صورة توضيحية صورة توضيحية

نصائح طبية لوقاية الحجاج من ضربات الشمس

حاتم حسني الإثنين، 20 أغسطس 2018 - 01:40 م


أكدت أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي بكلية طب جامعة القاهرة د. مايسة شوقي، أن الأطفال والمسنين هم الفئات العمرية الأكثر تعرضا لمخاطر ارتفاع الحرارة.

 

وطالبت "شوقي" بمناسبة يوم عرفات وتعرض الحجاج لأشعة الشمس في ساعات الظهر، بالإكثار من السوائل المفيدة مثل العصائر الطبيعية والشوربة، وكذلك الخضروات والفاكهة بعد غسلها جيدا.

 

ونصحت بضرورة الاستحمام مرتين يوميا وارتداء ملابس الإحرام القطنية الخفيفة مع تناول 5 وجبات خفيفة على مدار اليوم، إلى جانب الحفاظ باستمرار على ترطيب الرأس بالماء وعمل كمادات بمنشفة صغيرة مبللة بالمياه الباردة على الجبهة واليدين، واستخدام الشمسية.


أضافت أن المسنين يعتبرون من الفئات الأكثر عرضة لخطر ارتفاع درجة حرارة الجو، لذا طالبت بإمدادهم بالماء والمشروبات بوفرة سواء العصائر الطازجة أو اللبن على مدار اليوم، ويفضل الماء واللبن أو العصير غير مضاف سكر له خاصة لمرضى السكري، محذرة المسنين من أن الجفاف الناتج عن عدم شرب السوائل الكافية من شأنه زيادة لزوجة الدم وتكوين جلطات وارتفاع ضغط الدم.

 

وشددت د. مايسة على مرضى ارتفاع ضغط الدم الالتزام بالدواء وقياس الضغط يوميا للتأكد من استقراره، معربة عن أطيب أمنياتنا للجميع بالعودة سالمين إلى بلادهم وأسرهم

 

 



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة