الرئيس السيسي يستمع لشرح وزير الآثار
الرئيس السيسي يستمع لشرح وزير الآثار


فيديو| «وزير الآثار» سوهاج مهد الحضارة المصرية

رأفت ماهر

الأحد، 12 أغسطس 2018 - 02:38 م

أكد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، أن محافظة سوهاج مهد الحضارة المصرية، تحتوي على 60 موقعا أثريا ومئات المقابر من العصر اليوناني والروماني .  


 
أضاف وزير الآثار خلال كلمته في افتتاح متحف سوهاج القومي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن  العمل بمتحف سوهاج القومى، بدأ في عام 1990، وتوقف في 1996، ثم أسند إلى جهاز الخدمة الوطنية في 2004 وحتى 2010، ثم توقف العمل بالمتحف تمامًا منذ هذا التاريخ، إلى أن تم استئناف العمل بالمشروع في منتصف 2016 بتكلفة 72 مليون جنيه.

 

وتقدر تكلفة إنشاء المتحف بـ 72 مليون جنيه، وتم بناؤه على مساحة 8700 متر، ويسع لـ 950 قطعة أثرية من مختلف العصور، بالإضافة إلى 2100 قطعة بالمخازن، والتي تم تجهيزها بأحدث وسائل حفظ الآثار وصيانتها، وذلك على طابقين وبدروم، ومصمم على شكل معبد، وهو التصميم الذي تم وضعه منذ بدء مشروع بناء المتحف في عام 93.
ويقع مبنى المتحف في موقع متميز جدا ويمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق النيل أو البر، و 90% من القطع المعروضة به وجدت في سوهاج، من بينها قطع نادرة جدا، وتم تخصيص مساحات لاستغلالها في التواصل المجتمعي مثل إتاحة أماكن بالمتحف للفنانين المعاصرين لعمل معارض فنية للوحاتهم، خاصة أن المجتمع هناك مثقف وحريص على الحفاظ على تراثه.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة