افتتاح مجلس محافظي البنوك المركزية الإفريقية
افتتاح مجلس محافظي البنوك المركزية الإفريقية


«الإتحاد الإفريقي»: 4.1% معدل نمو اقتصادي متوقع للدول الإفريقية

شيماء مصطفى

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 - 10:50 ص

أكد فيكتور هارسينج مفوض الشئون الاقتصادية في الاتحاد الإفريقي، أن معدل النمو الاقتصادي للدول الإفريقية بلغ نحو 3.6% في 2017، ومن المتوقع أن تصل لـ 4.1 % معدل نمو متوقع في 2018 ، وهى مازلت معدلات ضعيفة جدا.

وأضاف هارسينج، خلال افتتاح مجلس محافظي البنوك المركزية الإفريقية، أن البطالة مازالت نسبتها كبيرة جدا في الدول الأفريقية، موضحا أن نحو 12 مليون شاب إفريقي يصل سوق العمل سنويا، وأن 3 مليون شاب منهم فقط يجد وظيفة وفق تطلعاته.

وأشار هارسينج، إلى أن الدول الأفريقية تستهدف إحداث طفرة في اقتصادياتها لتنمية التصنيع والزراعة والخدمات وهذه التنمية تستلزم التمويل، وهذه التنمية تحتاج لتحسين مستوى الموارد، مشيرا إلى أن الاتحاد الإفريقي ركز على موضوع مكافحة الفساد والتحول في إفريقيا.

وقال إن نحو 50 مليار دولار تدفقات نقدية سنوية تدخل الدول الأفريقية سنويا، مقابل نحو 29 مليار دولار دين عام، مشيرا إلى أن التدفقات النقدية غير المشروعة تزيد من معاناة شعوب القارة الأفريقية.

وأضاف مفوض الشئون الاقتصادية في الاتحاد الإفريقي، أن رؤساء الدول الأفريقية قرروا في مارس الماضي، إنشاء سوق إفريقي مشترك مما يستلزم مجموعة من الإجراءات منها عملة إفريقية مشتركة للوصول لتوحيد أهداف السياسة نقدية مشتركة وإنشاء بنك مركزي إفريقي وإنشاء معهد مصرفي إفريقي، موضحا أن عدد سكان القارة من الطبقة المتوسطة يبلغ 1.1 مليار نسمة وان السوق الإفريقي يشكل سوق المستقبل.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة