مصنع الأسمنت الذي افتتحه الرئيس
مصنع الأسمنت الذي افتتحه الرئيس


تعرف على| المجمع الصناعي الذي افتتحه الرئيس ببني سويف

حمدي علي

الأربعاء، 15 أغسطس 2018 - 12:46 م

 شهدت محافظة بني سويف، افتتاح أكبر مجمع صناعي عملاق، والذي تم إنشائه على مساحة 5 كيلو متر مربع بتكلفة بلغت 1.1 مليار دولار في مدة قصيرة لا تتعدى 21 شهرا.

 

ويعد ذلك، إنجازا بكل المقاييس ويضم بداخله 3 مصانع كبرى لإنتاج الأسمنت كل منها يحتوي علي خطي إنتاج بإجمالي 6 خطوط تنتج يوميا 36 ألف طن أسمنت متنوع، منها "type2» و"opc»، وهما أهم نوعين أسمنت يتم استخدامهما في أغلب المشروعات في مصر حاليا، فضلا عن أنه يحتوي بداخله على 3 مباني للتحكم المركزي، تتضمن معامل كيميائية وفيزيائية خاصة باختبارات جميع المواد الداخلة في صناعة الأسمنت واختبارات مراقبة الجودة وغرف تشكيل وتحكم ومنطقة إدارية.

 

وينتشر داخل المصنع، الخبراء الذين شاركوا في إنشاء وحداته، ويتنقلون بين خطوط الإنتاج التي راعت صحة سكان المحافظة بتركيب فلاتر ضخمة بالمداخن، تمنع تصاعد الأدخنة والعوادم طبقا للمواصفات العالمية ولا يتوقف الأمر علي ذلك فقط، بل يضم المصنع أيضا مهبطاً للطائرات، يستخدم في حالات الطوارئ، أسوة بالمصانع العالمية، ومكاتب إدارية على مستوى عالٍ، وساحات لانتظار السيارات.

 

قال محمد النجار كبير المهندسين بالمصنع، إن مراحل إنتاج الأسمنت تتلخص في استخراج المادة الخام من المحاجر ونقلها بواسطة أسطول ضخم من المعدات الثقيلة والعربات، حيث يضم 132 عربة قلابة و57 معدة ثقيلة، ثم تقوم الكسارات بتحويل الخامات إلى كتل مجروشة ذات أحجام منتظمة.

 

وأضاف أنه يخلط الحجر الجيري بالطفلة ويودعان في مخازن كبرى بطاقة إجمالية 510 ألف طنا، ثم تنقل تلك الخامات إلى المصنع عبر سيور داخلية وخارجية بطول 20 كيلو مترا وعرض مترا واحدا، ويتم تخزين 30 ألف طنا من الرمال، ومثلها من خام الحديد وكذلك تخزين 36 ألف طنا من خام الجبس، ويتم نقلها بواسطة الطواحين الرئيسية، حيث تطحن بمعدل 500 طنا في الساعة، ثم بعدها يتم فصل الأتربة والشوائب منها بواسطة فلاتر متخصصة.

 

وأشار ألى أنه يتم تجميعها في صوامع خراسانية سعتها التخزينية 150 ألف طنا، ثم نقلها إلي أفران إبتدائية ليتم فيها التسخين المبدئي ثم إلي الفرن الدوار والذي يتم فيه الحرق في 1350 درجة مئوية، فنحصل علي مادة الكلينكر والتي تعد الخام الأول للأسمنت.

 

 

بعد عملية الحرق ينتقل خام الكلينكر إلى المبردات بطاقة 6 آلاف طن يوميا، حيث يجري تخزين إجمالي الناتج من 12 صومعة وبسعة تخزين 360 ألف طنا، بما يكفل استمرارية الإنتاج، وبعد ذلك يتم تصنيع الأسمنت كمنتج نهائي بطحن الكلينكر مع الجبس من خلال 6 طواحين عملاقة تكفي لطحن 2100 طن في الساعة، وفي النهاية يتم تخزين المنتج في 12 صومعة بسعة تخزينية 240 ألف طنا، ويبلغ ارتفاع الصومعة 64 مترا وبقطر 22 متر.

 

ثم ينقل الكلينكر إلى المبردات ثم إلى الصوامع ليتم تخزين إجمالي الناتج، ثم يتم طحن الكلينكر مع الجبس من خلال 6 طواحين عملاقة، ثم يتم تخزين المنتج في 12 صومعة بسعة تخزينية 240 ألف طن، وبالنسبة للتعبئة يحتوي المصنع علي ماكينات للتعبئة تكفي لتعبئة 4 عربات في وقت واحد.

 

كما يشمل المجمع 5 مصانع للرخام ومصنعين للجرانيت علي مساحة 200 ألف متر مربع بإجمالي طاقة إنتاجية 3 مليون متر مسطح رخام، ومليون متر مسطح جرانيت سنويا، ويوفر 1800 فرصة عمل مباشرة، و8 آلاف فرصة عمل غير مباشرة معظمها لأبناء المحافظة.

 

 

ويضم أيضا منطقة إدارية تتضمن 3 مبان إدارية، وقاعة مؤتمرات كبري، و14 مبنى لإقامة المهندسين والعمال، و4 قاعات طعام مزودة بمطابخ، بالإضافة إلي عيادة طبية مزودة بعربة إسعاف ومسجد ومنطقة ملاعب وساحات خضراء علي مساحة 50 ألف متر مربع.

 

 

كما يضم المجمع محطة كهرباء على مساحة 17 ألف متر مربع قدرتها 220 ميجا وات، ومنطقة مكشوفة لتشوين الفحم و12 خزان مازوت احتياطي بإجمالي طاقة 120 ألف طن.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة