بعد تراجعها.. لماذا عاودت أسعار الذهب المحلية للارتفاع من جديد؟
بعد تراجعها.. لماذا عاودت أسعار الذهب المحلية للارتفاع من جديد؟


بعد تراجعها.. لماذا عادت أسعار الذهب للارتفاع من جديد؟

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018 - 05:05 م

ارتفعت أسعار الذهب المحلية، بشكل كبير خلال اليومين الماضيين، وبلغت قيمة الزيادة نحو 15 جنيها في سعر الجرام الواحد دون المصنعية، وتعتبر هذه الزيادة هى الثانية خلال يومين، بعد إعادة فتح الأسواق المحلية عقب انتهاء أجازة عيد الأضحى المبارك.

وكانت بوابة أخبار اليوم، قد نشرت في وقت سابق تقرير توقعت فيه معاودة أسعار الذهب للارتفاع مرة أخرى، وذلك بعد رحلة تراجعها التي بدأتها منذ ما يقرب من شهر ونصف تقريبا، وفقد جرام الذهب نحو 70 جنيهًا في سعر الجرام الواحد دون المصنعية مسجلة سعر أقل من 600 جنيها لجرام الذهب عيار 21 للمرة الأولى عقب ارتفاعه منذ ما يقرب من عام.

لمتابعة التقرير.. أضغط هنا


بوابة أخبار اليوم، توضح لقرائها أسباب هذا الارتفاع الكبير في أسعار الذهب المحلية.


من جانبه أكد إيهاب واصف عضو مجلس إدارة شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، أن ارتفاع أسعار الذهب العالمية، دفع المحلية للارتفاع بعد موجة الهبوط التي شهدتها الأسعار على مدار الأسابيع الماضية، والتي بلغت نحو 60 جنيهًا في سعر الجرام الواحد.


وأكد إيهاب واصف، أن أسعار الذهب المحلية ستعاود الارتفاع من جديد بوتيرة سريعة جدا بالمقارنة بمدة تراجعها.

يذكر أن الأسعار العالمية للذهب، سجلت اليوم ارتفاعًا قدره 0.1% لتسجل1.213 ألف دولار للأوقية، في الوقت الذي تراجع فيه سعر صرف الدولار بنسبة 1% أمام سلة العملات الرئيسية، بعد تعرض العملة الأمريكية لضغوط أمس الاثنين بعد اتفاق الولايات المتحدة والمكسيك على تعديل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية.


كان تقرير لمجلس الذهب العالمي، نشرته بوابة أخبار اليوم، منذ أيام، توقع ارتفاع أسعار الذهب العالمية خلال الفترة المقبلة، بعد تراجعها خلال الشهر الجاري لأقل مستوى لها منذ 20 شهرًا.

لمتابعة التقرير أضغط  هنا


وأكد التقرير، أن أسعار الذهب العالمية، فقدت نحو 3% من قيمتها في النصف الأول من أغسطس الجاري، و تراجعت أسعار الذهب لتصل الأوقية إلى 1186 دولار، لأول مرة منذ بداية عام 2017.


وأوضح التقرير، أن تراجع أسعار الذهب العالمية، جاء نتيجة ارتفاع عملة الدولار في مقابل عملات الأسواق الناشئة والنامية، وتحديدًا ضعف عملة اليوان الصين والليرة التركية.


وتوقع التقرير أن تتلقى أسعار الذهب دعمًا خلال الفترة المقبلة من المستهلكين والمستثمرين الذين يتطلعون لاستثمار طويل الأجل، خاصة أن أسعار الذهب المتراجعة حاليًا، قد تدفع بعض المستثمرين والمستهلكين لشراء المعدن الأصفر، وأن أسعار الذهب المنخفضة، ترفع الطلب على المشغولات الذهبية، وبالنسبة للمستثمرين فمستوى أسعار الذهب الحالية تكون جاذبة للاستثمار.


وأضاف التقرير، أن ارتفاع المخاطر الجيوسياسية قد تؤثر على الاقتصاد العالمي، وبالتالي تكون داعمة لأسعار الذهب، حتى لو كان الدولار قويًا، خاصة في ضوء قيام الولايات المتحدة، بزيادة الرسوم على المشترين من الصين والهند، الأمر الذي قد يتسبب في تعافي أسعار الذهب عالميًا.


وسجلت أسعار الذهب المحلية، اليوم، عيار 21 نحو 611 جنيها، وعيار 18 نحو 524 جنيها، وعيار 24 نحو 698 جنيها، والجنيه الذهب نحو 4888 جنيها.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة