خريطة للموقع العام
خريطة للموقع العام


ممشي أهل مصر.. كورنيش «عالمي» علي النيل

حمدي كامل

السبت، 25 أغسطس 2018 - 10:27 م

تستعد وزارة الموارد المائية والري ممثلة في قطاع حماية وتطوير نهر النيل حاليا لطرح 32 موقعا علي ضفاف النيل بالبرين الشرقي والغربي من أراضي طرح النهر وأملاك الري في عدة محافظات لتنفيذ ممشى أهل مصر.
وتأتي هذه الخطوة  في ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة  بتطوير كورنيش النيل، وتوجيهاته بأن تكون هناك تصميمات عالمية لتطوير مسار الكورنيش.
وتضم المرحلة الاولي من عملية الطرح بنظام حق الانتفاع أراضي أملاك الري وطرح النهر بواقع 12  موقعا علي ضفاف النيل بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية وسوهاج وأسيوط والأقصر ودمياط ومدينة المنصورة ودسوق بمحافظتي الدقهلية وكفر الشيخ.
 ومن المقرر  طرح كراسة الشروط قريبا بعد موافقة وزارة المالية عليها والتوسع في عملية الطرح تباعا، ولا تقل عمليات الطرح لتلك المواقع عن 100 مليون جنيه لكل قطعة ارض تتضمن قيام القطاع الخاص بأعمال حماية لجسور نهر النيل وما يترتب عليها من إنشاء مراس ومتنزهات، ويكون للدولة حق تحديد مقابل الخدمة التي تقدم للمواطنين وذلك بمراعاة البعد الاجتماعي في تلك المشروعات.
وتهدف وزارة الري من مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة علي نهر النيل الي  تعظيم الاستفادة الاقتصادية من النيل وتحويل الي وحدة اقتصادية يدر الموارد المالية للدولة، فضلا عن المحافظة علي اراضي الدولة من التعديات ومنع وقوع اي تجاوزات علي حرم النيل.
وأكد د. محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري إن مشروع ممشي أهل مصر يستهدف الاستفادة من مجري نهر النيل ملاحيًا، وخلق منظر جمالي، ومواجهة التعديات علي جانبيه.

 وأضاف أنه يجري حاليًا إعداد دراسة شاملة لإعداد مخططات إنشاء مناطق الممشى بجميع المحافظات المطلة علي النيل، بتكلفة حوالي 10 مليارات جنيه، مشيرا إلي أنه تم الانتهاء من التصميمات الأولية.


وقال انه تم تكليف  معهد بحوث النيل بإعداد مخطط متكامل للاستفادة من عمليات إزالة التعديات علي مجري النيل الرئيسي، وفرعيه واستخدامها في إنشاء متنزهات للمواطنين، وتطوير الوجهات النيلية علي امتداد نهر النيل من أسوان وحتي القاهرة، وامتداد فرعي دمياط ورشيد، للسيطرة علي التعديات ومنع وصول مخلفات البناء والقمامة والمخلفات الصلبة إلي النيل والمجاري المائية لحمايته من التلوث.
وأوضح ان المشروع سيصاحبه إنشاء مراسٍ ملاحية نهرية، للاستفادة من النيل كمجري ملاحي في التنمية السياحية، ونقل الركاب والبضائع دون إسراف في استخدام المياه.


وأضاف انه تم الانتهاء من المرحلتين الأولي والثانية من ممشي أهل مصر بطول 1188 متر في المسافة من كوبري قصر النيل وحتي كوبري 15 مايو والممولة من محافظة القاهرة وساهمت الوزارة بتكلفة أعمال الحماية الحجرية بقيمة 4 ملايين جنيه للمرحلتين.


وقال انه يجري حاليا العمل بالمرحلة الثالثة من ممشي أهل مصر في المسافة من كوبري 15 مايو وحتي كوبري إمبابة بطول 1600 متر وبتكلفة تقارب 9٫5 مليون جنيه ومن المنتظر الإنتهاء منها الشهر القادم  لتكون إحدي مساهمات وزارة الموارد المائية والري لخدمة أهالي القاهرة.


واضاف انه  يجري حاليا الإنتهاء من تنفيذ عدد 3 عمليات لتطوير كورنيش النيل بمدن دشنا وقوص ونجع حمادي بتمويل من محافظة قنا بموجب ترخيص من وزارة الموارد المائية والري هذا وقد تم الانتهاء من كورنيش نيل سوهاج الممول من المحافظة إضافة إلي ممشي بنها السياحي الجاري تنفيذه حاليا بتمويل مشترك بين وزارة الري ومحافظة القليوبية بقيمة إجمالية 20 مليون جنيه تشارك فيه الوزارة بخمسة ملايين وتتكفل المحافظة بباقي التمويل وقدره 15 مليون جنيه.
 وأكد المهندس علاء خالد رئيس قطاع حماية النيل  ان القطاع قام بتنفيذ أعمال حماية جوانب مجري نهر النيل هذا العام بقيمة 3 ملايين جنيه ممولة من الخطة الاستثمارية لوزارة الموارد المائية والري بالإضافة إلي الأعمال التي تشرف عليها الإدارات العامة لحماية النيل والممولة من جهات خارجية بقيمة إجمالية بلغت (1٫6) مليون جنيه، وفي مقدمتها أعمال حماية جوانب نهر النيل »بسمالوط وديروط » وعملية الحماية الحجرية بمحافظة قنا.


وأوضح إن نهر النيل ليس ملكا لأحد بل هو ملك لجميع المصريين باعتبار أن أراضي النهر وجوانبه تمتلكها الدولة، ولن يسمح بالعودة إلي فوضي التعديات مرة أخرى.

     
وأشار الي ان العائمات والكازينوهات الكبيرة الموجودة حاليا علي النيل لا تستفيد الدولة منها بشيء حيث يقوم اصحابها بدفع حوالي 15 الف جنيه في السنة  نظير الانتفاع بمياه النيل، بالاضافة الي ان المراسي التي يتم ترخيصها من الري يقوم أصحابها بالمتاجرة فيها ببيعها مرة أخري، لذلك قررنا الاستثمار في النيل لصالح المواطن.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة