الدكتور ابراهيم العشماوي
الدكتور ابراهيم العشماوي


«تنمية التجارة الداخلية»: طرح 7 فرص استثمارية ضمن برنامج الحكومة

منى ماهر

الخميس، 09 أغسطس 2018 - 03:50 م

أعلن د. إبراهيم العشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن طرح 7 فرص استثمارية خلال الأربع سنوات المقبلة بإستثمارت ١٠مليار دولار فى إطار البرنامج الحكومي، والذي يستهدف رفع مساهمة قطاع التجارة الداخلية من إجمالي الناتج المحلي من 17% إلى 21% .


وأضاف «العشماوي»  خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم الخميس، أن المناطق بمساحات ونظم طرح مختلفة، وتخصص لأنشطة تجارية متنوعة تضم المناطق اللوجستية والأسواق والمراكز التجارية ومنافذ البيع.

 

وذكر أن المحافظات التي سيتم الطرح بها (الشرقية- البحيرة- الدقهلية - الاقصر -اللإسكندرية )، كما سيتم اختيار فرصة استثمارية فى إحدى محافظتي الإسماعيلية أوالسويس، وأخرى في إحدى محافظات سيناء، لافتًا إلى أن الفترة الماضية شهدت طرح فرصة استثمارية بمحافظة قنا على مساحة١٥.٥ فدان تقدمت لها شركتين من كبرى الشركات العالمية.


وأضاف «عشماوي» أيضًا أنه سيتم خلال الشهر المقبل وضع حجر الأساس لمشروعين كبيرين بمساحة٩٦ فدان بالبحيرة و٩افدنه بالشرقية باستثمارات تصل الى 6 مليارات جنيه و توفر فرص عمل تتراوح من 100 الى 120 ألف فرصة عمل. 

 

وفيما يتعلق بعمليات التطوير، أوضح «عشماوي» أن الجهاز يسعى إلى عمل توأمة مع كلا من الحكومة والقطاع الخاص حيث سيتم خلال الفترة المقبلة التوقيع مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والضرائب والجمارك وهيئة الاستثمار للربط بين قواعد المعلومات وتيسير على المستثمرين.

 

وأضاف أنه سيتم أيضا توقيع توأمة مع اتحاد بنوك مصر لتوصيل خدمات السجل التجاري أون لاين وإتاحة خدمات السجل التجاري على قواعد بيانات القطاع المصرفي.


وأضح أنه جاري إعداد مكاتب نموذجية للسجل التجاري والعلامات التجارية احدهم بالقاهرة الجديدة والآخر بمنطقة 6 أكتوبر وسيتم افتتاح الفرعين بنهاية العام المالي الحالي ومن المستهدف الوصول بالمكاتب النموذجية إلى 10 مكاتب خلال 4 سنوات موضحا أن المكاتب النموذجية ستعزز مفهوم الشكل العام للسجل التجاري.

 

وأضاف: نسعى إلى أن تكون الخدمات المقدمة (السجل التجاري- العلامة التجارية) مميكنة بشكل كامل ولدينا 90 مكتب على مستوى الجمهورية وسيتم إتاحة الخدمات على بوابة الحكومة الالكترونية وهيئة البريد للتسهيل على المواطنين منوها الى أن مصر من أقدم الدول في تأسيس العلامات التجارية منذ 1939 ولديها أكثر من 400 ألف علامة تجارية مسجلة.


وعن الشراكة مع القطاع الخاص، قال «عشماوي»: «لدينا تكليف رئاسي للشراكة مع القطاع الخاص وقد انتهينا من حصر كافة الأصول التابعة للوزارة وأصبح لدينا قواعد بيانات متكاملة، وسيتولى القطاع الخاص عملية الإدارة نظير جزء ثابت بالإضافة جزء متغير من الإيرادات».
وأشار إلى أن إحدى الشركات الأوكرانية الكبرى العاملة في مجالات التجارة والاستيراد والتخزين والنقل واللوجستيات ستؤسس فرع لها في السوق المصرية.

 

وأضاف أنه خلال زيارته الاخيره إلى الامارات الشهر الماضي تم الاتفاق مع شركة "لولو الهندية" والتى لها أكثر 152 منفذ بالخليج وبحجم استثمارات تصل الى 5 مليارات دولار على زيارة مصر بداية الشهر المقبل وذلك لبحث إمكانية ضخ استثمارات جديدة فى السوق المصري والتوسع فى إنشاء فروعها .


تابع عشماوي إن الجهاز يدرس احياء مشروع مدينة التجارة العالمية وسيتم أضافة عدة انشطة اخري بجانب الانشطة التجارية والسياحية على مساحة 3 آلاف فدان بحجم استثمارات يصل الى 10 مليارات دولار وتم الانتهاء من دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع إلا انه لم يتم تقديمها للجهات السيادية حتى الآن .


وفيما يتعلق بشكوى بعض المستثمرين من تأخر استخراج التراخيص بالأراضي التى يتم طرحها، أوضح عشماوي ان الجهاز توسع في عمل شراكات مع المحافظات وذلك لتسهيل استخراج التراخيص،، لافتًا إلى أن الجهاز يستهدف استخراج التراخيص من خلاله للتسهيل على المستثمرين بدلا من 16 جهة.


وقال أيضًا إن برنامج الحكومة الخاص بتحويل التجارة الغير منظمة إلى التجارة المنظمة يستهدف زيادة التجارة المنظمة بواقع 5% سنويا على مدار 4 سنوات من خلال التوسع فى إنشاء الأسواق التجارية والمناطق اللوجستية والسلاسل التجارية .

 

وحول التوجيهات بشأن إنشاء بورصة سلعية فى مصر، أوضح «عشماوي» أن انشاء البورصة السلعية يتطلب التوسع فى المناطق اللوجستية بالمحافظات وهو ما يعمل عليه الجهاز الآن .
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة