روبوت أم تطبيق؟.. قصة «صوفيا» المصرية لخدمة الموظفين
روبوت أم تطبيق؟.. قصة «صوفيا» المصرية لخدمة الموظفين


روبوت أم تطبيق؟.. قصة «صوفيا» المصرية لخدمة الموظفين

نشوة حميدة

الخميس، 30 أغسطس 2018 - 01:40 م

«الروبوت صوفيا المصري».. كان هذا حديث السوشيال ميديا خلال الساعات القليلة الماضية، بعد إعلان الجهاز المركزي التنظيم والإدارة، ممثلًا في الدكتور صالح الشيخ، عن العمل حاليًا على إنشاء نسخة إلكترونية مشابهة لـ«صوفيا السعودية»، ليخلق حالة من الجدل على مواقع التواصل بشأن شكل ومييزات ووظائف الاختراع الجديد- كما أطلقوا عليه-.

 

صوفيا المصري
في هذا السياق، كشف محمد شعبان، المستشار الإعلامي لرئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، عن تفاصيل جديدة خص بها «بوابة أخبار اليوم»، عن النسخة الإلكترونية المصرية المشابهة للروبوت «صوفيا».

 

وقال «شعبان» إن «صوفيا المصري» لن يكون «إنسان آلي بل تطبيقًا إلكترونيًا على «الموبايل»، يتم تثبيته على هواتف جميع العاملين بجهاز التنظيم والإدارة، وقد يمتد استخدامه لكل موظفي الدولة، وذلك للرد والإجابة على استفساراتهم بشأن آليات العمل، وكذلك قانون الخدمة المدنية الجديد، كما يوضح لكل عامل حقوقه والتزامه وجميع مستحقاته من الإجازات وغيرها تسهيلا عليهم.

 

عصر التكنولوجيا

وأوضح مستشار رئيس التنظيم والإدارة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن مصر دخلت عصر التكنولوجيا في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحقيقًا للذكاء الاصطناعي ومواكبة للتطور التكنولجي، لافتًا إلى أن هذا التطبيق الجديد لن يكون الخدمة الأخير لموظفي الدولة، وقد يتم تسميته باسم جديد مستوحى من البيئة المصرية.

 

وأوضح أن هناك ثلاث شركات تعمل على هذا التطبيق، ولم يستقر الجهاز على إحداهما لترسية المسئولية عليها، مستطردًا: «احنا لسه في مرحلة الدراسة».

 

موعد الصدور

وذكر «شعبان» أن التطبيق الجديد سيرى النور خلال شهور، وسيستفاد من مزاياه جميع العاملين بالجهاز.

يذكر أن الروبوت «صوفيا» من تصميم شركة هانسون روبوتيكس الأمريكية، وهي نتاج أبحاث علمية بدأها مؤسس الشركة هانسون عام 2005.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة