4 طرق للأحتفال بعيد الأضحي في الدول العربية
4 طرق للأحتفال بعيد الأضحي في الدول العربية


من المحيط إلى الخليج.. عادات عيد الأضحى متشابهة في 4 بلدان عربية

منةالله يوسف

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 - 07:43 م

تتشابه العادات والتقاليد الخاصة بالدول العربية للاحتفال بعيد الأضحى المبارك ، ولكن لكل دولة لمسة خاصة بها أو أكلة مميزة ، ولكن السمة المشتركة بين الدول هي الحرص على زيارة الأقارب .

لذلك تقدم «بوابة أخبار اليوم» في هذا التقرير عادات وتقاليد دولة الأردن والمغرب والكويت والجزائر في الاحتفال بعيد الأضحى المبارك .

 

عيد الأضحى في الأردن

 

البداية من الأردن، فقد اعتاد الأردنيون الاحتفال بعيد الأضحى في جو عائلي، فتجتمع كل أسرة في منزل «كبير العائلة» لتناول الفطور، وبعدها يستعدون لذبح الأضحية .

 

وتشتهر الأردن بتناول وجبة "كبدة الخروف المحشية بالبقدونس والثوم" في أول أيام عيد الأضحى .

 

عيد الأضحى في المغرب

 

يستعد شباب المغرب لذبح الأضحية، وغالبا ما يكون كبشًا أو ماعز، وأحياناً بقرة أو حتى جمل، وتضع المغرب قواعد صارمة حول كيفية القيام بالتضحية، والتحقق من نوعية الحيوانات المؤهلة للذبح، وكيفية التخلص من المخلفات، ويتم التبرع بالكثير من اللحوم للفقراء.

 

ويحرص أهل المغرب علي تأدية الصلاة في أحد المساجد ويجتمعون مع العائلة والأصدقاء بعد ذلك للأضحية ثم  يستعدون لطهي الطعام وتناوله.

 

كما يقوم العاهل المغربي الملك محمد السادس بذبح أضحية العيد بنفسه، فيقوم بذبح كبشٍ، وهو تقليدٌ أقدم عليه ملوك المغرب تباعًا، والأمر ذاته يقوم به مفتي المملكة المغربية، حيث ينحر أضحيته بعد أضحية العاهل المغربي، ويبث التليفزيون الرسمي تلك الوقائع على الهواء مباشرةً.

 

 

كما يتناول المغاربة حلوى "الهربل"، ويعد « الهربل» من الأطباق المميزة في المغرب وهو حساء يتكون من الحليب والقمح.

 

عيد الأضحى في الكويت

 

ومن المغرب إلى الكويت، يحتفل الكويتيون بعيد الأضحى، وتدوم الاحتفالات لسبعة أيام كاملة فعقب صلاة العيد يجتمع الرجال في البيت الكبير بأسرهم لتلاقي أفراد العائلة وتبادل التهاني بعيد الأضحى.

 

ويتم ذبح الأضحية ثم يجتمع الرجال لتناول غداء العيد المكون من اللحم والخبز ، كما يتناولون حلوى شعر البنات وهكذا إلى أن تنتهي السبع أيام.

 

عيد الأضحى في الجزائر

 

في الجزائر، يحتفل الجزائريون بعيد الأضحى في أجواء عائلية ودينية، يذهبون لتأدية صلاة العيد ثم يزورون بعضهم البعض وينتشر التسامح بين الأهل والأقارب.

 

يتباهي الجزائريون بحجم خروف العيد، حيث يبدي البعض اهتماما بامتلاك خروف كبير الحجم بقرنين ملتويين، ويتحول الأمر إلى هاجس لدى الكثير من الأسر التي تعتبر حجم الخروف أساسا للاحتفال بالعيد.

 

ويتناول الجزائريون أول أيام عيد الأضحى الملفوف وهو الكبد الملفوف، وتعده العائلات الجزائرية دائما.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة