«أبوستيت»: 21 مزرعة نموذجية مصرية مشتركة في إفريقيا بحلول 2021
«أبوستيت»: 21 مزرعة نموذجية مصرية مشتركة في إفريقيا بحلول 2021


«أبوستيت»: 21 مزرعة نموذجية مصرية مشتركة في إفريقيا بحلول 2021

عادل إسماعيل

الخميس، 09 أغسطس 2018 - 11:50 ص

استعرض د.عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ووفد لجنة الزراعة، والبيئة، والموارد الطبيعية بالبرلمان الإفريقي، رؤية الوزارة في تكثيف سبل التعاون المشترك بين مصر والدول الإفريقية، والمشروعات الحالية، والخطط المستقبلية للوزارة في إفريقيا.

 

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عُقد بديوان وزارة الزراعة بالدقي، بحضور الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، ضمن جدول أعمال الوفد البرلماني الإفريقي، الذي يزور مصر حالياً.

 

وأكد أبوستيت، أن إفريقيا هي الامتداد الطبيعي لمصر، وأن وزارة الزراعة المصرية حريصة على تحقيق تعاون جاد ومثمر، مع كافة دول القارة السمراء، بما يتماشى مع توجهات الحكومة المصرية، معرباً عن تطلعه للاستفادة من كافة الإمكانيات والموارد الطبيعية، والبشرية المتاحة، لتحقيق هذا التعاون.

 

وأشار وزير الزراعة، إلى أن مصر لديها 8 مزارع نموذجية مشتركة في دول، النيجر، وزنجبار، وزامبيا، ومالي، والكونغو، وتوجو، وأريتريا، وأوغندا، ومن المستهدف أن يصل عدد المزارع النموذجية المصرية المشتركة إلى 21 مزرعة بحلول عام 2021، بحيث يتم تقديم الدعم الفني والبحثي والعلمي والخبرات المصرية لهذه الدول.

 

وأكد أبوستيت، على أهمية العمل على تبادل الخبرات المصرية الإفريقية، وتنفيذ برامج نقل التكنولوجيا في مجال الزراعة، فضلاً عن تشجيع فرص الاستثمار الزراعي، بما يساهم في تحقيق قيمة مضافة للإنتاج الزراعي في إفريقيا، ومن ثم تحقيق الأمن الغذائي لشعوب القارة السمراء، وبالتالي عودتها إلى مكانتها التي تستحقها.

 

من جهتها أكدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة، على أهمية هذه الزيارة التي يقوم بها الوفد البرلماني إلى مصر، خاصة وأن البرلمانين هم الممثلين الحقيقيين للشعوب، والمعربين عن تطلعاتهم المستقبلية.

 

وقالت محرز، إن هناك تاريخ طويل من التعاون بين مصر والدول الإفريقية في المجال الزراعي، وخاصة في مجال التدريب، لافتة إلى أنه يتم سنوياً تدريب ما يزيد على 500 متدرب من الدول الإفريقية المختلفة بالمركز الدولي للزراعة التابع للوزارة، ويتم من  خلال هذه الدورات تقديم كافة أشكال الدعم الفني في المجالات الزراعية المختلفة من إنتاج نباتي وحيواني وسمكي، بحيث يتولى المتدربين نقل هذه الخبرات إلى دولهم، بما يساهم في تحقيق التنمية الشاملة بالدول الإفريقية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة