الفنان الراحل نور الشريف
الفنان الراحل نور الشريف


في ذكراه الثالثة..«سواق الأتوبيس» يروي حكايته حتى محطته الأخيرة

محمد فاروق

السبت، 11 أغسطس 2018 - 10:45 م

تحل اليوم الذكرى الثالثة  لرحيل الفنان الفيلسوف  نور الشريف أستاذ التمثيل وناظر مدرسة التقمص، والذي رحل عن عالمنا في الحادي عشر من أغسطس في عام 2015.

وتعيد «بوابة أخبار اليوم» نشر آخر حوار للفنان القدير قبل وفاته بعام تقريباً من داخل منزلة بالشيخ زايد، وذلك بمناسبة إحتفال الفنان نور الشريف بعيد ميلاده الثامن والستون، بحضور الكاتبة الصحفية انتصار دردير والزملاء محمد عدوى وخيرى الكمار وأحمد السيد.

تنقل لكم بوابة أخبار اليوم أخر حوارات الفنان الراحل نور الشريف، في ذكراه الثالثة..«سواق الأتوبيس» يروي حكايته حتى محطته الأخيرة.

ولادته : ولد الفنان الراحل نور الشريف في حي الخليفة بالقاهرة في الثامن والعشرين من أبريل عام 1946 في أسرة صعيدية تعود اصولها لمحافظة المنيا بصعيد مصر، وتوفي والده بعد مولده بعام واحد.


التحق نور الشريف بكلية التجارة ثم تركها ليدخل إلى المعهد العالي للفنون المسرحية لدراسة التمثيل الذي كان عشقه الأول منذ صغره والذي بدأ ظهور موهبته فيه خلال فترة الدراسة المدرسية من خلال اشتراكه في فريق التمثيل في المراحل التعليمية المختلفة التي مر بها.

إلا إن بدايته الحقيقة كانت من خلال ترشيح الفنان سعد اردش، الذي كان استاذًا بالمعهد العالي للفنون المسرحية، له للعمل بدور صغير في مسرحية "الشوارع الخلفية " في عام 1974 وذلك عقب تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية وحصوله على دبلوم المعهد بتقدير امتياز وكان الأول على دفعته في عام 1967.
 

ومن خلال عمله بمسرحية "الشوارع الخلفية" اختاره المخرج كمال عيد للمشاركة في بطولة مسرحية "روميو وجولييت" التي تعرف في أثناء بروفاتها على الزعيم عادل امام الذي رشحه للعمل بالسينما مع المخرج حسن الامام في فيلم "قصر الشوق"

الذي حصل من خلاله على أولى جوائزه الفنية والتي كانت عبارة عن شهادة تقدير عن مشاركته في الفيلم , انطلق بعدها  ليقدم الكثير من الروائع الفنية للدراما التليفزيونية والسينمائية والمسرحية , وقدم للدراما التليفزيونية مسلسلات "السيرة العاشورية، رجل الاقدار، العطار والسبع بنات، عائلة الحج متولى، خلف الله، عمر بن عبد العزيز، عيش ايامك، ما تخافوش، حضرة المتهم ابي، الدالي، عرفة البحر، الرحايا، الرجل الاخر، هارون الرشيد، لن اعيش في جلباب ابي، الثعلب،... "
 

وقدم للسينما "صراع الاحفاد، كتبة الاعدام، اختفاء جعفر المصري، الفتي الشرير، ايام الغضب، قلب الليل، عيون الصقر، عيش الغراب، زمن حاتم زهران، ضربة شمس، العار، جري الوحوش، الوحل، عصفور الشرق، مسجون ترانزيت، عمارة يعقوبيان، دم الغزال، العاشقان، سواق الاوتوبيس، حدوته مصرية، المصير، الشيطان يعظ، فتوات بولاق، عصر الذئاب،بتوقيت القاهرة، اقوي الرجال،......" وللدراما المسرحية قدم نور الشريف مسرحيات "ياغولة عينك حمرا، الاميرة والصعلوك، يا مسافر وحدك،القدس في يوم آخر، كنت فين يا على ".

 

 

 

كما قام أيضا بالإخراج المسرحي من خلال أولى أعماله المسرحية التي قُدمت على مسرح الهناجر تحت عنوان "الكاهن" ومسرحية "الاميرة والصعلوك" التي قُدمت على خشبة المسرح القومي في مطلع الالفية الثانية.
كما اخرج للسينما فيلم "العاشقان" الذي قام ببطولته مع الفنانة بوسي التي جمع بينهم الحب والزيجة لعقود طويلة وأنجب منها ابنتيه سارة ومي.

 

رحل الفنان نور الشريف عن عالمنا في الحادي عشر من شهر أغسطس عام 2015 بعد صراع مع المرض تاركًا خلفه تاريخ طويل وعريق من الأعمال الفنية التي فاقت المائتين وخمسين عمل فني ما بين السينما والتليفزيون والمسرح والإذاعة، جعلته ناظر مدرسة التقمص في التمثيل الذي برع فيه.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة