• سفير الأرجنتين خلال حواره
• سفير الأرجنتين خلال حواره


سفير الأرجنتين : مصر تتمتع الآن باستقرار سياسي كبير

هايدى الدسوقي

الجمعة، 24 أغسطس 2018 - 01:17 م

هناك زيادة في أعداد السياح الأرجنتينيين وأتمني زيارة سيوة
اتفاقية الميركسور تساهم في تطوير التعاون الاقتصادي .. وقانون الاستثمار المصري الجديد جاذب للمستثمرين
لم أتخيل التعدد الكبير في الثقافات والحضارات الذي تتمتع به مصر
كوبر ساهم في وصول »‬الفراعنة» لروسيا ونهائي أفريقيا وسوء الحظ حالفهم
سوء التنظيم وتغيير المدربين سبب الأداء السيئ لمنتخبنا في كأس العالم


ترتبط مصر والأرجنتين بعلاقات دبلوماسية منذ أكثر من 71 عاما بدأت عام 1947‏، وتم رفع مستوي التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلي درجة سفير عام ‏1953‏، وتمثل هذه العلاقات التاريخية قاعدة مهمة في الارتفاع بمستوي العلاقات الاقتصادية وفتح آفاق ومجالات جديدة للتعاون بين مجتمع رجال الأعمال في البلدين، خاصة أن كلا من القاهرة و»‬بوينس آيرس» تحتلان مركزاً إقليمياً ودولياً متميزاً، وكذلك تمتلك قدرات وطاقات اقتصادية متنوعة وتتجه إلي زيادة معدلات التنمية وتوسيع مشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية، وتعد الأرجنتين الشريك التجاري الثاني لمصر في أمريكا الجنوبية بعد البرازيل، ومن المتوقع أن يتجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين قيمة الـ 2 مليار دولار قريباً بعد اتفاقية دول منطقة الميركسور.

وللتعرف علي تفاصيل أكثر حول العلاقات المصرية الأرجنتينية أجرت »الأخبار» الحوار التالي مع إدورادو فاريلا السفير الأرجنتيني بالقاهرة والذي تحدث حول سبل توطيد العلاقات بين البلدين وكيفية زيادة حجم التبادل التجاري.

كيف تري العلاقات بين مصر والأرجنتين؟

علاقات جيدة جداً فالعام الماضي احتفلنا بمرور 70 عاماً علي العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتاريخياً أيضاً العلاقات ممتازة وحالياً هناك نشاط ثقافي متزايد بين البلدين.

ما حجم التبادل التجاري بين البلدين ؟

التبادل التجاري مهم جداً وحالياً تخطي تقريباً 2 مليار دولار والإستيراد والتصدير مهم جداً ولكن الأرجنتين تصدر لمصر بنسبة عالية والاستيراد بنسبة قليلة ونحاول ظبط الميزان بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

كيف يمكننا ضبط الميزان التجاري وما أكثر الصادرات والواردات؟

بالنسبة للصادرات فالأرجنتين تصدر لمصر منتجات غذائية مثل الحبوب والصويا والذرة والقمح وأما الصادرات من مصر للأرجنتين فتشكل منتجات كثيرة ولكنها بكميات قليلة جداً وأكثرها السماد، ويمكننا عمل توازن في التصدير من خلال رؤية ما تحتاجه الأرجنتين من مصر مثل بعض أنواع الفاكهة والأسمدة، وأيضاً نحتاج إلي كل مواد البناء.

كما أن اتفاقية الميركسور وهي سوق بين الأرجنتين وباراجوي والأوروجواي والبرازيل ستساهم بشكل كبير في تطوير التعاون الاقتصادي الذي تم توقيعها في سبتمبر العام الماضي ومصر ستستفيد منها بشكل كبير في مجال التصدير.

ما تأثير اتفاقية تعاون مصر ودول الميركسور علي حركة التجارة بين البلدين ؟

الاتفاقية دخلت حيز التنفيذ في سبتمبر الماضي، فلم يمر الكثير حتي نستطيع الحكم علي نسبة التعاون بين الجانبين، ولكنها تعطي إعفاءات من رسوم جمركية لمدة 10 أعوام ولكن بنسبة متغيرة فيمكن من إعفاء منتجات وسلع العام الحالي وتغيرها العام التالي مما سيزيد حجم التجارة بين البلدين وسيقوم بفتح باب الاستثمار.

ما المجالات الجاذبة للمستثمر الأرجنتيني في مصر؟

في البداية قانون الاستثمار المصري الجديد يسهل للمستثمرين كثيراً ولكن مازال هناك عدم معرفة لجميع مجالات الاستثمار المتاحة بمصر ولكني أرجح حالياً الاستثمار الزراعي.

ما رؤيتكم للأوضاع السياسية بمصر بعد ثورة 30 يونيو ؟

نري أن هناك استقرارا سياسيا كبيرا وبداية خطوات الإصلاح الاقتصادي وهما أهم المتطلبات حالياً لأي دولة.

كيف تدعم الأرجنتين مصر في حربها ضد الإرهاب ؟

الأرجنتين لديها موقف ثابت ضد الإرهاب، وهي تلعب دورا أساسيا في المنتديات الدولية للأمم المتحدة للوقوف ضد جميع أشكال الإرهاب، وأيضاً هناك اتفاقية أمنية موقعة بين البلدين ولدي من وزارة الأمن بالأرجنتين رغبة لتفعيل الإتفاقية بشكل كبير وهي اتفاقية أمنية لتبادل المعلومات والتعاون المشترك.

بالنسبة للمجال السياحي ما سبل التعاون بين البلدين ؟

بالفعل هناك تواجد لسياح أرجنتينيين يزورون مصر كثيراً ولكن لا يقارنون بالأعداد التي تأتي من أوروبا لأنه ليس هناك طيران مباشر، وهذا من ضمن المجالات التي يجب أن نعمل عليها رغم صعوبتها ولكن نحاول إيجاد حلول للطيران المباشر.

هل هناك إحصائيات لأعداد السياحة التي تأتي لمصر ؟

ليس هناك إحصائيات ولكن نعرف أن هناك سياحا من الأرجنتين عندما يأتون لأي إجراء قنصلي ولذلك لاحظنا زيادة أعداد السياح بمصر خلال الفترة الأخيرة.. والعام الماضي كانت هناك زيارة لنائبة رئيس الأرجنتين، والتقت خلالها عددا كبيرا من المسئولين بمصر.

ما الاتفاقيات التي تم تنفيذها حتي الآن علي أرض الواقع ؟

لم يتم توقيع اتفاقيات محددة ولكنها أجرت بعض المقابلات مع عدد من المسئولين المصريين وعلي رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء ووزراء الاستثمار والصناعة والتجارة والزراعة والتموين وتحدثت معهم جميعاً في كيفية تطوير العلاقات بين البلدين وزيادة مجالات التعاون الثنائي خلال الفترة المقبلة.

هل هناك زيارات رسمية لمسئولين من الأرجنتين لمصر قريباً ؟

هناك نية لزيارات قادمة ومتوقع زيارة قريباً لكن لم يتم التحديد بعد، وجارٍ التشاور مع الجانب المصري في تلك المواعيد، فحاليا هناك أزمة اقتصادية بالأرجنتين تشغل الحكومة والمسئولين والعام القادم هناك انتخابات ومن ضمن الزيارات المحتملة وزير الخارجية ونائبه لبحث تطورات عقد اللجنة الاقتصادية المشتركة، ونأمل في زيارة الرئيس الأرجنتيني لمصر.

ما حجم الجالية الأرجنتينية في القاهرة والمصريين في الأرجنتين ؟

الجالية الأرجنتينية بمصر عددها قليل حوالي 80 شخصاً ومثلهم المصريون في الأرجنتين، الجالية العربية كبيرة في الأرجنتين ولكن معظمهم سوريون ولبنانيون، والأرجنتين دولة يأتيها مهاجرون من كل دول العالم ولكن لم تكن دولة جاذبة للمصريين عند هجرتهم بسبب اللغة ففضلوا الذهاب إلي دول تتحدث الإنجليزية في أوروبا وأمريكا.

أداء المنتخب الأرجنتيني في كأس العالم بروسيا لم يكن مقنعا لجمهوره رغم وجود توقعات وآمال كبيرة بالحصول علي البطولة فما هي الأسباب ؟
كرة القدم هي عامل جذب للشعب الأرجنتيني، بحسب المحللين الكرويين، ومن وجهة نظري أن المشكلة هي سوء التنظيم والاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم لم يخطط لبرامج لوقت كافٍ قبل كأس العالم، ومنذ بطولة عام 2010 وحتي الآن تم تغيير 10 مدربين للمنتخب وهذا التغيير صعب جداً للتأقلم عليه وعدم الاستقرار.

ما تقييمك لأداء المدرب الأرجنتيني كوبر مع المنتخب المصري ؟

أعرف المدرب كوبر معرفة شخصية وتعاملت معه، وكنت أتمني أن يقوم المنتخب المصري بأداء أفضل بكأس العالم بروسيا ولكن كان هناك سوء حظ، ولكن بالنسبة لكوبر ساهم مع المنتخب المصري واستطاع إيصاله إلي كأس العالم بعد غياب 28 عاماً وأيضا إلي الوصول إلي نهائي البطولة الأفريقية، وأري أنه عمل ما يستطيع فعله وأتمني أن تصل مصر إلي كأس العالم القادم والأداء بصورة أفضل.

ما وجبتك المصرية المفضلة ؟

الكشري

ما الأماكن التي زرتها وتتمني زيارتها في مصر خلال الفترة المقبلة ؟

قمت بزيارة الأقصر وأحببتها كثيراً وأريد زيارة سيوة.

ما الصورة التي كنت تعرفها عن مصر قبل العمل بها ؟

كنت أعلم أن مصر لديها حضارة ولكني لم أكن أتخيل أن هناك تعددا كبيرا في الثقافات والحضارات، فهناك آثار فرعونية وإسلامية وعربية ومسيحية وهناك تأثير أوروبي علي مصر للحضارات قريبة من اليونان وإيطاليا فكل هذا لم أكن أعلمه قبل قدومي لمصر، فالموقع الجغرافي والبعد لم يعط فكرة كاملة ومعلومات كافية للشعبين عن بعضهما.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة