محرر البوابة مع احد تجار لحوم الاضاحى محرر البوابة مع احد تجار لحوم الاضاحى

فيديو| في أسواق المواشي.. حضر التجار وغاب الزبائن

أحمد رجب- محمد وحيد السبت، 18 أغسطس 2018 - 05:44 م

دائما ما يقترن عيد الأضحى بصورة «الخراف»، فقبل قدوم العيد بأيام قلائل ينتشر بائعوها في الشوارع والميادين خاصة الشعبية، الكل يتسابق على شراء الأضحية، لكن هذا العام قد يبدوا مختلفا بعض الشيء، مع التغيرات الاقتصادية التي صاحبتها ارتفاعا في الأسعار.. «بوابة أخبار اليوم» تجولت داخل إحدى أسواق بيع الماشية لترصد حركة البيع وأسعار اللحوم الحية.

 

زيادة طفيفة رغم ارتفاع الأسعار

أسعار اللحوم الحية أو كما يقولون عليها في الأسواق «اللحوم القائمة» ارتفعت هذا العام ارتفاعا طفيفا رغم زيادة أسعار مراحل الإنتاج من رفع أسعار الأعلاف والمحروقات وصولا إلى التسويق، وفي ظل ذلك لم تشهد الأسواق حالة الصخب والزحام التي تميزها كل عام في موسم عيد الأضحى، حتى بات التجار والبائعون يشكون الركود وقلة البيع رغم عدم ارتفاع الأسعار بصورة كبيرة، أرجعه البعض إلى كثرة الالتزامات المادية لدى الأسر.

 

كاميرا «بوابة أخبار اليوم» تجولت بين المواشي والعجول والخراف في إحدى أسواق منطقة الوراق التابعة لمحافظة الجيزة لرصد أسعار الأضاحي وأنواعها، ليؤكد التجار أن أسعار هذا العام زادت عن العام الماضي بفارق بين ٥ و١٠ جنيهات تقريبا فى الكيلو للحوم الحية.

 

«بلدي وبرقي».. أنواع الخراف

الحاج «على النجار» تاجر لحوم ومواشي بالوراق، يقول: «إنه يوجد عدة أنواع من الخراف وهى "البلدى والبرقى"، لكن معظم الناس يقبلون على شراء البلدي منها نظرا لجودة لحمتها وما تتميز بها من الـ"ليّة"، أما "البرقى"، فهى أنواع يتم جلبها من مطروح و"ليّتها" تكون صغيرة، وفي مقابل ذلك تزن لحما أكثر من البلدى، حيث يتراوح سعر البلدي بين ٧٠ و٦٥ جنيها للكيلو، والبرق ٧٥ جنيها».

 

أسعار «اللحوم القائمة»

وشكا «الحاج محمد» أحد التجار بالسوق من ارتفاع تكلفة نقل المواشي، إضافة إلى رفع أسعار الأعلاف، قائلا: «رغم زيادة كل مراحل إنتاج المواشي إلا أن أسعارها هذا العام زادت بفارق بسيط، حيث وصل سعر كيلو الماعز من ٨٥ جنيها إلى ٩٠ جنيها، والجاموسى ٦٥ جنيهًا، والبقرى ٦٥ جنيها، بزيادة ١٠ جنيهات عن العام الماضي».

 

لحوم الخراف نار

وقبل أن نودع السوق قابلنا «مرزوق» أحدى تجار اللحوم المذبوحة أو كما يصفونها بـ«اللحوم النائمة» الذي أكد أن الأيام الأخيرة شهدت تراجعا في الطلب على لحوم الخراف والماعز، وزاد الطلب على لحوم العجول نظرا لانخفاض سعرها عن غيرها، حيث يتراوح سعر  كيلو اللحمة الكندوز أو العجالى بين  ١٣٥ و١٤٠ جنيها للكيلو، والضاني بين ١٣٠ و١٥٠ للكيلو، إضافة إلى الكثير من المواطنين يلجأون إلى شراء نصف الكمية كانوا يشترونها كل عام.

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة