فسح البسطاء في عيد الأضحى.. 7 حدائق ومتنزهات «جاهزة» لاستقبال الزائرين  فسح البسطاء في عيد الأضحى.. 7 حدائق ومتنزهات «جاهزة» لاستقبال الزائرين 

فسح البسطاء في «الأضحى».. 7 حدائق «جاهزة» لاستقبال الزائرين 

عادل إسماعيل- نشوة حميدة الأحد، 19 أغسطس 2018 - 02:52 م

أنواع جديدة بحديقيتي «الحيوان والأسماك».. ومنافذ «تذاكر» لإنهاء التكدس

توزيع أكياس للقمامة بـ«الأزهر بارك».. وطوارئ بالحديقة لمنع التحرش

5 جنيهات سعر تذكرة حديقة الأسماك.. و«مجمع حدائق الأوبرا» يتزين لرواده


«العيد فرحة»، نعم فرحة يراها الجميع بعد ساعات قليلة بقدوم عيد الأضحى المبارك، في الشوارع والميادين وداخل المنازل، مناسبة ينتظرها ملايين المسلمين من العام للعام لنحر الأضاحي والاحتفال وسط الطبيعة الساحرة، فيه تتزين الحدائق والمتنزهات لاستقبال الفارحين.

 

الحدائق على أهبة الاستعداد


أنهت الحدائق والمتنزهات التابعة لوزارة الزراعة استعداداتها الخاصة باستقبال المواطنين خلال أيام عيد الأضحى المبارك بعد تهيئتها وتجهيزها، ووضع خطة لمواجهة الزحام واتخاذ العديد من الإجراءات للتسهيل على رواد الحدائق للاستماع بالعيد.


وتشمل حدائق «الزراعة»، حدائق الحيوان في الجيزة، والمحافظات المختلفة وحدائق الأورمان والأسماك٬ والنباتات بأسوان٬ وانطونياديس بالإسكندرية، والمتحف الزراعي بالدقي.


وترصد «بوابة أخبار اليوم» خطة «الزراعة» لمواجهة الزحام على الحدائق والمتنزهات بالإضافة إلى أهم الإجراءات التي اتخذتها للظهور في أبهي صورها والجديد هذا العام في الحدائق.

حديقة الحيوان


تقول منى محرز، نائب وزير الزراعة، إنه تم فرض حالة الطوارئ طوال أيام العيد، وتم وضع خطة تنفيذية لمواجهة الازدحام والتكدس خلال احتفالات العيد٬ وذلك طريق زيادة منافذ دخول الحديقة ومنافذ بيع التذاكر لمنع التكدس أمامها وزيادة عدد العاملين بها.


وذكرت «محرز» أنه تم تركيب لوحات إرشادية جديدة خاصة في حديقة الجيزة، للتعريف بالحيوانات وأماكن تواجدها في الطبيعة، وطرق التغذي، وفترة التكاثر وفترة الحياة حتى تكون الزيارة ترفيهية٬ بالإضافة إلى زيادة عدد الأسهم الإرشادية وتركيب خرائط جديدة كدليل للحديقة لُمساعدة الزوار أثناء التجول.

 

وأشارت إلى أنه تم التنسيق مع مديريات الأمن والصحة بالمحافظات المختلفة، لتأمين كافة المنتزهات، وتوفير سيارات الإسعاف والمطافئ، وذلك تحسبًا لحالات الطوارئ بالإضافة إلى تواجد أمن الحديقة على مدار 24 ساعة لتأمين الحديقة.

طوارئ قبل العيد


واتخذت الهيئة العامة للخدمات البيطرية العديد من الإجراءات لاستقبال عيد الأضحى، ومنها إلغاء الإجازات والراحات لجميع الأطباء والعاملين بحدائق الحيوان لمواجهة أي زحام يحدث، بالإضافة إلى المحافظة على الحيوانات من السلوكيات الخاطئة التي تصدر من بعض الزوار، بالإضافة إلى نظافة الحديقة.

 

الحديقة مستعدة لاستقبال الزبائن


وأوضح الدكتور رشاد رحيم، مدير عام حدائق الحيوان، أن حديقة حيوان الجيزة استعدت وجاهزة لاستقبال الزوار خلال أيام العيد وهي تبدو في أبهي صورها، مشيرا إلى أن هناك تنوع للحياة البرية داخل الحديقة حيث تضم أن 4281 نوعا من الحيوانات والطيور والزواحف، وقامت لجان بيطرية وفنية بتفقد الحديقة للاطمئنان على أعمال النظافة وحالة الحيوانات.

عروض جديدة


وتقدم حدائق الحيوان بالجيزة والمحافظات للزوار، عروض بانوراما للولدات الصغيرة التي ولدت خلال الشهور الماضية ومنها (قفس لطائر الفزان الذهبي – مولود أبو عدس - إيل أوروبى – أبو عُق – فقس طاووس – فقس أمازون – فقس دره خضراء هندية – فقس ببغاء رمادى – فقس بجع أبيض) حتى يستمتع الأطفال برؤية الحيوانات الصغيرة.

 

وتم أيضا عمل عرض تدريبي لسباع البحر وإعادة صيانة قطار فرس النهر الذي يستطيع الزائر من خلاله المرور داخل بحيرات فرس النهر لمشاهدة ومتابعة سلوكيات الحيوانات، إضافة إلى زراعة أحواض الزهور وزيادة المسطحات الخضراء وزيادة عدد سلات القمامة في أرجاء الحديقة تيسيراً للجمهور للتمكن من إلقاء المخلفات فيها وعدم إلقائها في طرقات الحديقة.

 

وعملت إدارة الحديقة على توزيع أكياس لجمع القمامة على أبواب الحديقة للزوار، بالاشتراك مع هيئة النظافة بالجيزة، وذلك حفاظاً على البيئة والمظهر العام مع عمل كثير من اللوحات الإرشادية، لحث الزوار للمحافظة على نظافة الحديقة، وزيادة عدد المقاعد الخشبية وصيانتها وعمل مقاعد من جذوع النخيل لراحة الزائرين ووجود 18 دورة مياه جاهزة لاستقبال الزوار.


 

وتم صيانة الأسبلة لتوفير مياه الشرب النقية وتجديد بوابات الحديقة ودهان الأكشاك والمقاعد وعمل استراحات عائلية ومظلات وعمل أسوار مزدوجة حول أماكن تواجد الحيوانات لحماية الجمهور والحيوان.

 

«الأسماك» بعد التطوير


أما حديقة «الأسماك» التابعة للزراعة، فهي في انتظار المواطنين خلال عيد الأضحى المبارك، بعد أن انتهاء أعمال التطوير التي شهدتها الحديقة مؤخرا.


وكانت نائب وزير الزراعة د. منى محرز، أعلنت خلال زيارتها للحديقة للاطمئنان على أخر الاستعدادات للعيد أن الحديقة شهدت تطويرا كبيرا في إطار خطة الزراعة لتطوير الحدائق على مستوى الجمهورية حيث خصصت الدولة 35 مليون جنية ، مشيدة بالأنشطة الاجتماعية الايجابية التي تستضيفها الحديقة مثل حفلات أعياد الميلاد والتصوير الفوتوغرافي التذكاري للأفراح وأقامه المعارض والمهرجانات.

وينتظر زوار الحديقة في عيد الأضحى مشاهدة أعمال التطوير للاستمتاع بالأسماك والمناظر الطبيعة التي تضمنت تجهيز وعرض 25 حوضا من أسماك الزينة المختلفة للزائرين داخل المعمل البحثي التطبيقي  بالحديقة، الذي يتضمن أسماك الكوى والفانتيل والبنجاسيوس، وغيرها من الأسماك، وعرض أسماك البيئة النيلية المصرية كأسماك البلطي الحساني والقرموط النيلي.


وقال د.آياتي رجب مدير حديقة الأسماك، إن الحديقة استعدت جيدا لاستقبال المواطنين خلال أيام العيد، حيث إنه لأول مرة يسمح للزائرين خاصة الأطفال التفاعل الإيجابي بتغذية ومشاهدة الأسماك أثناء تغذيتها داخل الصوب.

 

ونوه أن أعمال التطوير بالحديقة الأسماك  تضمنت المعمل البحثي التطبيقي بحديقة الأسماك، وإعادة تشغيل 4 وحدات إنتاجيه (صوب التربية والتحضين لأسماك البلطي النيلي والمبروك) بطاقة كاملة بعد الانتهاء من أعمال الصيانة لها، وإعادة تشغيل 5 سيلوهات تفريخ للاستفادة في تفريخ الأسماك النيلية وأسماك الزينة خاصة اسماك الكوى والفانتيل التي تتناسب مع عوامل البيئة النيلية المصرية.

أسماك الزينة
وأضاف «رجب» أن أعمال التطوير شملت أيضا عرض عدد 9 أحواض لأسماك الزينة من البيئات المصرية والأفريقية ونهر الأمازون وجنوب شرق أسيا داخل ممر 9 بالجبلاية، وعرض محنطات الأسماك والتماسيح والترس داخل ممر 10 بالحبلاية وعرض تمساح نيلي حي داخل الجبلايه.

 

وشملت التحديثات تقنية العرض بتزويد الأحواض بإضاءة من لمبات الليد الملونة، وتجميل وتتزين صحن الجبلاية والشلالات الموجودة داخله بأحبال ليد ملونه حيث أصبحت أماكن جذب للسادة رواد الجبلاية في الأعياد لالتقاط الصور التذكارية داخل الجبلاية الآثرية.

الدخول بـ«5 جنيهات»


أكد القائمون على حدائق الحيوان والأسماك أن الحدائق جاهزة لاستقبال المواطنين في عيد الأضحى وطوال أيام الأسبوع وسعر التذكرة خمس جنيهات فقط.


وكانت وزارة الزراعة قالت إن هناك مقترح لزيادة سعر التذكرة لـ 20 أو 25 جنيها، ولكن في يوم إجازة الحديقة، وهو يوم الثلاثاء مشيرة إلى أن المقترح سيجعل العاملين بالحديقة يضحون بإجازتهم من أجل الجمهور،وهو ما يتطلب أن تكون بسعر مختلف،وأنه سيكون هناك تذكرة مجموعة لدخول كافة الأماكن بالحديقة، وهي أرخص من كل التذاكر مجمعة.

9 ساعات فرحة بالحدائق


وتفتح الحدائق والمتنزهات النباتية والحيوانية بالقاهرة والجيزة والإسكندرية والمحافظات المختلفة أبوابها من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الخامسة مساءً، لاستقبال الزائرين احتفالا بالعيد.


وفي حديقة الأورمان، تجد نفسك وسط جو مبهج من الخضرة  والاستماع بمشاهدة الأشجار النادرة والمعمرة بالإضافة إلى زيارة معرض الزهور الذي تم افتتاحه مؤخرا ويضم الآلاف من نباتات الزينة والأصناف النادرة.

 

حدائق الأوبرا
كما يفتح «مجمع حدائق الأوبرا» الذي يقع في وسط القاهرة أبوابه أيضًا، ولعل أبرز ما يحتضنه حديقة الأندلس التي تطل على نهر النيل، وتتزين بالأشجار المعمرة التي يرجع تاريخها إلى عشرات بل مئات السنوات، وترسم أروع مشاهد الطبيعة الخلابة، كما يعمها الهدوء وهواء النيل الطلق، ما يجعلها المتنفس الأفضل للبسطاء بامتياز.


وأكد مصدر بالحديقة أن «الأندلس والحرية والجزيرة» تتميز باحتوائها على ورود تنشر إكسير السعادة في الربيع بين الزوار، بالإضافة إلى أشجار معمرة، لافتًا إلى استعدادهم للعيد بالطوارئ وحملات النظافة والتقليم، لإدخال الفرحة على قلوب البسطاء.

 

الأزهر بارك
كما هو الحال في الأزهر بارك، التي تعد من أجمل حدائق القاهرة، حيث تتمتع بالمسطحات الخضراء الواسعة خاصة العائلات، وتتراوح أسعار التذاكر من 15جنيها للفرد، و 10جنيهات للأطفال.


وأكد مصدر بـ«الأزهر بارك»، أن هناك حالة من الطوارئ واستعدادات مكثفة بالحديقة لمنع أي حالات تحرش خلال احتفالات هذا العام، متعهدًا بالاحتفال بالعيد وسط أجواء من البهجة والسعادة.



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة