شوادر الأضاحي تبحث عن زبائن
شوادر الأضاحي تبحث عن زبائن


الضاني  بـ  ٦٥ جنيها  والبتلو ٥٣ والماعز بـ ٧٠ جنيها

شوادر الأضاحي تبحث عن زبائن

رضوى حسني- إبراهيم عامر- إبراهيم عودة

الإثنين، 13 أغسطس 2018 - 01:52 ص

 

شهدت شوادر بيع الأضاحى إقبالا ضعيفا فى حركة البيع والشراء قبل أيام من حلول عيد الأضحى المبارك، بينما توسط الإقبال على محلات الجزارة الخاصة ببيع اللحوم البلدية .

 

كما انتظم توافد المواطنين على منافذ بيع القوات المسلحة ووزارة الزراعة والتموين لشراء اللحوم السودانية المستوردة نظرا لأسعارها المنخفضة وفى متناول محدودى الدخل إذا ما قارنها بالعام الماضى من نفس الموسم.

 

رصدت «الأخبار» شوادر بيع الأضاحى بالقاهرة والجيزة كما قامت بجولة على منافذ وزارة الزراعة والتموين والقوات المسلحة ففى منطقة المدبح بالسيدة زينب انتشرت شوادر بيع الأضاحى من العجول والخراف، تراوح سعر كيلو الضانى من  ٦٥إلى ٧٠جنيها للكيلو والماعز من ٧٠إلى ٧٥جنيها للكيلو والعجول تراوحت أسعارها  من ٥٣إلى ٥٥جنيها للكيلو بينما قل سعر اللحمة الجاموسى إلى ٥٠جنيها للكيلو لتستقر هذه  الأسعار بمعظم شوادر السيدة زينب.

 

قال وائل سيد صاحب شادر لبيع لحوم الأضاحى بأن الاقبال لهذا الموسم يكاد يكون منعدما مقارنة بالعام الماضى وأكد على استقرار أسعار بيع الأضاحى بالرغم من ارتفاع أسعار العلف وأشار إلى أن المواطن لم يعد يحتمل عبء شراء أضحية فى ظل  الظروف التى ارتفعت بها أسعار المواد الغذائية. 

 

بينما تباينت أسعار اللحوم البلدية داخل محلات الجزارة الخاصة فالكندوز يتراوح من ١٣٠إلى ١٥٠جنيها للكيلو وسط إقبال  متوسط من قبل المواطنين وأكد أصحاب محلات الجزارة  على استقرار هذه الأسعار حتى انتهاء عيد الأضحى بينما سجل سعر كيلو اللحمة الضانى ١٤٠جنيها للكيلو جرام.

 

أما منافذ القوات المسلحة التى انتشرت بالميادين والشوارع لتكون الملاذ الوحيد  لأكبر عدد من المواطنين البسطاء للهروب من جشع التجار  فوصل سعر كيلو اللحمة البرازيلى  ٤٥جنيها بينما سعر اللحمة السودانى٩٠ جنيها اما اللحمة البلدى فوصلت إلى ١١٠جنيهات.

 

وفى ميدان الجيزة انتشرت المنافذ المتحركة لبيع اللحوم للمواطنين بأسعار مخفضة وأوضح محمد سعيد أحد البائعين  بالمنافذ بأن الإقبال مرتفع جدا بسبب انخفاض الأسعار المطروحة على المواطنين مقارنة بالأسعار بالمحلات الخاصة فيصل سعر اللحمة البرازيلى ٤٥جنبها للكيلو والسودانى ٩٠جنيها.

 

تقول سهام نبيل موظفة بأنها جاءت لتشترى لحوم العيد من  عربات القوات المسلحة  لانخفاض اسعارها مقارنة بأسعار اللحوم لدى المحلات الخاصة.

 

وفى نفس السياق أعلنت الحكومة حالة الطوارئ فى عدد من الوزارات استعدادا لعيد الأضحى المبارك وعلى رأسها التموين والتجارة الداخلية والزراعة والتنمية المحلية والداخلية والصحة بالتنسيق مع القوات المسلحة للتيسير على المواطنين ومساعدتهم على توفير احتياجاتهم.. وتشكيل غرف عمليات رئيسية وفرعية فى المحافظات لمتابعة الأسواق ورصد حركة تداول السلع.

 

كما بدأ تكثيف المعروض من السلع الغذائية حيث تم تخصيص 3 آلاف فرع ومنفذ ثابت ومجمع استهلاكى على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى حوالى ألفى سيارة لعرض اللحوم وسلع العيد لتغطية كافة المناطق خاصة وأن أسعار البيع أقل من الأسواق وخاصة بالنسبة للحوم الكندوز التى تعرض فى منافذ الحكومة والمجمعات الاستهلاكية بسعر 85 جنيها للكيلو فى حين أن القطاع الخاص يعرض اللحوم بأسعار تتراوح بين 100 و140 جنيها للكيلو.. بالإضافة إلى الخراف الحية والتى يتم عرضها فى منافذ وشوادر المجمعات الاستهلاكية والزراعة بسعر 62 جنيها للكيلو القائم.

 

فى حين أن القطاع الخاص يعرضها بما يتراوح بين 65 جنيها و75 جنيها للكيلو.. كما تعرض لحوم الضأن المجمد بسعر 90 جنيها للكيلو.

 

وصرح د.على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تقرر طرح حوالى 10 آلاف رأس ماشية بسعر 85 جنيها للكيلو من اللحوم الطازجة وطرح ألفى طن من اللحوم المجمدة بسعر 45 جنيها للكيلو.. كما تقرر طرح 1420 طن دواجن مجمدة بسعر 33 جنيها للكيلو.. كما تقرر طرح حوالى 20 ألف رأس خراف بسعر 62 جنيها للكيلو القائم.

 

وقال اللواء أحمد حسنين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية إنه تم إلغاء الإجازات فى فروع المجمعات الاستهلاكية ومنافذ البيع للتجزئة للمواطنين وأن تستمر فى عملها حتى أول أيام العيد مشيرا أنه بدأ طرح حوالى 200 ألف طن من السلع الغذائية ومن الماشية والخراف الحية والمذبوحة بأسعار تنافسية.

 

وقال د.راضى عبد المعطى رئيس جهاز حماية المستهلك إنه تم تنظيم حملات رقابية على المحلات والأسواق وشوادر بيع الماشية والخراف الحية خلال الأيام الماضية بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية الأخرى وأنه سيتم استمرار الحملات خلال الأيام القادمة بالتنسيق مع مباحث التموين ومديريتى الطب البيطرى والشئون الصحية لعمل حملات مشتركة على محلات الجزارة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة