إختتام أعمال الاجتماع ال 38 للسادة مدراء عامي الجمارك في الدول العربية
إختتام أعمال الاجتماع ال 38 للسادة مدراء عامي الجمارك في الدول العربية


اختتام أعمال اجتماع مدراء الجمارك في الدول العربية

عواد شكشك

الخميس، 30 أغسطس 2018 - 09:03 م

اختتمت فعاليات الاجتماع الـ 38 للمدراء بالجمارك في الدول العربية، والذي عقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

في بداية الاجتماع، رحب الدكتور كمال حسن علي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالمدراء، مشيدًا بالدور الكبير الذي يقومون به لخدمة موضوعات التكامل الاقتصادي العربي على مستوى التعاون الجمركي العربي، مؤكدا أهمية الموضوعات المعروضة والتي تخدم منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وألمح إلى الدور الكبير الذى يقوم به المدراء بالجمارك العربية لمساندة التطوير والتحديث والتعاون لتحقيق التكامل الاقتصادى العربي، حيث قطعت الدول العربية خطوات كبرى في إطار تنفيذ منطقة التجارة من خلال إقرار قواعد المنشأ التفصيلية للسلع العربية المتبادلة والتي ستدخل حيز التنفيذ في الأول من أكتوبر المقبل بعد سنوات طويلة من المناقشات.

كما ألقى كمال حسن نجم رئيس مصلحة الجمارك المصرية، كلمة رحب فيها بالوفود المشاركة متمنياً لهم طيب الإقامة فى وطنهم وبين أشقائهم، معربا عن سعادته بمشاركته الأولى فى فعاليات الإجتماع ومتمنيا لهم النجاح والتوفيق.


وأكد أهمية التعاون الجمركي بين الدول الأعضاء لتعزيز التكامل الاقتصادي العربى والوصول للاتحاد الجمركي العربي، بما يساهم في تعزيزحركة التجارة البينية بما يخدم الشعوب العربية، متمنيًا الخروج بتوصيات تسهم في تعزيز حركة التجارة العربية البينية.

كما أعلن أهمية إعادة النظر ومراجعة قيمة الإعفاء الجمركي للأمتعة الشخصية والهدايا الواردة مع الركاب والمسافرين وتحديد متوسط له نظرًا لارتفاع الأسعار ومنعا للتكدس في صالات التفتيش مع النظر بعين الاعتبار للطبيعة التجارية.

كما تناول الاجتماع مناقشة مذكرة الأمانة العامة بشأن المبادرة الاسترشادية الموحدة حول أمن وتسهيل سلسلة تزويد التجارة ومذكرة أخرى بشأن اتفاقية التعاون الجمركي العربي بهدف حث الدول التي لم توقع بعد لسرعة التوقيع تنفيذاً لقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وتم مناقشة مقترحين للمملكة المغربية الأول لتبادل الخبرات حول التلائم مع اتفاقية تيسير التجارة لمنظمة التجارة العالمية والآخر حول تبادل الخبرات بين الدول العربية في مجال تدبير المناطق الحرة والضوابط الخاصة بالإيداع في الأسواق والمناطق الحرة.

وتكون وفد مصر خلال الاجتماع، من الدكتور أحمد صبيح رئيس الإدارة المركزية للعلاقات العامة والاتصالات، وأحمد شحاتة مدير عام المكتب الفني لرئيس مصلحة الجمارك، وعاطف إبراهيم رئيس اللجنة الإعلامية، وعادل خليل مدير إدارة العلاقات العامة، وجمال عبدالرحمن مدير إدارة بالعلاقات العامة، وعلي جلال يوسف مدير إدارة الاتفاقيات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة