مطار القاهرة الدولي
مطار القاهرة الدولي


الحجر الصحي يتابع ركاب «كولومبيا وفنزويلا وغينيا» بسبب شلل الأطفال 

محمد عبيد

السبت، 11 أغسطس 2018 - 03:09 م


تلقت إدارة الحجر الصحى بمطار القاهرة الدولي، منشورا من الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة، بتوسيع دائرة الاشتباه للركاب القادمين من كولومبيا وفنزويلا وغينيا، بعد تفشي فيروس شلل الأطفال .

 

قالت مصادر مطلعة بالحجر الصحى بالمطار،  أن هناك تعليمات بضرورة متابعة الحالة الصحية للركاب القادمين دول كولومبيا وفنزويلا وغينيا، بسبب انتشار فيروس شديد العدوي يصيب الجهاز العصبي، وكفيل بأحداث شلل تام في غضون ساعات من الزمن، وينتقل الفيروس من شخص لآخر بصورة رئيسية عن طريق البراز وبصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة مثل المياة الملوثة أو الطعام ، وتتمثل أعراض المرض الأولية في الحمى والتعب والصداع والتقيؤ وتصلب الرقبة والشعور بألم في الأطراف. 

 

وأضافت المصادر، أنه تم التنبيه علي مديريات الصحة بتطعيم المسافرين لأكثر من شهر بجرعة منشطة ضد شلل الأطفال الفموي قبل السفر بأربعة أسابيع، وأن لم يتمكن من التطعيم لضيق الوقت يتم تطعيمه عند المغادرة وإعطاءه شهادة تطعيم دولية تفيد بالحصول على التطعيم. 

 

ويتم تقديم شهادة تطعيم دولية تفيد بالحصول على التطعيم قبل وصول الركاب القادمين من تلك الدول بمدة تتراوح بين 4 أسابيع الي 12 شهر على الأكثر، والذين لا يحملون شهادة صحية من المصريين القادمين من تلك الدول يتم تطعيمهم ومنحهم شهادة دولية، ويحرر لهم كارت متابعة صحية بمحل إقامتهم لمدة 4 أسابيع، علما بأنه التطعيم لا يتقيد بالسن، ولا مانع من تطعيم الحوامل بطعم شلل الأطفال الفموي سابين. 

 

وأشارت المصادر الي ضرورة تسجيل المتطعمين بسجل قيد المتطعمين ضد شلل الأطفال، وإرسال بيان أسبوعي بالمتطعمين المسافرين والقادمين من تلك الدول للإدارة العامة للحجر الصحي والإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية .
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة