المهندس محمدي البدري
المهندس محمدي البدري


«خبير زراعي» يكشف عن أسباب تغير لون لحوم الأضحية

عادل إسماعيل

الأربعاء، 29 أغسطس 2018 - 10:29 ص

 كشف الخبير الزراعي ومقرر لجنة تطوير وحماية المهنة بنقابة الزراعيين المهندس محمدي البدري، أهم العلامات التي تميز لحوم الأبقار الجيدة والتي  يجب أن يكون لونها أحمر فاتح ولون الدهن أبيض مائل للصفار، ومحذرا من اللحوم الداكنة.

 

وأوضح البدري في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن اللحم الطازج يكون متماسكا، على عكس اللحم الفاسد، فهو لين جدا وعند الضغط عليه بالإصبع يترك علامة واضحة للإصبع داخل اللحم، بالإضافة لملمس اللحم اللزج الذي يرجع لوجود بعض البكتريا، وهي التي تسبب تحول لون اللحوم للون الأخضر، وذلك لسرعة تكاثر البكتريا وخصوصا مع ارتفاع درجة الحرارة، وهو دليل على فساد اللحم وبداية التعفن، وفي هذه الحالة يمكن ملاحظة الرائحة النتنة التي تميل إلى رائحة حمضية أو رائحة تشبه رائحة الفضلات.

 

وأضاف البدري، أنه يجب على ربة المنزل أن تقوم بتخزين اللحوم بالطريقة الصحيحة، فيجب أن يبقى اللحم بعد عملية الذبح والتشفية في الهواء الطلق وبعيدا عن الحرارة، وفي جو نقي لمدة لا تقل عن أربع ساعات؛ لتشميعه ثم وضعه داخل الثلاجات للتجميد، ويفضل أن تكون هناك مسافات بين أكياس اللحوم داخل الفريزر للوصول إلى التجميد الأمثل والحفظ الجيد.

 

وعن تأثير تغذية الماشية والأغنام على لون وجودة اللحوم، قال البدري، إن هناك أسبابا توثر على لون وجودة اللحوم، ومنها التغذية؛ لذا يجب أن الحذر تمن الخراف التي تتغذى على الفضلات وأكوام القمامة، مشيرا إلى أن نوع العلف أيضا يوثر على جودة اللحوم ويوثر أيضا على نسبة الدهون في الذبيحة.

 

وأوضح عضو الزراعيين، أنه يفضل لحوم الحيوانات التي ترعى في مراعٍ مفتوحة وهذا غير متوافر داخل مصر باستثناء بعض المناطق الصحراوية بسيناء ومطروح لكن هناك مزارع تقوم بتثمين الحيوانات بعليقة متكاملة ينتج منها لحوم جيدة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة