الفريق مهاب مميش
الفريق مهاب مميش


تأسيس 37 شركة وأرباح ضخمة.. أبرز إنجازات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 - 05:37 م

قطعت الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، شوطًا كبيرًا خلال الفترة الماضية في تنمية المنطقة، من خلال جذب العديد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، والتى بلغت تكلفة عقودها مليارات الدولارات.

 

كما انتهت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، من تنفيذ وتطوير البنية التحتية، وإنشاء محطات الكهرباء؛ وتحلية المياه، وتوصيل المرافق لجميع مواقع مشروعات المنطقة، وذلك بالتوازي مع التطوير المستمر للمجرى الملاحي للقناة.

 

وأظهرت الإحصائيات الرسمية، أن الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تحتل المركز الخامس فى قائمة الهيئات الاقتصادية الأكثر ربحًا.

 

"بوابة أخبار اليوم"، ترصد في سطور هذا التقرير أهم المشروعات التي قامت الهيئة الاقتصادية بالتعاقد عليها خلال العام الجاري، والشركات والمصانع التي نجحت في جذبها للاستثمار في المنطقة، وعدد الشركات التي تم تأسيسها، والتسويات التي وقعتها الهيئة مع عدد من المستثمرين والمطورين الصناعيين بالمنطقتين الشمالية والجنوبية، إضافة إلى أرباح الموانئ، خلال الفترة الماضية.

 

1- مشروع مجمع البتروكيماويات بالعين السخنة "كاربون"

 

يمثل أكبر مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط، باستثمارات تتجاوز الـ10.9 مليار دولار بما يوازي 200 مليار جنيه، ويقام المشروع على مساحة 5 ملايين متر مربع، ويتكون من وحدة عملاقة لتكسير النافتا بطاقة 4 ملايين طن سنويًا، و3 خطوط لإنتاج البولي إيثيلين بدرجات مختلفة، وخط لإنتاج البيوتادين والبنزين، بالإضافة إلى خطين لإنتاج البولي بروبيلين، بطاقة إجمالية 4 ملايين طن من المنتجات البترولية والبتروكيماوية اللازمة لسد حاجة السوق المحلي، على أن يتم تصدير الفائض منها.

 

2- مشروع إنشاء مركز لوجيستي في منطقة شرق بورسعيد

 

تنفذ "أجليتي" الشركة الرائدة في تقديم الخدمات اللوجستية عالميا، مشروع إنشاء مركز لوجيستي في منطقة شرق بورسعيد، وتقوم "أجيليتي" بتطوير محور لوجيستي في ظهير التوسعات الحالية لميناء شرق بورسعيد، ببنية تحتية صناعية ولوجيستية لتعزيز استيراد وتخزين المواد الخام، وتصدير وتوزيع البضائع الوسيطة والنهائية من خلال محور قناة السويس.

 

تأسيس 37 شركة خلال 6 شهور

 

بلغ عدد الشركات التي تم تأسيسها في المنطقة الاقتصادية بداية من العام الجاري وحتى نهاية يونيو، نحو 25 شركة سجلت بنظام التسجيل، و12 شركة عن طريق "الإخطار"، ويعد نظام الإخطار هو النظام الأول على مستوي جمهورية مصر العربية، والمطبق بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والذي يتيح للشركات العاملة بالمنطقة -قبل ولاية الهيئة- التمتع بالحوافز الاستثمارية سواء أكانت مالية أو غير مالية، بالإضافة إلى المزايا الجمركية للمنطقة دون تغيير الشكل القانوني أو تغيير النظام الاستثماري الجاري العمل به.

 

وقامت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، بإجراء تسوية ودية مع 3 شركات عاملة بالمنطقة الجنوبية، و3 أخرى بالمنطقة الشمالية بقيمة تفوق 2 مليار جنيه.

 

2.1 مليار جنيه أرباح المنطقة

 

حققت المنطقة الاقتصادية أرباحًا صافية بلغت 2.13 مليار جنيه في العام المالي 2017 - 2018 والمنتهي في يونيو 2018، بنسبة زيادة 64% مقارنة بالعام المالي الماضي 2016-2017 الذي بلغ 1.3 مليار جنيه.

 

يذكر أن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، أعلن في وقت سابق أن المنطقة الاقتصادية بقناة السويس ستصبح بمشروعاتها مركزًا عالميًا للتجارة، ومنطقة لوجستية ضمن أهم المناطق العالمية، لدفع الاقتصاد المصري إلى الأمام بحلول 2025، خاصة فيما يتعلق بتطوير الموانئ، ودخولها المنافسة العالمية مقارنة بمثيلاتها العالمية.

 

كما تستهدف توفير فرص عمل لشباب جميع المحافظات، وإنشاء مراكز للتدريب الفني والصناعي، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة لجذب السكان، فضلاً عن اعتماد مشروعات المنطقة الاقتصادية في أغلب مراحله على الشركات والمؤسسات الوطنية، مما يؤدي إلى انتعاش الاقتصاد المحلي، واكتساب خبرات، وزيادة إمكاناتها المادية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة