صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


القطاع الصحي الفلسطيني يحذر من كارثة صحية بقطاع غزة

أ ش أ

الخميس، 09 أغسطس 2018 - 04:20 م

حذر القطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهلية بقطاع غزة الفلسطيني من التداعيات الخطيرة لنفاد الوقود المخصص لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات والمؤسسات الصحية، في ظل انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة.


وذكر القطاع الصحي - في بيان اليوم - أن إغلاق الاحتلال الإسرائيلي معبر كرم أبو سالم التجاري ومنع إدخال كافة المواد بما فيها الوقود وكذلك عدم توفر التمويل الكافي لشراء الوقود إن وجد في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على الفلسطينيين وارتفاع أعداد الجرحى، ينذر بمخاطر كبيرة على الأوضاع الصحية برمتها وعلى إمكانية التعامل مع من يحتاج للرعاية والتدخلات الطبية.


وأكدت الشبكة أن الاحتلال الإسرائيلي ينتهك من خلال هذه الإجراءات كافة المعاهدات والاتفاقيات الدولية، وفي مقدمتها أحد الحقوق الأساسية وهو الحق في تلقي الخدمة الطبية اللائقة، مطالبة بضرورة تحرك الأطراف الدولية للضغط على سلطات الاحتلال من أجل رفع الحصار بشكل كامل وإدخال كافة المواد والمستلزمات وضمان حرية الحركة الآمنة للمرضى والطواقم الطبية من وإلى قطاع غزة.


كما طالبت الشبكة بضرورة توفير الدعم اللازم للقطاع الصحي، وفي مقدمة ذلك شراء الوقود والأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة، بما يمكنه من القيام بمهامه وتقديم خدماته لمن يحتاجها.


ويستعد الفلسطينيون للزحف مجددا غدا الجمعة صوب مخيمات العودة المقامة على الحدود الشرقية لقطاع غزة؛ لإحياء جمعة "غزة الحرية والحياة" من أجل نيل حقوقهم بالعيش حياة كريمة دون المساس بكرامتهم أو التفريط بمبادئهم الثابتة، في إطار النضال السلمي في مسيرة العودة الكبرى وكسر الحصار التي انطلقت في الثلاثين من مارس الماضي.


وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت ارتفاع عدد الشهداء خلال حراك مسيرة العودة الكبرى السلمي إلى 158 شهيدا، فيما بلغ عدد المصابين 17 ألفا و500 شخص ما بين إصابات بالأعيرة النارية والغاز السام.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة