صورة من صحيفة قبرص ميل
صورة من صحيفة قبرص ميل


قبرص: بدء تدفق الغاز الطبيعي لمصر من حقل «أفروديت» عام 2020

آية سمير

الجمعة، 24 أغسطس 2018 - 12:12 م

   أعلن وزير الطاقة القبرصي إنه في حال استمرار المحادثات بشكل جيد بين قبرص ومصر، فإن صفقة استيراد الغاز من حقل «افردويت» ستتم بحلول عام 2020.


وفي تصريحات نقلتها صحيفة «قبرص ميل»، تحدث وزير الطاقة القبرصي جورج لاكوتريبيس، حول تفاصيل إعادة التسعير والمفاوضات الجارية حاليًا بين الحكومتين المصرية والقبرصية فيما يخص تقاسم عائدات إنتاج الحقل الواقع في المنطقة الاقتصادية القبرصية والذي يقدر احتياطي إنتاجه بحوالي 4.5 تريليون قدم مكعب.


وأعلن لاكوتريبيس، أن البرلمان القبرصي أسس لجنة للتفاوض مع شركات الغاز حول اتفاقية لتقاسم عائدات إنتاج حقل أفردويت، مشيرًا إلى إن الحل الأفضل هو التفاوض مع «الكونسورتيوم» (التحالف) - الذي يحمل ترخيص حقل غاز أفروديت- من أجل التوصل إلى حل مقبول من  قِبل الطرفين، مضيفًا أن التوصل لحل مقبول من كل الأطراف سيكون له فوائد مالية وجيوسياسية كبيرة.


وتعتبر شركة الطاقة الأمريكية «هيوستن نوبل» هي قائد «الكونسورتيوم» أو التحالف، بالشراكة مع شركات شيل و ديليك. ووفقًا لـ«قبرص ميل» فإن حقل «أفروديت» هو من أوائل الاكتشافات للغاز الطبيعي في البلاد عام 2011.


كانت الحكومة القبرصية قد تلقت بيانًا أواخر العام الماضي يفيد بأن «الكونسورتيوم» كان قد توصل لاتفاق مع شركة شيل التي تدير محطات الغاز الطبيعي في مصر لبيع الغاز الطبيعي بأسعار مناسبة. لكن انخفاض أسعار البترول جعلتهم يعيدون النظر فيما يخص صفقات بيع وشراء الغاز الطبيعي التي تم عقدها من اجل إعادة تسعيرها والتأكد من أنها مازالت أسعارا مناسبة.


وتتكون اللجنة التي تعيد النظر في الاتفاقيات من كل من وزراء الطاقة والمالية وعدد من رؤساء شركات الغاز الطبيعي.


وأكد وزير الطاقة القبرصي، أنه إذا سار كل شيء كما يجب، فإن تدفق الغاز لمصر من «أفروديت» سيبدأ بحلول عام 2020، إلا إن مرور الوقت وبوجود الأحداث السياسية الحالية التي قد لا تكون غير متوقعة فإن توقيت موعد تسيير الصفقة قد لا يكون متوقعًا بنسبة مؤكدة.


جدير بالذكر أن سعر برميل البترول شهد انخفاضًا كبيرًا وفقًا للصحيفة القبرصية خلال الأربعة سنوات الماضية، حيث سقط سعرها سريهعا من 100 دولار للبرميل الواحد إلى 40 دولار ثم استقر حاليًا عند سعر الـ70 دولار.


وشدد الوزير القبرصي في تصريحاته على أن المحادثات مازالت مستمرة حتى الآن بين جميع الأطراف، مطالبًا وسائل الإعلام بمراعاة دقة المفاوضات وحساسيتها.


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة