صور| التفاصيل الكاملة لافتتاح «ميناء طابا» البري بعد تطويره
صور| التفاصيل الكاملة لافتتاح «ميناء طابا» البري بعد تطويره


صور| التفاصيل الكاملة لافتتاح «ميناء طابا» البري بعد تطويره

نشوة حميدة

السبت، 01 سبتمبر 2018 - 01:20 م

افتتح اليوم السبت، الدكتور هشام عرفات وزير النقل، واللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء نيناء طابا البري، بحضور اللواء فؤاد عثمان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة.

جاء ذلك بعد الإنتهاء من تطوير الميناء تطويراً شاملاً علي مساحة 27000م2 بتكلفة إجمالية قدرها 49 مليون جنيه، وقد شملت أعمال التطوير البنية التحتية للميناء – صالات السفر والوصول، المباني الإدارية وأنظمة الحريق.

من جانبه، أكد هشام عرفات وزير النقل، أن تطوير الميناء، يأتي في إطار خطة الدولة لرفع كفاءة الموانئ البرية وتقديم أفضل خدمة للقادمين والمغادرين من خلالها؛ ولتعبر عن مكانه مصر الحضارية في محيطها العالمي، خاصة أن ميناء طابا البري يعد بوابة مصر الشرقية للمناطق السياحية في مدن ( شرم الشيخ – دهب – نويبع.

وأضاف هشام عرفات، أن تطوير هذا الميناء يعد باكورة الموانئ البرية التي تستهدف الوزارة تطويرها حيث يتم الآن الإعداد لتطوير ميناء السلوم البري علي الحدود المصرية الليبية علي مساحة 285 فدان، بالتنسيق مع القوات المسلحة تطويراً شاملاً، وإعادة تخطيطة وتزويده بشبكات للربط الإلكتروني ورفع كفاءة البنية التحتية وكذلك تزويد كل من موانئ قسطل و آرقين علي الحدود المصرية السودانية بشبكات للربط الإلكتروني وأحدث الأجهزة.

وأشار هشام عرفات، إلي خطة وزارة النقل في مجال الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية وأن وزارة النقل خططت لإنشاء عده موانئ جافة ومناطق لوجستية لخدمة المجتمع التجاري و الحفاظ علي شبكة الطرق.

وأوضح أنه من المستهدف أن يتم نقل البضائع من وإلي هذه الموانئ عن طريق شبكة السكك الحديدية، لافتا إلى أن الوزارة راعت توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحري، و القبلي وأنه تم إختيار هذه المواقع وفقاً لأسس علمية وأن هذه الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية سوف تنشأ في كل من مدن ( السادس من أكتوبر – العاشر من رمضان – مدينة السادات – مدينة برج العرب الجديدة – مدينة بني سويف الجديدة – مدينة سوهاج الجديدة ).

وأشار إلى أنه قد تم بالفعل إتخاذ الخطوات التنفيذية لإقامة هذه الموانئ، حيث تم طرح مشروع إنشاء الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر علي مساحة 100 فدان علي المستثمرين في مناقصة عالمية بنظام المشاركة مع القطاع الخا، وقد تم تأهيل تحالفات كبري للدخول في هذا المشروع وجاري الأن إستكمال عملية الطرح. والترسية .

جدير بالذكر أن، أعمال تطوير ميناء طابا البري اشتملت على تغطية أرض الميناء بالبلاطات الخرسانية بمساحة 8650م2 حتي تكون أكثر مقاومة للسيول و تغطية واجهات المباني وتغطية واجهات المباني الرئيسية بالكلادينج بإجمالي 6377 م2 حتي تصبح أكثر مقاومة للظروف الجوية للمنطقة المتواجد بها الميناء و إنشاء صالتين للتفتيش عن طريق أجهزة الأكس راي بإتجاهي السفر والوصول بمساحة إجمالية 205 م2.

كما تم تزويد الميناء بشبكة حريق و شبكة إنذار حريق وتغطي هذه الشبكة مبني صالات السفر و الوصول ومباني الكشف بأجهزة الأكس راى، وكذلك تغطية الميناء بمنظومة كاميرات بعدد (12) كاميرا متحركة تغطي جميع مسارات الميناء وكذلك مبني صالتي السفر والوصول والأكس راي كما تم تزويده بنظام تكييف مركزي لمبني صالتي السفر والوصول بعدد (16) وحدة تكييف مركزي قدرتها التبريدية (10) وحدات بقدرة 25 طن تبريدي ، (6) وحدات بقدرة (12) طن تبريدي.

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة