محافظ الإسكندرية خلال الاجتماع مع فرع المجلس القومي للسكان
محافظ الإسكندرية خلال الاجتماع مع فرع المجلس القومي للسكان


محافظ الإسكندرية يبحث خطة «القومي للسكان» للحد من الكثافة السكانية

أشرف شرف

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 - 03:55 م

 
عقد د.  محمد سلطان محافظ الإسكندرية، الأربعاء 8 أغسطس، اجتماعا بمكتبه مع المجلس القومي للسكان، وذلك لاستعراض ما تم تنفيذه من الخطة السكانية السنوية لمحافظة الإسكندرية  خلال العام المالي 2017/2018  ومناقشة المعوقات التي تواجه المجلس لخفض معدلات الكثافة السكانية بالمحافظة.

جاء ذلك بحضور اللواء هشام شادي سكرتير عام المحافظة، و د.إيمان أحمد منا مدير عام المجلس القومي للسكان، و ممثلي الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء و مديرية الأوقاف بالإسكندرية والهيئة العامة للاستعلامات  والتأمين الصحي  و مركز المعلومات بالمحافظة و رؤساء الأحياء.

ووجه سلطان، المجلس القومي للسكان لبذل المزيد من الجهد و التنسيق بين كافة الجهات بالمحافظة للتقليل من معدلات المواليد بشكل يتناسب مع الدخل القومي وإعادة توزيع السكان بالشكل الصحيح الذي يضمن توصيل كافة الخدمات للمواطنين لتحقيق نوع من أنواع المساواة بين كافة طبقات المجتمع.

وأكد  محافظ الإسكندرية أن خفض عدد المواليد سوف يؤثر بشكل كبير وملحوظ على الدخل القومي والتعليم وجودة الخدمات التي تقدم للمواطنين مما يؤثر على مستقبل الدولة بأكملها. مطالبا المجلس بتحديد المعوقات التي تواجهه في المحافظة لحلها وعمل تقرير يشمل جدول للقوافل واحتياجاتها والجهات المشاركة بها.

وكلف سلطان رؤساء الأحياء بعمل ساحات رياضية في الأماكن الفارغة بالشوارع لإتاحة الفرصة أمام الشباب و النشء لممارسة الرياضة كما أكد على مديرية الشباب والرياضة بالإسكندرية بضرورة فتح وتسهيل إجراءات التحاق طلاب المدارس بمراكز الشباب و الحرص على ممارسة الرياضة لاستغلال طاقتهم فيما ينفع وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد الري عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال مؤتمر الشباب بإتاحة الفرصة أمام الشباب و النشء و طلاب المدارس لممارسة الرياضة .

وشدد المحافظ على ضرورة التوعية المستمرة للمواطنين بأضرار الكثافة السكانية وخاصة في دور العبادة مع توفير وسائل تنظيم الأسرة بالأماكن الواجب استهدافها و تسهيل إجراءات الحصول على وسائل تنظيم الأسرة على المواطنين.

وأشار المحافظ إلى أن الحد من نسبة المواليد شيء هام حيث أن الزيادة السكانية تمثل ضغطا كبيرا على الاقتصاد المصري؛ لافتا إلى أن الهدف الأساسي من وراء هذه الاجتماعات هو توفير بيئة مناسبة للمواطن السكندري مع توفير كافة الخدمات الطبية و التعليمية لجميع الفئات.

وأكد سلطان على رؤساء الأحياء و وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية بضرورة إقامة قوافل سكانية خدمية تضم مندوبين من مديرية الصحة و الطب البيطري و التربية و التعليم و محو الأمية وتوجيهها إلى القرى الأكثر احتياجا بالمحافظة لتوعية المواطنين وخاصة في القرى بأهمية  تنظيم الأسرة وزيادة الوعي لديهم بالوسائل المتاحة وكيفية استغلالها الاستغلال الأمثل.

ونوه بأهمية زيادة عدد الوحدات الصحية داخل الجمعيات الأهلية و تعظيم دور الأدوات المتاحة لدينا والتركيز على الخدمات المقدمة داخل وحدات تنظيم الأسرة ووحدات التأمين الصحي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة