الإصابة بالحول الشللي عند الأطفال
الإصابة بالحول الشللي عند الأطفال


تعرف على أسباب الإصابة بالحول الشللي عند الاطفال

منى إمام

الإثنين، 27 أغسطس 2018 - 01:35 م

 

الحول الشللي هو عدم استقامة وضع العين ، حيث إن الشخص المريض يستخدم العين السليمة للتركيز على المرئيات بينما تنحرف العين المصابة بالحول إلى الداخل أو الخارج أو لأعلى أو لأسفل حسب نوع الحول.

 

تدور التساؤلات بين أولياء الأمور حول أي الأعمار تحدث الإصابة بالحول الشللي عند الأطفال، وأسبابه.

 

قال استشارى طب و جراحة عيون الاطفال والحول وتجميل العيون د. صبري أبو غالي إن الحول الشللي عند الأطفال هو مرض يحدث نتيجة وجود شلل بإحدى عضلات العين أو أكثر، أو خلل في الأداء بالأعصاب المخية المحركة لتلك العضلات، وهي العصب الدماغي الثالث أو الرابع أو السادس.

 

وأضاف أنه يختلف الحول الشللي عن بقية أنواع الحول الأخرى في الأعراض الإكلينيكية ومظاهر المرض والمسببات، وكذلك في طرق الفحص المطلوبة وطرق العلاج المتبعة.

 

وأوضح أن الإصابة تحدث في أي عمر وفي أعمار مختلفة وهذا يفسر حدوث الحول الشللي في أي سن أي قد يظهر في الكبار وفي الصغار وأحياناً يشكو المريض من اعوجاج في الرأس خصوصاً في حالات الحول الشللي التي يمضي عليها وقت طويل مثل الحول الشللي الخلقي بالعصب الرابع.

 

ومن الممكن أن يشكو المريض من أعراض أخرى مثل الصداع وهذا من أعراض زيادة الضغط داخل الجمجمة وتدعو إلى أهمية الإسراع باستشارة طبيب المخ أو الأعصاب.

 

وأشار إلى أن أسباب الحول الشللي عند الأطفال منها ما يكون بسيطاً ويسهل علاجه أو يتحسن تلقائيا ومنها ما يكون خطيرا ويتطلب فحوصات عديدة ومنها ما يهدد حياة المريض من هذه الأسباب:

 

-الإصابات الدماغية والحوادث.

 

-مرض السكري الذي كثيراً ما يظهر به شلل وبخاصة في العصب السادس، يليه العصب الثالث، ونادراً العصب الرابع.

 

-أمراض ذات حيز داخل الجمجمة منها الأورام داخل المخ الحميدة والخبيثة والالتهابات وإصابات أو كدمات مباشرة على العضلات المحركة للعين وأنواع خلقية مثل شلل العصب الرابع الخلقي.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة