من صلاة الجمعة
من صلاة الجمعة


خطيب الجامع الأزهر: التحرش آفة تهدد أمن المجتمعات واستقرارها

إسراء كارم

الجمعة، 31 أغسطس 2018 - 04:36 م

 

حذر أحمد المالكي، خطيب الجامع الأزهر في خطبة الجمعة، من أن التحرش يشكل آفة خطيرة تهدد أمن المجتمعات واستقرارها، و"هو تصرف محرَّم شرعا وسلوك خاطئ ليس له ما يبرره".

 

وتابع "المالكي": "الشرع الحنيف أمر المسلمين بأن يغضوا من أبصارهم، وأن يحفظوا أنفسهم من الانجرار خلف الشهوات وخطوات الشيطان، فالتحرش وسيلة من وسائل الشيطان لإفساد أخلاق العباد، ويجب على الإنسان أن يقاوم أهواءه وشهواته، ويحذر من كيد الشيطان وخبثه ووساوسه".

 

واستكمل خطيب الجامع الأزهر، قائلا: "التحرش تتبع لعورات الناس وقد نهى الإسلام عن تتبع عورات الناس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتَّبعوا عوْراتهم؛ فإنه مَن تتبَّع عورة أخيه المسلم، تتبَّع الله عورته، ومَن تتبَّع الله عورته، يفضحه ولو في جوف بيته»، وقال رسولنا الكريم في حجة الوداع: «إن دماءَكم وأموالكم حرامٌ عليكم»، فلابد من إكرام المرأة وحفظ كرامتها حتى يعم الأمن والأمان بين العباد وتسود الأخلاق الحميدة بين الناس".

 

كان الأزهر الشريف قد أصدر بيانًا حاسمًا يوم الإثنين الماضي، شدد فيه على أن التحرش، إشارة أو لفظًا أو فعلًا، هو تصرف محرم وسلوك منحرف، وأن تجريم التحرش والمتحرِش يجب أن يكون مطلقًا ومجردًا من أي شرط أو سياق، فتبرير التحرش بسلوك أو ملابس الفتاة يعبر عن فهم مغلوط. 

 

وحظي بيان الأزهر، بأصداء واسعة في وسائل الإعلام العربية والعالمية، التي وصفت موقف الأزهر بأنه «حاسم وغير مسبوق» في رفضه تبرير التحرش لأي سبب.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة