خداع بصري خداع بصري

شاهد | «عالم ياباني» يثير الدهشة على «تويتر» بخداع بصري مذهل

كريم هلال السبت، 18 أغسطس 2018 - 06:27 ص



أثار  «أكيوشي كيتاوكا» Akiyoshi Kitaoka أستاذ علم النفس بجامعة ريتسوميكان في اليابان ، الجدل والدهشة على موقع التواصل «تويتر»، وذلك بعد نشره لمقطع فيديو لقطعة من الورق يقوم بتغيير لونها بلمسة من يديه .

وقام  «أكيوشي» في الفيديو الذي نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية ، وهو  يقوم بتغيير ألوان المربعات  على ورقة  في ظروف غامضة أمام أعين المشاهدين.

وقد يميل المشاهدون إلى الاعتقاد بأنه قام بتجربة الفيديو لإخفائه لاستخدام العديد من عوامل الألوان المختلفة.

وقالت الصحيفة البريطانية ، أن هناك أيضًا تفسير علمي بسيط لسبب ظهور تغيير الألوان على الورقة ، حيث يقوم Kitaoka بنشره على خلفية التدرج.

والتأثير هو نتيجة أن عيوننا تنظر إلى الألوان بشكل مختلف بناءً على الظل لأي كائن موجود في الخلفية أو المقدمة، حيث  إذا كانت هناك خلفية ساطعة ، فستظهر الكائنات في المقدمة أكثر قتامة. وبالمثل ، إذا كانت الخلفية مظلمة ، فستظهر الكائنات في المقدمة أخف وزناً.

كما أن هناك عوامل أخرى ، مثل كمية الضوء التي ينعكسها سطح ما ، واتجاه السطح وما إذا كانت ثلاثية الأبعاد يمكن أن تحدث تأثيرات مشابهة.

كما وصف اثنين من أساتذة جامعة واشنطن هذه الظاهرة في ورقة بحثية عام 2014 كانت نتيجتها "إن الإدراك الدقيق للانعكاس السطحي يمثل مشكلة حاسوبية مهمة للنظام البصري" ، 

كما أوضح الأساتذة ماريا بيرفيريزيفا ، الذي كتبت الدراسة: " تتأثر كمية الضوء التي ينعكس فيها السطح بمجموعة من العوامل بما في ذلك خصائص انعكاس السطح وظروف الإضاءة.

لا يقتصر هذا الأخير على قوة الإنارة ، بل يشمل أيضًا وضع النسبي للضوء الذي يضيء السطح ، واتجاه السطح وشكله ثلاثي الأبعاد ، وكل ذلك يؤدي إلى نمط من تدرجات الإنارة عبر السطح ". .

كما قام Kitaoka بتكرار نفس التأثير في بعض مقاطع الفيديو الأخرى ، بما في ذلك مقطع يظهر زوجًا من آذان Mickey Mouse  ، بدلاً من المربعات.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة