د. عبد الرحمن الباجورى مع محرر بوابة اخباراليوم
د. عبد الرحمن الباجورى مع محرر بوابة اخباراليوم


عميد كلية الطب البيطري: ذبح الأضاحي بالمجاذر يقى من التلوث البيئي

محمد الشامي

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 - 11:25 ص

حذر د.عبد الرحمن الباجوري عميد كلية الطب البيطري بجامعة المنوفية من ذبح الأضاحي خارج المجاذر والسلخانات المعتمدة بالمحافظة منعا لانتشار التلوث والأمراض البيئية، لافتا إلى أن جميع مقاصد الذبح تفتح أبوابها للجمهور بالمجان خلال أيام عيد الأضحى المبارك كما يساهم تواجد الأطباء البيطريين على التأكد من سلامة الأضحية وتوافر الاشتراطات الصحية لها قبل عملية الذبح.

وأضاف د.الباجوري أنه يجب اتباع الاشتراطات اللازمة لشراء الأضحية وتوافر السلام هبها حتى تكون صالحة، لافتا إلى أن كثير من المواطنين اتجهوا مؤخرا للأضحية من خلال لحوم الجمال لكونها الأقل سعرا مقارنة بالأبقار والجاموس والتي تشهد ارتفاعا في أسعارها.

وكشف عميد طب بيطري جامعة المنوفية أن الأعمار المناسبة للأضحية تشمل 5 سنوات للجمال وعامين للأبقار والجاموس ومثلهما للأغنام و6 شهور للماعز على أن يتم التأكد من خلو الضحية من أي عيوب خلقية أو إصابتها بأي أمراض قد تؤثر سلبا على صحة الإنسان.

وأشار د.الباجوري أن هناك بعض الذبائح تحتوي على أجزاء غير صالحة للاستهلالك الأدمي ولا يتم اكتشاف ذلك نظرا لذبح الأضاحي خارج المجاذر وبطرق غير شرعية ولا يتوخى فيها القائمون بأعمال الذبح أدنى الاشتراطات الصحية والبيطرية لذلك احذر وبشدة من خلال بوابة أخبار اليوم جميع الأهالي ممن يقومون خلال الأيام القليلة القادمة وأثناء أيام عيد الأضحى المبارك بالذبح بضرورة الالتزام بتطبيق كافة المعايير والاشتراطات اللازمة للذبح بطرق أمنة وتحت إشراف بيطري وحال الذبح بالمنازل يجب التأكد من سلامة الأضاحي منعا للإصابة بالأمراض.

وأضاف عميد طب بيطري شبين الكوم أن أساس الطب البيطري كتخصص هو حماية صحة الإنسان في المقام الأول من خلال العناية اللازمة والاهتمام بصحة الحيوان ووقايته من الإصابة بالفيروسات والأمراض ومن ثم فسوف يساهم ذلك في تغذية سليمة وأمنة من الإصابة بالأمراض.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة