الأمين العام للأمم المتحدة
الأمين العام للأمم المتحدة


الأمم المتحدة تقدم 4 مقترحات لحماية الفلسطينيين في الأراضي المحتلة

أ ش أ

السبت، 18 أغسطس 2018 - 08:32 ص

قدم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أربعة مقترحات تهدف إلى تعزيز حماية الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، وتشمل نشر بعثة مراقبة مدنية وأخرى أمنية أو عسكرية وزيادة المساعدات الانسانية والتنموية وتعزيز الحضور الميداني للمنظمة الدولية.


وفصل الأمين العام للأمم المتحدة - حسبما أفادت قناة "العربية" الاخبارية، السبت18 أغسطس، - مقترحاته هذه في تقرير من 14 صفحة أعده بناء على طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد موجة عنف حصدت أرواح 171 فلسطينيا في قطاع غزة برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلية منذ مارس الماضي، مشددا على أن تنفيذ كل من مقترحاته الأربعة بحاجة لتعاون بين الاسرائيليين والفلسطينيين.


وأوضح التقرير أن المقترحات الأربعة التي أوردها الأمين العام هي"تعزيز الوجود الميداني للامم المتحدة" بما في ذلك رفدها بمراقبين لحقوق الإنسان وآخرين للشؤون السياسية مكلفين تقييم الأوضاع في الاراضي المحتلة، وزيادة المساعدات الإنسانية والتنموية من أجل "تأمين رفاهية السكان"،وتشكيل بعثة مراقبة مدنية تنتشر في مناطق حساسة مثل نقاط التفتيش والمعابر وقرب المستوطنات الاسرائيلية وتكون مهمتها إعداد تقارير عن مسائل الحماية،ونشر قوة شرطة أو قوة عسكرية بتفويض من الأمم المتحدة تكون مهمتها توفير حماية مادية للمدنيين الفلسطينيين.


ولكن تشكيل قوة حماية أممية يحتاج إلى قرار يصدره مجلس الأمن الدولي، وهو أمر مستبعد الحدوث في ظل استعداد الولايات المتحدة لاستخدام "الفيتو" لعرقلة أي مشروع تعارضه حليفتها إسرائيل.


وفي 1994 انتشرت في مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة بعثة صغيرة تضم مراقبين اوروبيين، لكن اسرائيل رفضت كل الدعوات للسماح بوجود دولي في المناطق الحساسة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة