سينيما روفلي
سينيما روفلي


«ريفولي»| هنا استمع عبدالناصر «للست» وتعرض العندليب «للإغماء»

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 - 05:18 م


بين تقديم العروض الفنية وحادث إغماء العندليب الأسمر، جمع مبنى سينما «ريفولي» أحداثا متلونة جمعت بين الحزن والبهجة، وشهدت خشبة مسرحها مجموعة فنانين من هوليوود الشرق والغرب، وقدمت العديد من العروض المسرحية والغنائية التي حضرها الرئيس جمال عبد الناصر وكبار رجال الدولة لكوكب الشرق أم كلثوم.
تعرض لكم بوابة أخبار اليوم تقريرا لتاريخ سينما«ريفولي» 
سينما ريفولي التي تعدى ميلادها 218 سنة، لتكون واحدة من أعرق السينمات وأقدمها بمنطقة وسط القاهرة.
 أنشئت ريفولي عام 1800، وهي أحد معالم القديمة للقاهرة،  ولم تكن «ريفولي» مجرد مسرح أو صالة لعرض الأفلام فهي أشهر سينمات العاصمة، لتميز موقعها، وتاريخها الفني الحافل، فقد شهدت حضور حفلات لكبار المطربين مثل العندليب وأم كلثوم وفريد الأطرش، وذهب إليها كبار رجال الدولة لحضور حفلاتها  كما شهدت عرض أفلام الأبيض والأسود وأفلام الألوان.
عبد الناصر والمشير في حضرة «الست»
ومن الأحداث الفنية التي شهدتها دار سينما ريفولي حضور الزعيم جمال عبد الناصر والمشير عبد الحكيم عامر حفلا للست أم كلثوم في أكتوبر عام 1955، وقدمت فيه كوكب الشرق عددا من الأغنيات منها "قصة حبي" للشاعر أحمد رامي وألحان رياض السنباطي.

 


معاناة عبدالحليم
وتعرض العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ لحادثه شهيرة على مسرح ريفولي بعدما أصيب بوعكة صحية خلال غنائه لأغنيته الشهيرة «موعود» في عام 1971.
كما تمتلك الفنانة الاستعراضية الكبيرة شريهان موقفًا لم يكن سعيدًا مع السينما العريقة وذلك بعدما منعت الرقابة الفنية فيلمها عرق البلح من العرض بعد يوم واحد فقط من طرحه للجمهور.
وعُرض في سينما ريفولي العديد من الأفلام في حضور أبطالها كالممثل الفرنسي جان ماريه والمغنية الفرنسية بريجيت بردوا، والدنجوان رشدي أباظة وعماد حمدي وعمر الحريري ونادية الجندي وأنور البابا، وتعتبر أفلام ستيف ريفز وتشارلي تشابلن من أكثر الأفلام التي لاقت إقبالاً كبيراً في فترة الستينات والسبعينيات من القرن الماضي .


 

مسرح عالمي
وشوهدت فيها العديد من الأعمال المسرحية مثل «جوَا ويرَا» لشوشو  و«كاسك يا وطن» لمحمد الماغوط، كما عرضت فرقة ثلاثي أضواء المسرح علي خشبتها  وهي فرقة استعراض فني مصرية ظهرت في ستينيات القرن الماضي وهي أشهر الفرق التي ظهرت في تاريخ الفن المصري والتي أسسها الفنان الضيف أحمد وتتكون من  جورج سيدهم والضيف أحمد وسمير غانم. كما استضافت حفلات للمطرب اللبناني وديع الصافي وسميرة توفيق ومحمد طه.
حريق القاهرة
تعرضت «ريفولي» علي مدار تارخها إلى العديد من الأحداث كان بدايتها حريق القاهرة عام 1952 ، ثم تعرضت بعد إصلاحها إلى قصف إسرائيلي لكنها عادت لمتابعة عروضها عام 1982، وتعرضت «ريفولي» في الساعات الأولى من صباح اليوم إلى حريق هائل أسفر عن التهام مبنى السينما كاملا.

حريق «ريفولي» 1952

حريق «ريفولي »2018


قصة فريد شوقي مع ريفولي 
قام الفنان فريد شوقي في أواخر الثمانينات  باستئجار إحدى قاعاتها لتعرض فيه أفلام شركاته
لكن بعد إغلاق شارع 26 يوليو تدهورت حالتها، بسبب إنشاء خط جديد للمترو مما أدى لطمس كافة ملامحها الخارجية، واتخذها الباعة الجائلون مقرا لبيع بضاعتهم .
قام «اتحاد الفنانين» بتأجير المسرح برئاسة سمير خفاجي لعرض مسرحياته وكان أشهر العروض وآخرها مسرحية  «شارع محمد علي» عام 1991
ريفولي تعاني بعد ثورة يناير
وانتقل المسرح إلى سيطرة رجل الأعمال السعودي صالح كامل وقام بتقسيمه إلى خمس قاعات وحوله إلى دار عرض سينمائية وظلت تحت سيطرته احتى عام 2003، ثم انتقلت بعد ذلك إلى رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال، وتم إغلاقها عام 2011 عقب ثورة 25 يناير.
تعرضت «ريفولي» للإهمال والفوضى واحتل واجهتها البائعة الجائلون، لكن تم افتتاحها مرة أخرى بعد التصليحات والتعديلات التي تعرضت إليها .
حريق ريفولي
تعرضت ريفولي في الساعات الأولى من صباح اليوم إلى حريق أسفر عن التهام مبنى السينما كاملاً من صالة العرض حتى الدور العلوي بالكامل، كما امتد الحريق إلى سطح السينما وغطت سحابة من الدخان الكثيف سماء وسط البلد الأمر الذي تسبب في خسائر فادحة.


 


 
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة