جولة لشباب دول حوض النيل
جولة لشباب دول حوض النيل


صور| 250 شاب من دول عربية وأفريقية يزورون المناطق الآثرية بالمنيا

شيرين الكردي- ريم الزاهد

السبت، 01 سبتمبر 2018 - 03:05 م

زار 250 شاب وفتاة من 24 دولة عربية ودول حوض النيل، اليوم السبت، منطقتي بن حسن وتل العمارنة الآثرية بمحافظة المنيا، وذلك علي متن سفينة النيل للشباب العربى وأبناء دول حوض النيل، وذلك في إطار فعاليات القاهرة عاصمة الشباب العربى تحت شعار «حلم واحد.. هدف واحد»، وبالتعاون بين وزارتي الشباب والرياضة، والآثار.

 

وأوضح جمال السمسطاوي، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطي، أن الشباب زاروا المقبرة الملكية بتل العمارنة ومركز الزوار، حيث استمعوا لشرح مفصل مصاحب بصور عن المنطقة الآثرية وأهم الآثار بها.

 

وقاموا بزيارة منطقة بني حسن، ومقابر حكام الأقاليم وكبار رجال الدول في عصر الدولة الوسطي.

 

وأبدي الشباب إنبهارهم بحضارة مصر الفرعونية وعبقرية الفراعنة في بناء وتزين مقابرهم والتي ظلت محتفظة ببنائها وألوانها حتي اليوم، كما حرصوا علي التقاط الصور التذكارية ببانوراما المنطقة الآثرية.

 

ووصف الشباب مبادرة إطلاق سفينة النيل وبرنامجها بالثري والمفيد، حيث مكنتهم من التعرف علي أفكار نظرائهم من الشباب العربى والأفريقى، ومناقشة التحديات التى تواجههم، وتبادل الخبرات والثقافات بينهم بالإضافة إلى التعرف علي القواسم المشتركة بينهم.

 

وتبحر السفينة إلى محافظات سوهاج والأقصر وأسوان لاستكمال رحلتها وتعرف الشباب على المناطق الآثرية والتاريخية التى تتمتع بها مصر على ضفتى نهر النيل.

 

يذكر أن د. أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، كان قد أطلق إشارة تحرك سفينة النيل للشباب العربى وأبناء دول حوض النيل، يوم الخميس الماضي، من منطقة كورنيش المعادى  وأن الدول المشاركة فى الفعاليات هم المملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، ودولة الصومال، وجيبوتى، وفلسطين، ولبنان، وليبيا، والبحرين، وجزر القمر، والسودان، والعراق، والجزائر، واليمن، وموريتانيا، وأوغندا، ورواندا، وتنزانيا، وبروندي، وكينيا، وإثيوبيا، والكونغو، وإريتريا، وجنوب السودان، بالإضافة إلى الوفد المصرى.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة