والتي تحتاج إلى استثمارات كبيرة كصناعة الحديد والصلب والأسمدة وهي صناعات لها مقومات معينة ، بالإضافة إلى ضرورة اهتمام القطاع الخاص بالصناعات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها صناعات تقوم عليها الصناعات الكبرى .
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة