صوامع المفالسة
صوامع المفالسة


صوامع المفالسة

صور| نقلة نوعية فى حفظ وتخزين 96000 طن قمح بأسوان

مصطفي وحيش

الأحد، 19 أغسطس 2018 - 04:41 ص

 

القمح من السلع الأستراتيجية الهامة التى تستوردها مصر لسد العجز فى أستهلاكها ورغم ما تتحمله الدولة من أعباء سواء لتوفير تكلفة الأستيراد بالعملة الصعبة أو دعم الخبز ليصل لمستحقيه  فإن منظومة حفظ وتداول هذه السلعة طوال السنوات الماضية لم يرق لحجم قيمتها الإستراتيجية .
 
وكانت طرق حفظ وتداول هذه السلعة الأساسية فريسة للأهمال والإهدار المتعمد سواء من تخزينها فى الشون الترابية أو ما تلتهمه الطيور من كميات هائلة .
 
وخلال السنوات القليلة الماضية تنبهت الدولة لأوجه الخلل بهذه المنظومة ووشرعت فى تنفيذ أكبر مشروع قومى لتخزين القمح بـ "قطاع الصوامع" للحفاظ على جودته والحد من المهدر منه .
 
وشهد موسم توريد القمح عام 2017 بمحافظة أسوان أفتتاح صومعة المفالسة التى شيدتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتمويل أماراتى و تتسع  لـ60 ألف طن من القمح.
وتتكون من 12 خلية معدنية سعة كلاً منها 5 آلاف طن من القمح لتزيد الصومعة الجديدة القدرة التخزينة الأجمالية لمحصول القمح بصوامع محافظة أسوان الى 96 ألف و500 طن. 
 
ويقول حسام العربى وكيل وزارة التموين بأسوان  تضم الصومعة غرفة كنترول تتحكم فى الصومعة بالكامل، وميزان بسكول لوزن أجولة القمح فوق السيارات فى الدخول والخروج .
 
كما تم تزويدالصومعة بتقنية تتمثل فى وزن القمح فى جميع المراحل بالصومعة بداية من استقباله ووزنه على ميزان بسكول .
ويوثق الوزن موازين أخرى حساسة بالسيور التى تنقل الحبوب وتظهر قراءتها اتوماتيكيا على شاشات حتى تصل داخل خزانات الصومعة والمجهزة بحساسات تمكن من قراءة كمية الحبوب التى تحويها بحيث لا يتمكن أحد من التلاعب فى حجم المخزون .
واشار العربى لأن الصومعة يمكنها تحديد الكمية المطلوب إخراجها من الصومعة دون إهدار وهى  مزودة بمعمل يضم معدات لفحص القمح وقياس درجة الرطوبة ونقاء القمح وحجم الأتربة التى يحويها وبناء على تلك المعايير يتم قبول أو رفض القمح المورد للصومعة وتسعيره أيضا .
 
والى جانب ذلك هناك ثلاث مراحل لفلترة القمح وتنقيته .الأولى تبدأ داخل بؤرة تسليم القمح حيث يوجد فلتر يقوم بسحب الأتربة ثم فلتر آخر فوق السيور والأخير فى صواعد القمح بحيث لا يمكن أن تستكمل عملية سحب القمح بدون تشغيل الفلتر.
 
هذا إلى جانب عمل مجموعة الغربلة للقمح والتى تقوم بالتنقية من الشوائب والمتعلقات به من خلال مغناطيس يلتقط الشوائب المعدنية  وكافة هذه الشوائب يتم تجميعها فى خلايا أوتوماتيكيا ونقلها لخارج الصومعة.
 
وقال العربى أن الصومعة مجهزة بنظام دفع هواء لا يسمح بإصابة القمح بالرطوبة أو التلف ويحافظ على جفاف الحبوب وجودتها طوال فترة وجوده بالصومعة، والصومعة يدعمها برنامج للتخزين والحفظ ومكافحة الحشرات من خلال مجموعة من التفاعلات حددها برنامج التخزين لتمنع إصابة القمح بأى أذي، حيث يتم أخذ عينات بصورة يومية لفحصها . كما أن البرنامج يتضمن حساسات تستشعر أى نشاط حرارى ينتج إما عن تنفس حشرة أو تخمر حبوب القمح وفى حالة وجود أى منهما تصدر إنذاراً وبناء عليه يتم التعقيم بمبيدات قانونية لقتل الحشرات .

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة