لحوم مجمدة
لحوم مجمدة


بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

الصحة: ضبط وإعدام 59 طن لحوم فاسدة بمحافظات الجمهورية

حاتم حسني

الخميس، 16 أغسطس 2018 - 10:02 ص

أعلن رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة د.علاء عيد، عن ضبط وإعدام 58 طن أغذية متنوعة عبارة عن لحوم ومصنعاتها، ولحوم مجمدة وسجق وكبدة وكلاوي منتهية الصلاحية.

جاء ذلك خلال تحملة مكبرة للمراقبة على الأسواق بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك بمحافظات الجمهورية خلال الأسبوعين الماضيين، ما أسفر أيضا عن ضبط 5 آلاف و148 لتر عصائر ومشروبات وزيوت لتغير خواصها الطبيعية، وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي.

وأضاف رئيس قطاع الطب الوقائي، أنه تم ضبط 50 طن و202 كجم لحوم مجمدة، وقطع دواجن ومنتجات ألبان مشكوك في صلاحيتها، بالإضافة إلى 4219 لتر زيوت لتغير خواصها الطبيعية، ومياه غازية مغشوشة، حيث تم سحب 5286 عينة وإرسالها للمعامل المركزية، كما تم إعدام 8 طن و798 لحوم ومصنعاتها وأغذية متنوعة و929 لتر عصائر ومشروبات وزيوت وخل ومياه غازية؛ لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، مشيراً إلى أنه تم تحرير 2805 محضر حيال المخالفات، وذلك أثناء المرور على 3334 منشأة غذائية.

وبدوره قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إن الوزارة كثفت من الحملات على الباعة الجائلين واتخاذ ما يلزم من إجراءات حيال المخالفين، وتكثيف الحملات على الأسواق والأماكن التي يتم عرض أغذية مجهولة المصدر والمياه المعبأة وغير المسجلة بوزارة الصحة، مع الضبط الفوري لأي مادة غذائية يتم الشك في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وقال إن خطة التأمين الطبي لاحتفالات المصريين بعيد الأضحى تتضمن تكثيف الرقابة على الفنادق والأماكن التي تقدم الوجبات خلال أيام العيد، واتخاذ ما يلزم من إجراءات حرصاً على صحة المواطنين، مشيرا إلى استمرار الحملات المشتركة مع الجهات الرقابية "التموين ، ومباحث التموين ، الطب البيطري ، وحماية المستهلاك" لاتخاذ كافة التدابير والإجراءت اللازمة حيال المخالفين.

وأكد مجاهد أن الخطة تشمل تشديد الرقابة على منافذ بيع اللحوم المصنعة، والمجمدة، ومحلات الجزارة، والتأكد من مدى استيفائها للاشتراطات الصحية، وعرض اللحوم بطريقة صحية وسليمة ومراقبة نقل اللحوم في سيارات مستوفية للاشتراطات الصحية، مؤكدا أنه سيتم تحرير محاضر للمخالفين، وعرضها على النيابة المختصة.

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الخطة شملت تشديد الرقابة على العاملين بمحلات بيع اللحوم والطيور المذبوحة والمجمدة وعلى منافذ بيع اللحوم المصنعة والمجمدة ومحلات الجزارة، والتأكد من استيفاءهم للاشتراطات الصحية والتزامهم بالممارسات الصحية أثناء تداول الأغذية والتأكد من أنهم يحملون شهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية، كما سيتم المرور على سلاسل السوبر ماركت، ومخازن ومصانع اللحوم، فضلا عن ثلاجات حفظ اللحوم والأسماك المجمدة وفحصها والتأكد من صلاحيتها واحتفاظها بخواصها الطبيعية وخلوها من علامات التلف وضبط غير الصالح منها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة