الألعاب النارية
الألعاب النارية


احترس.. «الألعاب النارية» قنابل موقوتة في يد أطفالك

عبدالعال نافع

الجمعة، 24 أغسطس 2018 - 06:34 م

في أغلب الأحيان يقبل الأطفال في كل عيد، على شراء الألعاب النارية، والمفرقعات المنتشرة بالأسواق والمحال التجارية، للاحتفال والابتهاج بأيام العيد المباركة، دون الالتفات لأضرارها الجسيمة على صحتهم، أوالأضرار الخطيرة التي يتعرضون لها.

 

وقد تصل مخاطر الألعاب النارية إلى حد الوفاة، أو التسبب في حدوث عاهة مستديمة، لذا فهي تعد بمثابة قنابل موقوتة تهدد حياة وصحة أطفالنا، الأمر الذي يدفع الأجهزة الأمنية دائما لملاحقة ومعاقبة المسئولين عن تداولها، وفي التقرير التالي نستعرض بعض من مخاطر تلك الألعاب..


«إصابات خطيرة بالعينين واليدين»

كشفت الاحصائيات والدراسات، أن أغلب الإصابات الناتجة عن الألعاب النارية تقع في الحفلات العائلية أو الخاصة والأعياد، وأن نصف الإصابات تلحق بالأطفال دون سن 17عاما، وأغلبها تصيب اليدين، والعينين ثم الوجه، باعتبار أن هذه الألعاب النارية تحمل شرارات خطيرة ويظن مستخدميها أنها آمنة ولا تنفجر، ولكنها في الحقيقة تحمل في تكوينها مظاهر الخطورة، حيث أن سخونة رؤوسها قد تصل إلى 2000 درجة فهرنهايت، وفقاً للجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية (CPSC).

 

«حروق ومشاكل بالجهاز التنفسي»

وتتسبب الألعاب النارية في إصابة 40 % من الأطفالً دون سن الخامسة عشر، وفقاً لتقديرات الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال فرع ولاية ويسكونسن، وأن مخاطرالألعاب النارية المنزلية تشمل الحروق والإصابات من القطع المتناثرة واستنشاق الدخان الذي قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو.

 

«أسخن 5 مرات من الزيت»

ورصد الخبراء المتخصصون في هذا المجال القدرات الخاصة للألعاب النارية في الاشتعال والحرق، موضحين عدة حقائق خطيرة منها، أن الألعاب النارية تصبح ذات الشرر أسخن بخمس مرات من زيت الطبخ، كما  يمكن أن تصل سرعة أحد صواريخ الألعاب النارية إلى 150 م/س ، يمكن أن تنطلق قذيفة الألعاب النارية إلى ارتفاع يصل إلى  200 متر.

 

«عاهات مستديمة»

تؤكد كافة الدراسات العلمية الحديثة، على خطورة الألعاب النارية على مستخدميها وعلى الآخرين المتواجدين في محيط استخدامها أيضا، وذلك نظرا لما تسببه من حروق وتشوهات مختلفة تؤدي إلى عاهات مستديمة أو مؤقتة، كما تحدث أضرارا في الممتلكات جراء ما تسببه من حرائق.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة