الري: تنفيذ 141 دورة تدريبية محليا و6 دورات إقليمية خلال عام
الري: تنفيذ 141 دورة تدريبية محليا و6 دورات إقليمية خلال عام


الري: تنفيذ 141 دورة تدريبية محليًا و6 دورات إقليمية خلال عام

حمدي كامل

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 - 10:18 ص

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، تقريرًا من قطاع التدريب الإقليمي للموارد المائية التابع للوزارة حول مجمل الأنشطة الخاصة بالعام التدريبي.

 

وأوضح التقرير أن العام الماضي 2017/2018 شهد إنجاز العديد من الأنشطة في مجالات تنفيذ الدورات التدريبية سواء على المستويين المحلي أو الإقليمي وتنظيم الندوات والتسويق لإمكانيات القطاع لتعظيم الاستفادة من إمكانياته.

 

ونوه التقرير بقيام قطاع التدريب الإقليمي والدراسات المائية بتنفيذ 141 دورة تدريبية على المستوى المحلي ضمن الخطة التدريبية 2017/2018، ووصل عدد المتدربين بها إلى نحو 3656 متدربًا بين مهندسين وإداريين وفنيين من مختلف أجهزة الوزارة.

 

يأتي ذلك في إطار التوجهات الحالية للدولة في تأهيل القيادات الشابة وتدريبها على المهارات الإدارية والقيادية، كما قام القطاع لأول مرة وبناءً على توجيهات الوزير بتنفيذ برنامج تدريبي في مجال "السلامة والصحة المهنية OSHA".

 

وعلى المستوى الإقليمي، نفذ القطاع العديد من الدورات التدريبية تضمن تنفيذ 6 دورات تدريبية بإجمالي 93 متدربا تضمنت 16 متدربا من دول حوض النيل على مستوى: بوروندي، وإريتريا، وكينيا، وتنزانيا، وأوغندا، ورواندا، والسودان، وكذلك 33 من دول إفريقية شملت: غانا، ومالاوي، وجنوب إفريقيا، وزامبيا، ونيجيريا، والنيجر، وبتسوانا، وبوركينا فاسو، وتشاد، والجابون، ومدغشقر، بالإضافة إلى 44 من الدول العربية شملت اليمن وموريتانيا وتونس.

وتضمنت الدورات رفع كفاءة المتدربين في مجالات الطرق الجيوفيزيقية في استكشاف المياه الجوفية، وحفر الآبار وتسجيل البيانات وتحليلها، واستخدام النماذج الرياضية في إدارة المياه الجوفية، والتصميم الهيدروليكي والإنشائي للمنشآت المائية، والنظام النموذجي في توزيع شبكات المياه باستخدام watercad، وأساليب القيادة الإدارية والاستراتيجية في تخطيط وتطوير الأداء، ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، وحصاد المياه، واستخدام تطبيقات CSI، والاستخدام الأمثل للمياه ونظم الري الحديث، وتخطيط وصيانة وإدارة نظم الري.

 

كما تضمن التقرير قيام القطاع بتنظيم العديد من الندوات وورش العمل، وشملت ورشة العمل النهائية الخاصة بدراسة الاستشاري التابع للاتحاد الأوربي لتقييم تطبيق "الإدارة المتكاملة للموارد المائية في مصر" بهدف تحسين أسلوب إدارة الموارد المائية وتحقيق السياسات المائية لمواجهة التحديات التي تواجه الموارد المائية في مصر، فضلا عن تنظيم ندوة "الأمن المائي وعلاقته بالأمن القومي" والتي حضرها 120 مشاركا من وزارات مختلفة وممثلين عن منظمة اليونسكو.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة