الفنان محمد فوزي
الفنان محمد فوزي


في ذكرى ميلاده.. أبرز المحطات في حياة محمد فوزي

وجيدة عبداللطيف

السبت، 11 أغسطس 2018 - 02:42 م

تحل علينا ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمد فوزي، والذي ولد في مثل هذا اليوم 15 أغسطس 1918، ويعتبر  أحد أشهر المطربين المصريين في القرن العشرين، وعمل كملحن وممثل ومنتج.

 

وولد «فوزي» بقرية كفر أبو جندي التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية، ومال إلى الموسيقى والغناء منذ أن كان تلميذاً في مدرسة طنطا الإبتدائية، وكان قد تعلم أصول الموسيقى في ذلك الوقت على يد محمد الخربتلي فكان يصحبه للغناء في الموالد والليالي والأفراح.

 

وتأثر «فوزي» بأغاني محمد عبد الوهاب، وأم كلثوم، وصار يغني أغانيهما على الناس في حديقة المنتزه، وفي احتفالات المدينة بمولد السيد البدوي، كما أنه صاحب لحن النشيد الوطني للجزائر، كما غنى العديد من الأغاني ضمن أفلام كثيرة وكانت كلها من ألحانه، ولحن للعديد من مطربي عصره أمثال محمد عبد المطلب، وليلى مراد، وهدى سلطان، وغيرهم الكثير.

 

وكان أول ظهور له كان في فيلم «سيف الجلاد»، وفي عام 1938 سافر إلى القاهرة والتحق بمعهد الموسيقى، وكان أثناء دراسته يغني في الأفراح والملاهي الليلة، وتزوج ثلاث مرات الأولى هي أم أولاده، والثانية الفنانة مديحة يسري، وأنجب منها عمرو والثالثة «كريمة»، والتي كان يطلق عليها «فاتنة المعادي».

 

ووضع محمد فوزي كل ما يملك في بناء مصنع الإسطوانات عام 1958، وبعد ثلاث سنوات صدر قرار التأميم فانتقلت مليكته للدولة.

 

وقدم بصوته وألحانه 26 أغنية وطنية، وأول أفلامه كان عمره 26 سنة، ومثل في 36 فيلما سينمائيا، وتعتبر هذه أكبر نسبة فى عدد الأفلام لمطرب، وقدم 6 قطع موسيقية بحتة هى فتافيت السكر، وتمر حنة، وياليل ياعين، وواحدة ونص، وحبايب، وشهر العسل.

 

وتم تكريم «فوزي» في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط في دورته الـ34 احتفالا بالذكرى 100 لميلاده وتوفي في 20 أكتوبر 1966.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة