خروف العيد..«أونلايـن»!
خروف العيد..«أونلايـن»!


خروف العيد.. «أونلايـن»!

محمد وهدان

الإثنين، 13 أغسطس 2018 - 01:58 ص

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يستعد المسلمون لشراء خروف العيد، ومع التقدم التكنولوجى الرهيب بدأت تدخل الأضاحى فى فن التسويق الالكترونى كسلعة مثل باقى السلع.

 

الظاهرة غريبة عن ثقافتنا نحن المصريين الذين يفضلون النزول الى الأسواق من اجل «الفرز» والشراء.. ولكن الركود جعل الكثير من بائعى الخراف ومن نشطاء السوشيال ميديا يقومون بالترويج لخروف العيد عن طريق «الفيس بوك» وقاموا بنشر صور وفيديوهات عن الخراف الموجودة واسعارها واوزانها وطريقة اطعامها، بالإضافة الى خاصية الذبح والتوزيع على الفقراء او ايصال لحوم الخروف الى المنزل مقابل رسوم اضافية.

 

الفكرة جيدة فهى تهدف الى القضاء على جشع جزارين «الشوادر» فى الشوارع والأسواق، ومساعدة الأشخاص الذين لا يجيدون اختيار خروف العيد، أو ليس لهم الوقت الكافى للذهاب إلى الأسواق والبحث عنه، وتتم عملية البيع بعد اختيار الزبون للأضحية من خلال الصور المنشورة على الفيس بوك رفقة ويتم الدفع اما «كاش او عن طريق الفيزا كارت».

 

وعندما تتم عملية البيع، يعرضون اصحاب هذه الخدمة على جروبات الموقع الأزرق الكثير من الاختيارات ومنها توصيل الخروف للمنزل او توزيعه على الفقراء والمحتاجين يوم العيد مع ارسال ايصال للمشترى يضمن له ان اشترى الأضحية وانها ستوزع على الغلابة مقابل رسوم اضافية «صفحات مثل «خروف العيد» «تاجر مواشي» و«خروفك» وبعض الجروبات مثل جروب «جت فى السوستة» غرقوا فى صور وفيديوهات خروف العيد والتسويق اليه اليكترونيا، وتعد العملية بسيطة حيث يمكن لاى شخص الدخول على الفيس بوك واختيار نوع الخروف من قائمة صور لهذه الخرفان بجانب أنواعها واشكالها، ليضمن بذلك الحصول على كبش العيد دون الحاجة للذهاب لتسلمه.

 

ويقول محمد حسن «تاجر مواشي» والذى اكد ان الركود جعله يفكر خارج الصندوق فقام بتصوير خرافه ونشرها على الفيسبوك وعمل تخفيضات حتى يتسنى له المكسب فهو «موسم « على حد قوله، واكد حسن: «أبيع المواشى على الصفحة طوال العام، وليس فقط خلال موسم عيد الأضحى،وزبائنى يقومون باختيار الخروف وحجزه دون دفع ثمنه، وفى ليلة العيد يدفع الزبون المبلغ المحدد ويتسلم الخروف».

 

وأضاف :«يمكن الدفع عن طريق بطاقات الائتمان. ونقوم بايصال الخروف المطلوب وفقا للشروط التى تم الاتفاق عليها بيننا، فهى تجارة مع الله ولايحبذ الغش فيها ولكنى أعرض على الزبون زيارتى للتأكد من الأضحية بنفسه»، واختتم حسن: «الركود وارتفاع الأسعار لم يمنعا المصريون من الشراء فلو كان زبون بيشترى خروف 80 كيلو بينزل فى الوزن لـ60 كيلو وهكذا».

 

وكتبت صفحة «خروف العيد» اسعار الأضاحى بالكيلو: «سعر الخروف تراوح بين 3000 جنيه: 4500 جنيه، حيث يختلف سعر الكيلو الواحد من 60 جنيها الى 70 جنيها، بينما يتراوح سعر العجل بين 10000 جنيه وحتى 22000 جنيه، حيث يبدأ سعر الكيلو الواحد من 60 جنيها إلى 75 جنيها، كما يبدأ سعر الجدى من 1700 جنيه ويصل الى 2800 جنيه وقد يزيد السعر حسب وزن الجدى، بالإضافة الى خدمة التوصيل والخدمات الاخرى مثل التوزيع وتقطيع كبش العيد وجميعها بأسعار متفاوتة على حسب نوع الاضحية وحجمها»، وعلق ادمن الصفحة: «لو الدنيا مزنقة معاك ممكن تخش شركة انت وجارك وتستعين بشركاء معاك فى نفس الأضحية».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة