تجهيز لحوم الأضاحي من صندوق تحيا مصر
تجهيز لحوم الأضاحي من صندوق تحيا مصر


حتي لا يقتصر الخير علي عيد الأضحي.. 

«لحوم طوال العام».. مبادرة جديدة لمنظمات المجتمع المدني

محمد العراقي

السبت، 25 أغسطس 2018 - 10:31 م

جموع وملايين المصريين احتفلوا بعيد الأضحي المبارك علي مدار الأيام الماضية.. ويقترن الاحتفال بالعيد بذبح الأضاحي.. منظمات المجتمع المدني لم تفوت هذه الفرصة وأرادت مشاركة البسطاء الاحتفال، فرفعت شعار »لحمتك عندنا في العيد وطول السنة»‬.
الكثير من الجمعيات أكدت أن هدفها هذا العام لا يقتصر علي توزيع اللحوم خلال أيام العيد فقط بل يمتد طوال العام شرط ان يكون هذا التوزيع وفق اشتراطات محددة لرعاية القري الأكثر فقرا.


وأعلنت عن خطتها لضمان نجاح هذا الهدف والتي بدأت بفتح الباب لشراء صكوك الأضاحي من هذه الجمعيات تمهيدا لذبحها ثم بعد ذلك يتم وضع الفوائض في ثلاجات ليستمر التوزيع طوال العام، وأوضحوا أن الذبح تم عقب صلاة العيد وان جميع منافذ وفروع الجمعيات استعدت استعدادا تاما وفق دراسات ميدانية لان يتم التوزيع علي مئات من الأسر الأكثر فقرا وسيستمر التوزيع وفق الدراسات الجغرافية للقري الأكثر احتياجا التي تتوافر لهذه الجمعيات، ولكن يبقي السؤال: كيف ستنفذ المنظمات خطتها لتوفير اللحوم طوال العام؟


»‬الأخبار» تناقش في هذا التحقيق بعض منظمات المجتمع المدني للإجابة عن هذا السؤال، ولتوضيح الآليات التي ستعتمد عليها للنجاح في مهمتها النبيلة.

1٫5 مليون كيلو من «‬الأورمان» للفقراء في 12 شهراً.. و800 ألف كيلو عيدية من «‬تحيا مصر»
«‬رسالة»: وجبات ساخنة 3 مرات أسبوعياً.. و«‬مصر الخير»: صكوك الأضاحي تسعد مليوني شخص
خبير اقتصادي: دورها مهم في مساعدة الأكثر فقراً.. ويجب علي الحكومة دعمها

في البداية يؤكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان الخيرية، انه   يتم  توزيع لحوم الأضاحي علي مرحلتين ، الأولي بدأت بالفعل بالتعاون مع صندوق تحيا مصر وسيتم خلالها توزيع أكثر من 400 طن لحوم وانتهت هذه المرحلة مع بداية أول أيام العيد، لتبدأ المرحلة الثانية والتي تم خلالها ذبح أكثر من 600 رأس من العجول وتوزيعها خلال أيام العيد بجميع فروع الجمعية بجميع المحافظات علي أن يتم تخزين اللحوم المتبقية في ثلاجات ليستمر التوزيع طوال العام.
ويكمل شعبان أنه بالتنسيق مع صندوق تحيا مصر أيضا ويتم توزيع 400 طن لحوم بعد انتهاء العيد مباشرة ويضاف إليها مليون كيلو لحوم برازيلية استوردتها الجمعية لتضاف لما سيتم توزيعه علي القري والأسر الأشد احتياجا لتكون المحصلة هي مليون ونصف المليون كيلو من اللحوم ستوزع بالفعل لمن يحتاجون اليها.
ويشير إلي أن توزيع اللحوم يتم وفق تنسيق مسبق مع مديريات وزارة التضامن الاجتماعي والتي تمثل المنظم الذي ينظم عمل المنظمات التي تقوم بتوزيع اللحوم عن طريق توفير كشف بالأسر الأكثر احتياجا وفقرا وتوزيعها بين المنظمات وفق قدرة كل جمعية حتي نضمن عدم الازدواجية في التوزيع واستفادة أسرة واحدة من أكثر من جمعية أو جهة.
ويوضح أن الوظيفة الرئيسية لمنظمات المجتمع المدني هي إسعاد المصريين ومشاركة الدولة في تخفيف العبء علي البسطاء وهذا ما قامت به الجمعيات لتشارك جموع المصريين في احتفالاتهم بعيد الأضحي المبارك.
وجبات ساخنة
»‬هدفنا نوصل لكل محتاج وفقير في مصر ونفرحه بالعيد ونشاركه الفرح بأقل حق ليه ونوصله لحمة العيد» بهذه الكلمات المؤثرة بدأت ريهام محيسن، مدير الإعلام والتواصل بجمعية رسالة» حديثها لـ»‬الأخبار».
وأضافت أن رسالة استعدت لموسم الأضاحي هذا العام بإعلانها قبل عيد الاضحي أن الباب مفتوح أمام الجميع للمساهمة في شراء صك الأضحية والذي تم تحديد سعره بـ ١٨٠٠ جنيه.. وأوضحت أن خطة الجمعية للاحتفال بالعيد هذا العام قامت علي شقين، الأول يتم فيه توزيع وجبات ساخنة علي الأسر الأكثر فقرا والتي تتواجد في المناطق المعزولة وذلك بعد الاطلاع علي الدراسات التي تم إعدادها للوصول للفئة المستحقة لهذه الوجبات وذلك وفق الدراسات التي تتوافر لرسالة وسيحدث ذلك 3 مرات خلال الأسبوع بحيث يتم اختيار قرية أو مركز بكل محافظه يتولي الفرع المسئول عنها توزيع وتوفير هذه الوجبات علي من يحتاجها.
وتكمل ريهام أن الشق الثاني يتم فيه توزيع اللحوم بصورة مجمدة علي الأسر الأكثر فقرا أيضا وبنفس الطريقة التي يتم بها توزيع الوجبات ولكن الفارق الوحيد أن عمليات التوزيع ستكون مرة واحدة خلال الشهر سيتم فيها تحديد يوم موحد تتحرك فيه جميع الفروع للجمعية بعد أن يتم اختيار قرية واحدة أو مركز يعاني أهله من التهميش وقلة الموارد ليتم توزيع تلك اللحوم المجمدة علي جميع سكان هذه القرية أو المركز.. وتشير إلي أن هدف رسالة الأول وجميع منظمات المجتمع المدني هو الخير وان تكون شريكة للدولة في توفير خدمة ملائمة للبسطاء والفقراء لذا يجب علي الجميع أن يتكاتف لمساعدة منظمات المجتمع المدني لتحقيق هذا الهدف.
وتطالب مدير التواصل بجمعية رسالة الإعلام بضرورة التوعية بأهمية التطوع في المقام الأول وأن يشارك جميع المواطنين في مساعدة منظمات المجتمع المدني لتسهيل عملهم لإدخال البسمة في قلوب من أثقلت الهموم حياتهم وليشعروا انه مازال هناك من يشعر بهم ويتضامن معهم ثم بعد ذلك توعية المواطنين أيضا بضرورة التبرع لتستمر هذه الجمعيات في عملها علي أكمل وجه وتوفير الاحتياجات اللازمة لتحقيق حلم البسطاء.
3 مجازر
وفي نفس السياق يقول أحمد علي رئيس قطاع التكافل الاجتماعي بمؤسسة مصر الخير: إنه حرصا من الجمعية علي مشاركة المصريين بالاحتفال بالعيد الأضحي ورغبة المؤسسة في إدخال البسمة علي وجوه البسطاء أطلقت مصر الخير قبل العيد حملة التبرع لشراء صكوك الأضاحي للعام الرابع علي التوالي وحدد سعر الصك الواحد بـ 3300 جنيه بحيث يصل وزن الصك الواحد27 كيلو جراماً يحصل المتبرع علي 9 كيلو جرامات منها بينما توزع الـ 18 كيلو المتبقية علي الأسر الأكثر احتياجا.. ويضيف أن هدف المؤسسة هذا العام تمثل في إدخال البهجة في قلوب 2 مليون شخص ممن يستحقون الحصول علي لحوم الأضاحي وينتظرون أن يسعدوا أبناءهم بفرحة العيد والتي اقترنت بتناول اللحوم أول أيام العيد لذا فان المنظمة رفعت حالة الطوارئ بجميع فروعها حتي تضمن وصول اللحوم بطريقة عادلة الي جميع بقاع مصر سواء كانت البعيدة كأسوان ومطروح وحلايب وشلاتين أو قريبة كالقري الموجودة في القاهرة والجيزة علي أن يستمر توزيع هذه اللحوم طوال العام.. ويوضح أن اللحوم التي يتم توزيعها تم الحصول عليها من مشروع تشغيل الشباب لمشروع التسمين بشركة ارض الخير التابع للمؤسسة والذي تولي توفير الأضاحي التي تم ذبحها عقب صلاة العيد مباشرة واستمر الذبح طوال الأيام الأربعة للعيد.. ويشير إلي أن عمليات الذبح تمت داخل 3 مجازر هي البساتين والسلام والممتاز بعد أن تم فحص الحيوانات التي حصلت عليها المؤسسة والتأكد من خلوها من أي عيب تحت إشراف طاقم طبي علي اعلي مستوي توفره مصر الخير ولصاحب الصك الحق في حضور لحظة الذبح في احد هذه المجازر.
بناء الإنسان
وفيما يقول محمد علي، رئيس جمعية شباب فرسان الخيرية، إن الجمعية تحاول التكفل بأكبر عدد ممكن من الأسر لتوفير لحوم الأضاحي والمستلزمات الموسمية والشهرية الأخري، تفعيلا لدورها الرئيسي المساهم في التنمية المجتمعية وبناء الإنسان.. ويوضح رئيس جمعية شباب فرسان الخيرية، أن الأسر التي وفرت لها الجمعية لحوم الأضحية، هي أسر تتكفل الجمعية بها طوال العام من كافة النواحي سواء الكفالة الشهرية، العلاج، المستلزمات الموسمية مثل احتياجات المدارس و»شنطة» رمضان، وغيرها، بعد أن يتم دراسة أحوالها جيدًا، ومعرفة أنها في حالة احتياج حقيقي مع مراعاة شعورها النفسي وكرامة جميع الحالات.
الكميات المهدرة
ويقول د. حافظ الغندور، الخبير الاقتصادي، إن منظمات المجتمع المدني لها فائدة كبيرة ودور مهم في المشاركة في بناء الدولة ومساعدتها في توفير احتياجات المواطنين وبالأخص الأكثر فقرا وفي حاجة ماسة لمثل هذه المساعدات.
ويضيف أن الجهد الذي تبذله هذه المنظمات لتوفير لحوم الأضاحي تمهيدا لتوزيعها علي الأكثر فقرا خير دليل علي ذلك بل انه ساعد بشكل كبير في توفير الكميات المهدرة من اللحوم التي كان قديما يتم التخلص منها دون الاستفادة منها نتيجة سرعة تلفها.. ويوضح ان لجوء المنظمات لاستخدام صكوك الأضاحي ساهم أيضا في زيادة الوعي لدي المواطنين للمساعدة في ان تصل هذه اللحوم لمستحقيها ناهيك عن أن بعض هذه الجمعيات استغلت توافد الكثير علي شراء الصكوك بان قامت بعمل مراع خاصة بها يتولي إدارتها الشباب للمساهمة في تقليل البطالة.. ويطالب الغندور الدولة بأن تدعم منظمات المجتمع المدني في عملها حتي تستمر في توفير احتياجات المواطنين وحتي تستفيد الدولة من الجهد التطوعي لهذه الجمعيات وما تقدم عليه من مشروعات تحتاجها الدولة في هذا التوقيت.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة